رانيا يحيى مديرًا للأكاديمية المصرية للفنون بروما
تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT
أصدر الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، قرارًا بتكليف الدكتورة رانيا يحيى، أستاذة النقد الفني، للعمل مديرًا للأكاديمية المصرية للفنون بروما.
وعقب صدور القرار، استقبل وزير الثقافة الدكتورة رانيا يحيى، لمناقشة أبرز الملفات، والتكليفات العاجلة، للعمل بالأكاديمية المصرية للفنون بروما، والتي تُعد نافذة الثقافة المصرية على القارة الأوروبية.
وأكد وزير الثقافة على أهمية تطوير منظومة الأداء بالأكاديمية المصرية للفنون بروما، بما يخدم أهداف الدبلوماسية المصرية في استثمار القوى الناعمة، لتأصيل وصون هويتنا الثقافية، ومد جسور التواصل الفكري والفني مع المجتمع الإيطالي، وكذلك في دعم وتعزيز حوار الثقافات بين مصر ودُول أوروبا، وتقديم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية للجالية المصرية هناك، فضلاً عن رسم صورة مضيئة عن الثقافة والحضارة المصرية، وتفردها بين دول العالم.
والدكتورة رانيا يحيى، هي عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، عضو المجلس القومي للمرأة، أستاذة ورئيسة قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، نائب مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة، عازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة.
نالت الدكتورة رانيا يحيى، العديد من الجوائز وشهادات التقدير في عدد من المسابقات والمهرجانات، كان آخرها جائزة الدولة للتفوق، ومثلت مصر في كثير من المحافل الدُولية من مؤتمرات ومسابقات ومهرجانات.
وحصلت الدكتورة رانيا يحيى، على بكالوريوس الكونسرفتوار بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف 1998، كما حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وحصلت على الدكتوراة في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني.
وصدر لها حتى الآن عشرة كتب في مجالات النقد والموسيقى.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
ليفان خيتاجوري يتحدث عن التعاون الدولي بمجال الفنون الآدائية بمهرجان شرم الشيخ للمسرح
خصص مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي ضمن برنامج الورش والفعاليات الخاصة بالدورة التاسعة ماستر كلاس بعنوان " التعاون الدولي في مجال الفنون الادائية " أداره المخرج الناقد عز الدين حافظ وفي بداية الماستر كلاس رحب الناقد عز الدين حافظ بالحضور، وقام بالتعريف بدكتور ليفان خيتاجوري فهو مدير معهد أبحاث الفنون بجورجيا ومدير الهيئة الدولية للمسرح بجورجيا.
وبدأ د. ليفان خيتاجوري الماستر كلاس بمجموعة من الأسئلة التفاعلية، وكان السؤال الأول لماذا التعاون الدولي؟
وكانت الإجابة لإنتاج أنواع مختلفة من الفنون الادائية كمان أن الفنون، ومنها المسرح هي لعبة جماعية، وشكل من أشكال الترابط والتعاون، وهو إجابة السؤال المطروح فالمسرح تعاون مع مجموعة من العناصر المخرجين والممثلين ومصممي الديكور .
كما أشار خيتاجوري أن التفكير في التعاون الدولي يأتي عندما نفكر في التعرف، والبحث عن ثقافات مختلفة ونعرف الآخر بثقافتنا، وهو ما يحدث نقطة تلاقي.
موضحا أن أحد أسباب التعاون الدولي هي الشهرة على مستوى العالم فمن الممكن أن تصبح مشهورة عالميا ودوليا وأنت داخل مدينتك أو قريتك، وقدم خيتاجوري نماذج لاشكال التعاون الدولي فاقدم صورة للفنون الأدائية هى الأحتفالات مفجرا مفاجأة، وهى أن كل دراسات المسرح تشير إلى أن الاحتفالات بدأت من عند اليونان، ولكنها في الحقيقة كانت بدايتها من مصر فقد تم العثور على آثار تعود إلى الفين سنة، وهى احتفالات مسرحية عند القدماء المصريين، والتى كان أحد عناصرها يمثل شكل من أشكال التجارية
وأشار خيتاجوري في حديثه إلى بناء أول مسرح في القرن الخامس قبل الميلاد في أثينا موضحا حدوث توسع كبير بها بعد هذا التاريخ بثلاثة قرون يقودنا إلى فكرة استيراد وتصدير الصناعة الثقافية ومنها تصدير المسرحيات والكتب والمخرحين والممثلين ... إلخ.
وكشف عن أول نقابة عمالية نوعية، والتي كان بدايتها من أثينا ومنها انطلفت فكرة العقود والتعاقدات، وحماية حقوق الفنانين موضحا أن المسارح اليونانية، وما نتج عنها أقدم أشكال التعاون في مجال الفنون.
وتحدث د. ليفان خيتاجوري عن فكرة تصدير الثقافة، والتي تعد أحد أهم أفكار التعاون الدبلوماسي بين الدول، فهناك مصطلح شهير هو " الثقافة الدبلوماسية ". كما ذكر بعض الأمثلة في التاريخ عن التمويل الثقافي، والذي بدأ في اليونان، ومر بثلاثة مراحل أولها كانت الاحتفالات المسرحية ثم إنتقل إلى فكرة الدعم من المواطنين والأسر والمرحلة الثالثة إنتقاله إلى الدولة؛ ليتحول لشكل رسمي، وهو إلزام الدولة بدعم الاحتفالات المسرحية والذي يرتبط مع سياسات الدولة.
كما ذكر ختاجوري أنواع التمويل ومنها الدعم الرسمي ، دعم على مستوى المنطقة أو المحافظة ، الدعم المؤسسي ، والرعاة.
وتحدث عن المؤسسات الدولية التي تسهم في عملية التعاون والدعم المادي منها شبكات التعاون الدولي والمعاهد الثقافية التى منها على سبيل المثال الهيئة الدولية للمسرح، وجمعية للمهرجانات الدولية والعديد من المؤسسات الثقافية الدولية المنتشرة في جميع أنحاء العالم .
مشيرا إلى أن أهم أشكال التعاون الدولي في العصر الحديث تتضمن المعاهد الفنية، والتعاون المشترك بين أكثر من دولة والمهرجانات الدولية، وبرامج الإقامة الفنية وتصدير الثقافة أو تقديم عرض يمثل هوية البلد المنتجة ، والمسابقات...... الخ .
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي انطلقت فعالياته 15 نوفمبر وتستمر حتى 20 نوفمبر 2024 وتقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي ، وتحمل الدورة اسم المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي ، وتدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي ، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان، ويرأس المهرجان شرفيا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ، وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء وبدعم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.