قررت الدائرة الأولى للحقوق والحريات إحالة القضية المرفوعة من الدكتور هاني سامح المحامي الى جلسة ٣ نوفمبر لإعداد تقرير برأي مفوضي مجلس الدولة في القضية رقم 83835 لسنة 78 والتي تطالب بإلغاء قرار زيادة أسعار الدواء استنادا لكون أرباح شركات الدواء تجاوز تجارة المخدرات والسلاح وتصل إلى 2000% وطالبت كذلك بإلغاء زيادة سعر دواء الفياجرا ومثائلة كون تكلفة المادة الفعالة الخام للقرص الواحد أقل من سنت أو 8 قروش لكون الكيلوجرام من خامة السيلدنافيل سعرها 18 دولار وتنتج عشرة الاف قرص تركيز 100 مجم حيث يباع القرص بسعر 25جنيه او 100 جنيه للعبوة اربعة اقراص بينما تكلفة خامة العبوة 32 قرش ويقوم منتجي وموزعي الدواء ببيعها ببوانص تبلغ 300 عبوة على كل 100 عبوة لعظم الارباح وهامشية تكلفة الخامات بالدولار.

جاء في الدعوى أن أسعار المواد الخام للأدوية بالدولار تعد هامشية في صناعة الدواء من ناحية التكلفة حيث أن الكيلوجرام الواحد به مليون مليجرام من المادة الخام وينتج مئات الاف العبوات بسعر تكلفة عدة قروش ايا كان سعر الدولار وجائت في الدعوى عدد من الامثلة منها دواء الفياجرا ومثائله حيث تكلفة المادة الخام للقرص الواحد اقل من سنت او 8 قروش لكون الكيلوجرام من خامة السيلدنافيل سعرها 18 دولار وتنتج عشرة الاف قرص تركيز 100 مجم ويباع القرص بسعر 25جنيه او 100 جنيه للعبوة اربعة اقراص بينما تكلفة خامة العبوة 32 قرش.

وكذلك طالبت بخفض ادوية كيتوكونازول ديفلوكان وهو مضاد للفطريات يستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية (وخاصة الجلدية) تكلفة المادة الخام للقرص الواحد أقل من 8 سنت أو 39 قرش لكون الكيلوجرام من خامة كيتوكونازول سعرها 55 دولار وتنتج حوالي 6600 قرص تركيز 150 مجم ويباع القرص بسعر 77 جنيه

وكذلك طالبت بخفض دواء جابابنتين او كونفنتين او نيورونتين وهو من ادوية الجدول لعلاج الصرع ويبلغ سعر خامة الدواء للكيلو تكلفة المادة الخام للقرص الواحد أقل من سنت أو 9 قروش لكون الكيلوجرام من خامة جابابنتين سعرها 22.5 دولار وتنتج حوالي عشرة الاف قرص تركيز 100 مجم وتباع العبوة عشرون قرصا بسعر 80 جنيه.

اقرأ أيضاً«مخصصة لتجهيزات مسجد».. إحالة المتهم باختلاس 205 آلاف جنيه بـ النزهة للمحاكمة

مصرع شخص وإصابة 19 آخرين في حادث انقلاب سيارة ربع نقل بالمنيا

ماس كهربائي وراء اندلاع حريق داخل مستشفى في مصر الجديدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الدولة أسعار الدواء تکلفة المادة المادة الخام

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية

واصلت أسعار النفط، في الارتفاع بأكثر من اثنين بالمئة، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتعوض بعض خسائر الجلسة السابقة، إذ تغلب تأثير انخفاض مخزونات الخام الأميركية والقلق بشأن حدوث اضطرابات في إنتاج الولايات المتحدة، والمخاوف المتعلقة بضعف الطلب العالمي.

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من قطاعي النفط والموارد الأساسية

 

ووفقا لمصادر في السوق نقلا عن بيانات معهد البترول الأميركي لأحدث أسبوع أمس الثلاثاء، انخفضت مخزونات الخام الأميركية 2.793 مليون برميل وتراجعت مخزونات الوقود 513 ألف برميل فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 191 ألف برميل.

تحركات الأسعار

زادت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.41 دولار أو 2.04 بالمئة إلى 70.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.79 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 67.54 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين أمس الثلاثاء مع تراجع برنت لأقل من 70 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021 وهبوط الخام الأميركي إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في 2024 لثاني مرة. وقال يوكي تاكاشيما، الخبير الاقتصادي في نومورا للأوراق المالية "انتعشت السوق تلقائيا إذ كان انخفاض يوم الثلاثاء كبيرا"، مضيفا أن مخاوف تعطل الإمدادات بسبب الإعصار فرنسين قدمت الدعم أيضا.

وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس الثلاثاء إن نحو 24 بالمئة من إنتاج النفط الخام و26 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف بسبب العاصفة.

وذكرت أوبك في تقرير شهري أمس الثلاثاء أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بواقع 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 انخفاضا من توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك أيضا تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميا من 1.78 مليون برميل يوميا.وأظهرت بيانات كبلر أن الموانئ الليبية شحنت 194 ألف برميل يوميا في المتوسط من الخام الأسبوع الماضي، بانخفاض نحو 81 بالمئة مقارنة مع ما يزيد قليلا على مليون برميل يوميا في الأسبوع السابق.

ورغم إعلان الهيئتين التشريعيتين في ليبيا الأسبوع الماضي الاتفاق على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي بشكل مشترك خلال 30 يوما، فإن الوضع لا يزال غامضا وضبابيا.

مقالات مشابهة

  • Realme C61: الهاتف الأكثر تميزًا والأقل سعرًا من ريلمي بسعر 5200 جنيه
  • بعد انخفاض العلف 8 آلاف جنيه..هل تتراجع الفراخ البيضاء تحت 60 جنيهًا؟
  • التموين تطرح حلوى المولد النبوي بأسعار تبدأ من 115 جنيهًا للكيلو.. فيديو
  • لن تصدق تكلفة صيانة هاتف هواوي Mate XT الباهظة!
  • محكمة مجلس الدولة تصدر تقريرها بإلغاء إحالة هاني سامح للتأديب
  • مفوضى مجلس الدولة توصي بإلغاء إحالة هانى سامح محامى المساكنة للتأديب
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • «البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من عاصفة مدارية في أمريكا