دعا البابا فرنسيس، الإثنين، للوصول إلى"الحقيقة والعدالة" فيما يتعلق بالانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت قبل 4 سنوات، وأدى إلى مقتل أكثر من 220 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 6500 آخرين.

وقال خلال استقباله أفراداً من عائلات الضحايا: "معكم أطالب بالحقيقة والعدالة اللتين لم تتحققا بعد، الحقيقة والعدالة. كلنا نعلم بأن الموضوع معقد وشائك، وأن قوى ومصالح متضاربة تؤثر عليه".

وأضاف الحبر الأعظم الأرجنتيني: "لكن الحقيقة والعدالة يجب أن تسودا. لقد مضت 4 سنوات، من حق الشعب اللبناني وأنتم في المقام الأول، في أن يرى أقوالا وأفعالا تعكس المسؤولية والشفافية".

وفي 4 أغسطس 2020، دمر أحد أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ، أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية، وأسفر عن مقتل أكثر من 220 شخصا وإصابة نحو 6500 آخرين.

في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت.. ما خيارات أهالي الضحايا لتحقيق العدالة؟ عام ثالث يمر على انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020، فيما لا تزال الجهود القضائية والتحقيقات المرتبطة بهذا الملف، بعيدة كل البعد عن المسارات المؤدية إلى كشف الحقيقة وتحقيق العدالة، في بلد يسود فيه الإفلات من العقاب على أصعدة مختلفة.

وإثر الانفجار، عيّنت السلطات محققاً عدلياً، لكن سرعان ما تمت تنحيته في فبراير 2021، إثر ادعائه على رئيس الحكومة حينها و3 وزراء سابقين.

واصطدم خلفه، القاضي طارق البيطار، بالعراقيل ذاتها، مع إعلان عزمه استجواب رئيس الحكومة، تزامناً مع إطلاقه مسار الادعاء على عدد من الوزراء السابقين، بينهم نواب، وعلى مسؤولين أمنيين وعسكريين.

وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن النواب المذكورين، فيما امتنعت وزارة الداخلية عن منحه إذناً لاستجواب قادة أمنيين.

ورفضت قوى الأمن كذلك تنفيذ مذكرات توقيف أصدرها.

إفراغ مرفأ بيروت من سفنه.. ما الحقيقة؟ تنتشر مقطع مصور على الساحل اللبناني يظهر مجموعة من السفن والبواخر المنتشرة في عرض البحر بعيدا عن الميناء، مع رواية مرفقة تفيد بأن البواخر تغادر مرفأ بيروت وتبتعد عنه لترسو في عرض البحر، تجنباً لضربة إسرائيلية على المرفأ.

واستنكر البابا أن يدفع لبنان "ثمن" الحرب في الشرق الأوسط، حيث "يموت عدد كبير من الأبرياء" كل يوم.

وغداة غارات إسرائيلية متعددة استهدفت الجنوب اللبناني لـ"إحباط هجوم" لحزب الله، المصنف جماعة إرهابية في أميركا،  أكد البابا فرنسيس أن "لبنان هو مشروع سلام ويجب أن يبقى كذلك".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أستاذ تمويل: الحكومة تتجه لبناء علاقات قائمة على الثقة مع المستثمرين

أشاد الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، بالمؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، لتقديم كافة الحقائق أمام المواطنين لكي لا يترك الفرصة أمام الاجتهادات أو الشائعات.

مكاشفة الحكومة للمواطنين

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، أن كل ما تحدث بشأنه رئيس الوزراء كان في إطار من المكاشفة والعلنية، لتوضيح ما تقوم به الحكومة في إطار مناخ الاستثمار، وكيف يتم دعمه لكي يحقق ذلك مزيدا من التقدم للوضع الاقتصادي ككل، ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وأكد أستاذ الاستثمار، أن الحكومة المصرية تخطو مرحلة جديدة في إطار إعادة العلاقة مع المستثمرين بدرجة عالية من الثقة مع مجتمع الأعمال، لاسيما أننا ندخل مرحلة جديدة القطاع الخاصة ومجتمع الأعمال من سيقود عملية التنمية الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • الحرية المصري: قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعزز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية
  • بوريل من بيروت يدعو للحد من التصعيد العسكري
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان
  • عائلات ضحايا 11 سبتمبر تواصل السعي لإدانة السعودية في القضية
  • أستاذ تمويل: الحكومة تتجه لبناء علاقات قائمة على الثقة مع المستثمرين
  • الحكومة الفيتنامية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» إلى 141 قتيلا
  • تعيين العميد حمدي شكري قائداً لقوات الحزام الأمني في عدن..إليك الحقيقة
  • الحقيقة عارية
  • نيجيريا.. ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود إلى 59 قتيلًا