الاقتصاد نيوز _ بغداد

أفاد التقرير السنوي الصادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الاثنين، بأن الانتهاء من إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الأردني - العراقي سيكون في الربع الأول من العام المقبل 2025، بحسب مخطط سير العمل.

وأطلعت "الاقتصاد نيوز"، على  التقرير الذي أكد بدء المباشرة في تنفيذ الأعمال المدنية والهندسية لتوريد المواد والقواطع الكهربائية والمحولات وملحقاتها، وتنفيذ أعمال خط النقل الكهربائي 400 ك.

ف.

وتتضمن المرحلة الثانية من الربط، وفق التقرير، تزويد منطقة القائم في الجانب العراقي بالكهرباء بشكل شعاعي يحمل 150-200 م.و. على جهد 400 ك.ف. بعد استكمال أعمال إنشاء خط النقل بطول 330 ك.ف.، بالإضافة إلى استكمال أعمال الربط في محطة تحويل القائم 132/ 400 ك.ف. من الجانب العراقي، وإنشاء محطة تحويل الريشة 132/33/ 400 ك.ف. من الجانب الأردني.

وكانت المرحلة الأولى للربط مع العراق والتي دخلت حيز التنفيذ في الربع الأول من العام الحالي، تضمنت تزويد منطقة الرطبة العراقية على جهد 132 ك.ف. لتغذيتها بشكل شعاعي يحمل 40 م. و. على جهد 132 ك.ف. بعد استكمال إنشاء خط النقل من الجانب العراقي بطول 150 كم.

وفي 30 من آذار الماضي، دشّن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين العراق والأردن لصالح قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار، بطاقة أولية 50 ميغاواط، وسترتفع إلى 500 ميغاواط عند اكتمال المشروع. 

الوزير أشار، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن هذا المشروع يمهد للانتقال إلى المرحلة الثانية من الربط الخليجي لمحافظة البصرة، يليه الربط السعودي، وأكد أن المشروع يعتبر جزءاً من خطة عربية مشتركة للطاقة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المرحلة الثانیة من الربط

إقرأ أيضاً:

تدشين المرحلة الثانية من مبادرة قافلة الوسائل التعليمية بالوسطى

هيماء - دشنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى المرحلة الثانية من مبادرة قافلة الوسائل التعليمية (ابتكار وتواصل) التي تستهدف أخصائيي الوسائل التعليمية وعددا من المعلمين والطلبة بالمحافظة، بدعم من شركة بيئة والشركة العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفيست)، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة ركن الخليج ومؤسسة نزوى للأدوات المكتبية والقرطاسية وشركة تلال الوارية.

وتهدف المبادرة إلى تحقيق مبدأ التواصل والتعاون وتبادل الخبرات بين أخصائيي الوسـائل التعليمية والمعلمين والطلبة وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في إنتاج الوسائل التعليمية بتكلفة منخفضة وعرض أحدث الوسائل التعليمية التي توفرها الوزارة للحقل التربوي وإشراك الطلبة في استخدام وتجربة تلك الوسائل.

وقال حامد بن بخيت المشيخي، المدير العام المساعد لشؤون التعليم، رئيس الفريق المحلي "أعلنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى عن تدشين المرحلة الثانية من المبادرة والإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتنسيق مع مدارس المحافظة للتعريف بالمبادرة وأهدافها وشروطها، وسوف يتم تجميع أعمال المدارس في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر المقبل بمركز الابتكار بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى، وسيقوم الفريق المتابع للقافلة بالمديرية بمساندة المختصين باختيار أفضل أربع وسائل تعليمية للمشاركة بها في محطة القافلة التي سوف تقام في محافظة ظفار من 19 حتى 21 نوفمبر المقبل.

وتأتي فكرة المبادرة لإبراز ابتكارات المدارس من الوسائل التعليمية والجهود المبذولة في إنتاجها وتوفيرها وإيجاد طرق مبتكرة لتطويرها بين مختلف المحافظات التعليمية وتشمل تنفيذ معرض متنقل للوسائل التعليمية بين المحافظات يحتوي على عرض لأهم إنتاجات الوزارة وابتكارات الحقل التربوي.

مقالات مشابهة

  • بغداد تؤكد والبنتاغون ينفي.. من يحدد مستقبل الوجود الأمريكي في العراق؟
  • بغداد تؤكد والبنتاغون ينفي.. من يحدد مستقبل التواجد الأمريكي في العراق؟
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • محادثات عراقية إيرانية لاستكمال مشروع الربط السككي بين الشلامجة والبصرة
  • تدشين المرحلة الثانية من مبادرة قافلة الوسائل التعليمية بالوسطى
  • مشاورات عراقية إيرانية بشأن مشروع الربط السككي الستراتيجي
  • وزيرة الطرق الإيرانية: سنجري مشاورات مع العراق بشأن الربط السككي الاستراتيجي
  • مفوضية الانتخابات تختتم المرحلة الثانية من التدريب الانتخابي
  •  استكمال الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم المشتركة بين العراق وايران
  • وزير الخارجية:دعم مالي كبير من الجانب العراقي إلى وكالة الأونروا