وقعت مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة، الإثنين، اتفاقية طويلة الأجل، تتيح للكويت استيراد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما، من مشروع توسعة حقل الشمال، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نواف الصباح، قوله إن الاتفاقية بين قطر للطاقة والكويت، ستبدأ في يناير 2025.

والكويت عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتج رئيسي للنفط، وتعمل على تعزيز اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة، خصوصا في الصيف مع الارتفاع الشديد في استهلاك الطاقة بسبب أنظمة تبريد الهواء، لكنها تركز أيضا على زيادة إنتاج الغاز ضمن استراتيجيتها للنمو 2040.

والأسبوع الماضي، واجهت الكويت موجة ثانية من انقطاعات التيار الكهربائي، التي تمضي وفق مواعيد محددة، بسبب خلل في إمدادات الغاز، على الرغم من أن المسؤولين أشاروا إلى أنه لن يحدث انقطاعات أخرى بعد الموجة الأولى في يونيو الماضي.

وعادة، تتجاوز درجات الحرارة في الصيف مستوى 50 درجة مئوية، مما يزيد من استخدام تكييف الهواء والطلب على الطاقة.

وتخطط قطر، إحدى أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85 بالمئة من حقل الشمال، الذي ينتج حاليا 77 مليون طن سنويا إلى 142 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، من 126 مليون طن سنويا كما كان متوقعا في السابق.

وفي عام 2020، وقعت الكويت اتفاقا لمدة 15 عاما مع قطر لتوريد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وتعني الصفقة الجديدة من مشروع توسعة حقل الشمال، أن الإمدادات القطرية إلى الكويت ستبلغ 6 ملايين طن سنويا في وقت لاحق من هذا العقد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی المسال طن سنویا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإنهاء اتفاق نقل الغاز من روسيا

قالت مفوضة الطاقة للاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الأربعاء إن التكتل مستعد للاستغناء عن واردات الغاز الروسي التي يتم نقلها عبر أوكرانيا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في نهاية العام.
وينتهى عقد نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، الذي تم الالتزام به رغم الحرب الدائرة، في 31 ديسمبر.
أخبار متعلقة أمريكا.. كاليفورنيا ونيفادا تواجهان "وضعًا خطيرًا" جراء حرائق الغاباتإعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبلوما زالت بعض دول الاتحاد الأوروبي تشتري الغاز من موسكو برغم العقوبات الاقتصادية واسعة النطاق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }طرق إمداد بديلةوأوضحت سيمسون، أن إمدادات الغاز الروسية تمثل 18 % من واردات الغاز للاتحاد الأوروبي، بانخفاض من 45 % في 2021، مشيرة إلى أن استعدادات إنهاء الاتفاق بدأت منذ شهور وأنه تم إيجاد طرق إمداد بديلة.
وذكرت المفوضة أنه "لم تعد هناك حاجة إلى إطالة التجارة مع جازبروم"، مضيفة أن بروكسل تساعد الشركات التي أبرمت عقودا طويلة الأمد مع شركة الغاز الحكومية الروسية على العثور على مزودين آخرين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح الأسبوع الماضي بأن موسكو مستعدة لمواصلة إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • مصدر إطاري:السوداني وافق على الطلب الإيراني بزيادة حجم صادراتها للعراق إلى (50) مليار دولار سنوياً
  • اتفاقية توريد غاز مسال بين تركيا وتوتال إنرجي ترى النور قريبًا
  • الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإنهاء اتفاق نقل الغاز من روسيا
  • رئيس القابضة للغازات يتفقد مواقع توصيل الغاز الطبيعي في القاهرة الجديدة
  • واردات إسبانيا من الغاز في أغسطس 2024 تنخفض 20%.. وانتعاشة لشحنات الجزائر