الثورة نت/

اكتشف باحثون روس أن احتمال وسرعة تطور سرطان القولون يزداد بصور ملحوظة إذا كانت مقاومة نقص التأكسج منخفضة لدى الإنسان.
ويشير المكتب الإعلامي لمؤسسة العلوم الروسية، إلى أنه وفقا للخبراء، هذا ما يفسر سبب كون سكان المناطق الجبلية المرتفعة في العالم أقل عرضة للإصابة بأنواع محددة من السرطان.
وجاء في بيان المكتب: “أظهرت نتائج التجارب التي أجراها العلماء، أن الأورام لدى الفئران المقاومة لنقص التأكسج (Hypoxia) نمت بشكل بطيء، حيث كان حجمها في المتوسط أقل مما لدى الفئران الحساسة بثماني مرات.

وبالإضافة إلى ذلك نشأ سرطان غدي لدى جميع الفئران التي تعاني من نقص التأكسج، في حين نشأ هذا السرطان لدى 14 بالمئة من الفئران المقاومة لنقص التأكسج، أما بقية الفئران فقد ظهرت لديها مقدمات التسرطن فقط”.

وقد توصل إلى هذه النتائج فريق من علماء الأحياء الجزيئية برئاسة جوليا جليلوفا كبيرة الباحثين في مركز بتروفسكي العلمي للجراحة، خلال دراستهم لتأثير نقص التأكسج والجوع الأكسجيني في تطور أنواع مختلفة من سرطان القولون.

ومن أجل ذلك وضعوا 70 فأرا في حجرة خاصة ودرسوا قدرتها على التكيف في ظروف طبيعية مماثلة للعيش في الجبال على ارتفاع 10 كم فوق سطح البحر. وتمكن الباحثون من عزل الفئران المقاومة لنقص التأكسج والفئران الحساسة من نقص التأكسج وتابعوا حالتها وعدد مرات نشوء سرطان الأمعاء لديها بعد حقنها بمواد مسرطنة. وتبين أن عدد الفئران الحساسة التي أصيبت بسرطان القولون والمستقيم ضعف عدد الفئران المقاومة، وأن سرعة تطور الأورام لدى المجموعة الحساسة أضعاف سرعة تطورها لدى الفئران المقاومة لنقص التأكسج. بالإضافة إلى ذلك لاحظوا زيادة نشاط الجين HIF1A المرتبط باستجابة الجسم لنقص التأكسج.
ووفقا للباحثين، هذا ما يجعل هذه المنطقة من الحمض النووي والجينات المرتبطة بها “هدفا” واعدا لابتكار أدوية جديدة تبطئ تطور سرطان المستقيم والقولون.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: سرطان القولون

إقرأ أيضاً:

نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام في استئصال ورم خبيث بالقولون لسيدة  

 

 

 نجح فريق طبي بقسم الجراحة بمستشفى أسيوط العام بحى غرب أسيوط في استئصال ورم خبيث وضخم في القولون لسيدة تبلغ من العمر 60 عامًا.


وحيث  استقبلت مستشفى اسيوط العام بقيادة الدكتور امجد يونس مدير المستشفى المريضة والتي تم احالتها من مستشفى أبو تيج النموذجي وكانت تعاني من ورم خبيث في القولون تسبب في انسداد معوي كامل وتطلب تدخل جراحي عاجل

وعلي الفور وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة داخل مستشفى أسيوط العام وتم تشكيل فريق طبي متميز للمشاركة في إجراء العملية تضمن الدكتور محمد نبي والدكتور ديفيد كمال والدكتورة ماير مكرم ودكتور مينا عزت من أطباء قسم الجراحة العامة بالإضافة إلى الدكتورة ميرفيت ميخائيل والدكتورة شيماء ممدوح والدكتور ايمن صفوت من أطباء التخدير والدكتورة أميرة جاد بقسم العناية المركزة وبمعاونة احمد سيد ويوسف بولس من فريق التمريض المتميز لإجراء العملية الجراحية للمريضة والتي تمثلت في  إجراء استئصال جزء من القولون المصاب بالورم الخبيث مع عمل فتحة براز جانبية colostomy للمريضة لضمان استمرارية الإخراج بعد استئصال الجزء المصاب 

مقالات مشابهة

  • مستشفى القاسمي الأول في المنطقة في تقديم علاج جديد لنقص التروية يمنع بتر الأطراف
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام في استئصال ورم خبيث بالقولون لسيدة  
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • محافظ بني سويف: ندعم المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية
  • دراسة جديدة: دواء لعلاج أمراض الكلى قد يفيد مرضى فشل القلب
  • اكتشاف بروتين مسؤول عن تطور المرحلة المبكرة من سرطان البروستاتا
  • نتنياهو ووهْم اسمه صفر مقاومة
  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل