شبكة انباء العراق:
2024-09-13@13:23:35 GMT

برلمان يشيب له الولدان

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

شتان بين نشاطات البرلمان العراقي في دورته الثالثة وخموله في دورته الخامسة، فبصرف النظر عن نوايا نواب الدورة الثالثة في افتعال الاستجوابات الكيدية ضد بعض الوزراء بقصد الاساءة اليهم بدوافع إنتقامية، لكن أعمال اللجان النيابية كانت جادة وقتذاك في التعامل بحزم مع الخروقات المالية والإدارية والقانونية.

وكانت اللجان متفانية في تنفيذ واجباتها الرقابية على الوجة الأكمل. ثم مرَّ البرلمان بمرحلة انتقالية خاملة في دورته الرابعة، حتى ظهرت عليه أعراض الزهايمر السياسي في دورته الحالية (الخامسة). .
خذ على سبيل المثال لجنة الخدمات النيابية التي كانت شعلة من نار في الدورة الثالثة بجهود النائب ناظم الساعدي، ثم فقدت حرارتها في الدورة الرابعة عندما دخلت ثلاجة النائب وليد السهلاني، ولا نعلم عنها شيئا في الدورة الخامسة. .
لو سألت الشعب العراقي كله عن النواب الأكثر بريقاً في المرحلة الراهنة لذكروا لك أسماء عشرة منهم، وربما أقل. بينما اختفت بقية الأسماء وتلاشت، بضمنهم أسم النائب (عامر عبدالجبار) الذي لم يكن مهتما برصد المخالفات والانتهاكات بعدما تصاعدت حرائقها من مواقد مشروع ميناء الفاو الكبير. وربما نأى بنفسه بعيدا عن المشاكل خشية المواجهة مع مثلث الرعب، الذي نرمز له بالحروف (NAF)، وهي الحروف الاولى لأسماء المتورطين بأكبر السرقات التعاقدية. .
نحن الآن نقف بإزاء ظاهرة غريبة، وهي: ان معظم الوزراء والنواب صاروا على دين واحد مع اختلاف مرجعياتهم النفعية، وقد تسببت هذه الظاهرة بكل ما نراه من خمول وفتور واهمال وتغليس. وهكذا تخلى البرلمان عن سلطته الرقابية، ولم يعد يكترث بتراكم ملفات الفساد. .
اللافت للنظر ان معظم السرقات الكبرى كان اكتشافها وليد الصدفة، ولم يكن بجهود الأجهزة الرقابية ولا الأمنية، وهذا يعني وجود عشرات المتواطئين والمنتفعين والمتسترين والانتهازيين. .
ختاماً: لدينا تساؤلات نرسلها إلى صديقنا في البصرة: هل تعلم الآن لماذا يستهدفك القطيع، ولماذا يناصبونك العداء ؟. ذلك لأنك عقل يرفض الخنوع. يرفض الاستسلام. ويرفض التعايش مع الضباع. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی دورته

إقرأ أيضاً:

مفوضية كوردستان تجري محاكاة خامسة لانتخابات برلمان الإقليم

مفوضية كوردستان تجري محاكاة خامسة لانتخابات برلمان الإقليم

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم الدورة الخامسة عشرة من “مهندس المستقبل”
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14
  • مثمنًا بيان البرلمان .. النائب أيمن محسب: مشروع القانون الجديد نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية
  • مفوضية كوردستان تجري محاكاة خامسة لانتخابات برلمان الإقليم
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • عاجل. البرلمان الإسباني يُوافق على طلب الاعتراف بإدموندو غونزاليس رئيساً لفنزويلا
  • بدء فعاليات الدورة الثالثة عشرة لاجتماعات اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • برعاية ولي عهد الفجيرة.. انطلاق الدورة الثالثة لـ”مهرجان البدر” غدا