تُعد مناسبة المولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية العظيمة التي يحتفل بها المسلمون في شتى بقاع الأرض، وهي تكتسب أهمية خاصة في قلوب المصريين الذين يعتزون بهذه الذكرى ويحتفلون بها كل عام.

يعود الاحتفال بالمولد النبوي إلى جذور تاريخية عميقة، حيث تعود أولى صور الاحتفال إلى عهد الفاطميين في مصر، وامتدت بعدها لتشمل العديد من البلدان الإسلامية.

تاريخ المولد النبوي الهجري

يُحتفل بالمولد النبوي الشريف في 12 ربيع الأول من كل عام هجري، وهو تاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويُعتبر هذا اليوم فرصة للتعبير عن المحبة والاحترام للنبي الكريم وسيرته العطرة.

وفقًا للدكتور عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، فإن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدأ فعليًا في عهد الفاطميين، حيث كان الخليفة الفاطمي المعز لدين الله أول من نظم الاحتفالات بهذه المناسبة بعد دخوله مصر عام 969 ميلاديًا.

 وقد قام الفاطميون بتأسيس تقاليد واحتفالات تتضمن قراءة القرآن الكريم، إنشاد التواشيح الدينية، وتوزيع الحلوى.

وفي عهد الخلافة العثمانية، استمرت الاحتفالات بالمولد النبوي حيث كان السلاطين العثمانيون يولون اهتمامًا كبيرًا لجميع الأعياد والمناسبات الدينية، بما في ذلك المولد النبوي. وقد ارتبطت الاحتفالات بتوزيع الحلوى كرمز للفرحة بقدوم النبي إلى الدنيا.

موعد المولد النبوي 2024

من المتوقع أن تحدد دار الإفتاء المصرية موعد المولد النبوي لعام 2024 بعد غروب شمس يوم 29 من شهر صفر 1446 هجريًا، وذلك بعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول.

 وفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون الاحتفال بالمولد النبوي لعام 2024 بداية من مغرب يوم الأحد 15 سبتمبر، ويستمر حتى مغرب يوم الاثنين 16 سبتمبر.

تقاليد واحتفالات المولد النبوي

تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي عادةً بقراءة القرآن الكريم وتعريف الحضور بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومحطات حياته العطرة. 

كما تشمل الاحتفالات إنشاد التواشيح الدينية وقصائد المدح للنبي الكريم، وتوزيع الحلوى على المشاركين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تاريخ المولد النبوي الهجري المولد المولد النبوي بالمولد النبوی المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

"مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

خلال ذلك شهد بيت ثقافة إبشواي احتفالية تضمنت محاضرة بعنوان "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فى مصر"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ مجدي محمد عبد الرحمن أن مصر تختلف عن باقي الدول في الاحتفال بالمولد النبوي، ومن مظاهر الاحتفال الزينة والرايات والحلوى، ولكن يأتي في المقدمة اتباع سنة الرسول في الاحسان على الفقير والمسكين، واليتيم، والجار، وإحياء الذكرى العطرة بالود والمحبة للجميع، تلى ذلك ورشة إعادة تدوير خامات البيئة نفذتها هناء رجب توفيق -مسئول النشاط- تم خلالها تدريب الرواد على تنفيذ عروسة المولد من الكرتون، وتزيينها بورق الكوريشه، وخيوط الكروشيه والفوم.

"المولد النبوي الشريف دلالات وعبر".. محاضرة بثقافة الفيوم 

وشهدت مكتبة الفيوم العامة، احتفالية تضمنت محاضرة بعنوان "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر"، تحدث فيها الشيخ جمعة عبد الفتاح، أن الاحتفال بهذا اليوم العظيم يعبر عن معاني الوفاء، ويرسخ مبادئ القدوة، ويعلو من القيم الانسانية التي أرسى دعائمها الرسول، وأن خير احتفال بتلك الذكرى هو الاقتداء بسيدنا رسول الله، والسير على هداه، والأخذ بتعاليمه، أعقبها ورشة رسم وتلوين لأشكال مختلفة من عروسة المولد، نفذها كل من انتصار فتحي، وهند عبد التواب- أمناء مكتبة الطفل- إلى جانب اكتشاف مواهب الأطفال إشراف أمناء مكتبة الطفل.

 

وشهدت مكتبة جرفس عروض مواهب للأطفال في الانشاد الديني ومدح الرسول، إلى جانب كلمة للشيخ حسن سليمان، فيما أعدت مكتبة الطفل والشباب بطامية حوارا مفتوحا حول انجازات الدولة وبناء الدولة الحديثة، أدارتها ياسمين ضياء -مديرة المكتبة- حيث تحدثت عن أهم المشروعات القومية الحديثة، وسعي الدولة نحو بناء دولة حديثة تواكب التطور والحداثة، كما أشارت إلى مبادرة حياة كريمة، لتطوير القرى والريف المصري وتنمية الأسرة المصرية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بعض الدول الإسلامية
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء: الاحتفال بالمولد النبوي من مظاهر محبته
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق عن الاحتفال بالمولد النبوي: ليس «بدعة»
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • تواصل الاحتفالات بالمولد النبوي في أمانة العاصمة والمحافظات
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف