دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجدت دراسة جديدة أن الممرات المخصصة لأغذية الأطفال في المتاجر بالولايات المتحدة مليئة بالأطعمة غير المغذية التي تحتوي على الكثير من السكر، والملح، كما أنها تنشُر مزاعم تسويقية مضللة.

أظهرت الدراسة المنشورة الأربعاء في مجلة "Nutrients" أن 60% من 651 نوعًا من الأطعمة المسوَّقة للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و36 شهرًا، على أرفف 10 محلات سوبرماركت في الولايات المتحدة فشلت في تلبية الإرشادات الغذائية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لأغذية الرضع والأطفال الصغار.

ولم تستوف أي من الأطعمة تقريبًا جميع معايير منظمة الصحة العالمية للإعلانات، والتي تركز على وضع ملصقات واضحة للمكونات، وكتابة ادعاءات صحية دقيقة.

ومن بين جميع المنتجات التي شملتها الدراسة، وجد الباحثون أن 70% منها لم تستوف إرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن محتوى البروتين، وفشل 25% منها في تلبية توصيات السعرات الحرارية.

وتحتوي 1من كل 5 منتجات غذائية للأطفال أو الصغار على مستويات ملح تتجاوز الحدود الموصى بها من قبل المنظمة.

وتحتوي ربع المنتجات على مواد مُحلِّية مضافة أو مخفية، مع تجاوز 44% من أغذية الأطفال والرضع توصيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بإجمالي السكريات، وفقًا لكبيرة مؤلفي الدراسة، الدكتورة إليزابيث دانفورد، وهي أستاذ مساعدة في مجال التغذية بجامعة نورث كارولينا.

وأوضحت دانفورد: "تُظهر الأبحاث أن 50% من السكر المستهلك في أغذية الأطفال يأتي من الأكياس، وقد وجدنا أن هذه الأكياس كانت من أسوأ المواد المخالفة".

إضافة مواد التحلية في أكياس أغذية الأطفال

ورأى رئيس لجنة التغذية بالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، الدكتور مارك كوركينز، أن الطلب المتزايد أمر مفهوم، فالسهولة التي توفرها أكياس الطعام تجعلها لا تقاوم بالنسبة للآباء ومقدمي الرعاية المرهقين.

ولكن أفاد كوركينز، الذي لم يشارك في الدراسة، أن "هذه الأكياس مثيرة جدًا للقلق".

وشرح: "يجب أن يتعلم الأطفال المضغ، لذا يجب عليهم تناول الفاكهة العادية، وليس الأشياء المهروسة والمحلاة في كيس"، مضيفًا أنه "في الكثير من الأحيان، لا تكون هذه الخلطات طبيعية، وهي أكثر حلاوة من الفاكهة الحقيقية، لذا يتم تعليم الطفل أن يحب الأشياء فائقة الحلاوة فحسب".

وتواصلت CNN مع العديد من الجمعيات في الصناعة، التي تمثل العديد من الشركات المصنعة لأغذية الأطفال، لكنها لم تتلق ردودًا قبل النشر.

ونظرت الدراسة في أكثر من 650 منتجًا في عام 2023 من قسم أغذية الأطفال في 10 متاجر سوبرماركت كبرى في الولايات المتحدة. 

ولم تقم بتحليل منتجات الألبان أو غيرها من الأطعمة المبردة التي يتم تسويقها للأطفال.

ولم يتم الكشف عن أسماء الأطعمة وعلاماتها التجارية في الدراسة.

الإعلانات المضللة

احتوت جميع المنتجات الـ 651 في الدراسة (99.4% منها) على ادعاء تسويقي واحد على الأقل محظور بموجب توصيات منظمة الصحة العالمية. 

وفي المتوسط، احتوت المنتجات أربعة أو خمسة من هذه الادعاءات، بينما وصل عددها إلى 13 في بعض المنتجات، بحسب ما وجدته الدراسة.

وشملت الادعاءات الشائعة عبارة "غير معدل وراثيًا"، وبلغت نسبتها 70%، و"عضوي" بنسبة 59%، و"خالٍ من مادة BPA" بنسبة 37%، و"خالٍ من الألوان أو النكهات الاصطناعية" بنسبة 25%.

وأفادت دانفورد أنّ منظمة الصحة العالمية تستهجن ادعاءات تسويقية كهذه لأنها قد توحي للمستهلكين أن المنتج أكثر تغذية من غيره، وهو أمر قد يكون صحيحًا أو لا.

وقالت دانفورد: "سبب إطلاقنا عليه اسم الغرب المتوحش عند الحديث عن ممر أغذية الأطفال هو حقيقة أنّ الشركات المصنعة تستطيع انتقاء واختيار عناصر منتجاتها التي يودون تسليط الضوء عليها".

وأوضحت دانفورد: "إذا كان هذا المنتج لا يلبي الحد الأدنى من العناصر الغذائية للكالسيوم على سبيل المثال، فلا يمكنهم كتابة وجود كالسيوم مضاف على ملصقهم".

ووجد الباحثون أن حوالي 62% من المنتجات في الدراسة قدمت ادعاءات تتعلق بالصحة والتغذية العامة، في حين تضمنت 58% منها ادعاءات حول مكونات محددة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أطفال دراسات غذاء منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة أغذیة الأطفال فی الدراسة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها

أفادت منظمة الصحة العالمية، بأنَّ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تثمن جهود الإمارات لإخلاء المرضى من غزة
  • تطعيم 552 ألف طفل في غزة ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية: أكثر من 22.500 شخص عانوا من إصابات تغير مسار حياتهم في غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • "الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة