موقع 24:
2024-09-30@16:15:39 GMT

انكماش الاقتصاد الصيني يهدّد قاطرة نمو العالم

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

انكماش الاقتصاد الصيني يهدّد قاطرة نمو العالم

عندما أصدر البنك المركزي الأسترالي الأسبوع الماضي تحديثه الاقتصادي ربع السنوي، تصدرت التوقعات الاقتصادية "غير اليقينية" المتعلقة بالصين قائمة المخاوف المحلية بالنسبة لأستراليا.

اقتصاد الصين يؤثر على مصير بلدان تعتمد عليه كأكبر شريك تجاري



خص صندوق النقد الدولي أيضاً الصين في آخر تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي باعتبار أن ميزان المخاطر يتحول إلى الاتجاه النزولي.


وقال صندوق النقد الدولي إن تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من جائحة كوفيد يشهد تعثراً، مع احتمال حدوث تداعيات عبر الحدود إذا تباطأ. أداء الصين مخيب للآمال

انتهى يوم الأربعاء إلى تأكيد إضافي لأداء الصين المخيب للآمال، على حد وصف بيتر هانام، المراسل الاقتصادي لصحيفة "غارديان"، حيث انزلق الاقتصاد إلى انكماش للمرة الأولى منذ أواخر 2020.

 

In previous downturns the world turned to China as an engine of growth – this time that driver may not be there https://t.co/2vgxgMw8ts

— Guardian Money (@guardianmoney) August 9, 2023


وظلت الاتجاهات الصينية غير متسقة مع اتجاهات الدول الغنية لبعض الوقت. وظلت أسعار المنتجين، على سبيل المثال، في انخفاض على مدى الأشهر العشرة الماضية، والآن تحولت أسعار المستهلكين إلى الاتجاه السلبي أيضاً مقارنة بالعام السابق.
معدل البطالة، وخاصة بين الشباب في المدن، ظل في ارتفاع أيضاً، حيث وصل إلى واحد من كل خمسة في الأشهر الأخيرة بالغاً بذلك مستوى قياسيّاً.

تراجع أسعار العقارات

تواصل أسعار العقارات انخفاضها على الرغم من التخفيضات الأخيرة في أسعار الفائدة، فيما نرى ارتفاعاً في قيم العقارات في بلدان مثل أستراليا حتى مع إقدام البنك المركزي هناك على رفع أسعار الفائدة.
سيكون لأداء اقتصاد الصين تأثير كبير على مصير البلدان التي تعتمد عليها كأكبر شريك تجاري لها. ويضم هذا النادي معظم شرق آسيا إن لم يكن كله، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا.
عندما أعلنت الصين أمس الثلاثاء عن أرقام تجارية أضعف من المتوقع لشهر يوليو "تموز" (بما في ذلك انخفاض بنسبة 15% تقريباً في الصادرات)، كانت أسعار خام الحديد من بين الأسعار التي تعرضت للانهيار.

قلق مزارعي العالم


مزارعو العالم أيضاً لديهم أسباب تدعوهم للقلق، حيث تراجعت واردات الصين من القطن إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات، وذلك كما ينوه الذراع البحثي لشركة رابوبنك، نقلاً عن بيانات أمريكية، مع انخفاض صادرات الملابس والأحذية.
وما زال صندوق النقد الدولي وآخرون يتوقعون توسع إجمالي الناتج المحلي الصيني بنسبة 5.2% لهذا العام و 4.5% للعام المقبل. لكن تباطؤ الاقتصاد الصيني يمكنه الدفع بالاقتصاد العالمي "في اتجاهات متنافسة"، حسب هاري ميرفي كروز، الخبير الاقتصادي في موديز أناليتيكس.

 


وقال ميرفي:"على المدى القصير، يقدم انخفاض الأسعار في الصين يد العون في الصراع العالمي ضد التضخم. فهذا يسهّل عمل البنوك المركزية بعض الشيء، مما يقلص بعض الارتفاعات التي شهدتها أسعار الفائدة".
بعبارة أخرى، يقول معد التقرير، هذه بشرى سارة لأصحاب القروض العقارية بأسعار متغيرة من ملبورن إلى مانشستر.

التعافي الضعيف يقضي على النمو العالمي

لكن ميرفي كروز قال إن "التعافي الضعيف من الصين سيقضي على النمو العالمي على المدى المتوسط".
وأضاف: "في فترات الانكماش السابقة، كثيراً ما كنا ننظر إلى الصين لكي تكون قاطرة لهذا النمو. وفي الوقت الذي تواجه فيه الصين شواغل هيكلية في سوقها العقارية وانتقالاً ضعيفاً إلى النمو الذي يقوده المستهلكون، فقد لا تكون هذه القاطرة متاحة لتقديم الدعم بالقدر نفسه هذه المرة".
لكن من المستبعد أن تبقى السلطات الصينية مكتوفة الأيدي، لأسباب ليس أقلها أن الحزب الشيوعي راهن بالكثير من سلطته على صعود البلد الحاد إلى مرتبة الدينامو الاقتصادي العالمي.


وكما أشار بنك الاحتياطي الأسترالي في بيانه ربع السنوي بشأن السياسة النقدية، فإن البنك المركزي الصيني قام بالفعل بتخفيض سعري فائدة رئيسيين، لكنه تخفيض متواضع بمقدار 10 نقاط أساس.
وسيرغب صانعو السياسات في كسر الدورة الانكماشية قبل أن تتوطد جذورها، كما حدث في اليابان بعد انفجار فقاعة أسعار الأصول في أوائل تسعينيات القرن الماضي. ولو لم يحدث ذلك، فسيقوم المستهلكون بتقليص الإنفاق بدرجة أكبر متوقعين بأن تشهد الأسعار مزيداً من الانخفاض لو انتظروا.
ميرفي كروز من بين الخبراء الاقتصاديين الذين لا يتوقعون استمرار الانكماش في الصين حيث تكتسب جهود الحكومة الرامية إلى تحفيز السياحة ومبيعات السيارات بل والتجديدات مزيداً من الزخم.
لكن لو فشلت هذه التدابير، يتوقع توجيه بعض فائض الطاقة الإنتاجية الصينية نحو أسواق التصدير، حسب تقرير "غادريان".
كانت الصين قد تجاوزت بالفعل صادرات كوريا الجنوبية من السيارات بحلول 2021 وصادرات ألمانيا بعد ذلك بعام، وأما الرائد العالمي اليابان فهي الآن ضمن المدى، وهو ما ستفصله موديز في تقرير قادم.

تباطؤ الاقتصاد الصيني سيف ذو حدين يقول ميرفي كروز: "في يونيو (حزيران) 2023، نمت صادرات الصين من السيارات بأكثر من 50% مقارنة بالعام السابق".
ومن شأن أي نمو إضافي في الصادرات أن يؤدي إلى إخراج المنافسين من السوق، لا سيما في قطاع السيارات الكهربائية سريع النمو، مما يتطلب استجابة. بعبارة أخرى، تباطؤ الاقتصاد الصيني سيف ذو حدين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الاقتصاد الصيني الاقتصاد الصینی

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الصين يؤكد التزام بلاده بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية

 

أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي،أن بلاده التزمت دوما بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية، وأيدت إجراء محادثات السلام، وانحازت بحزم إلى السلام .

الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين ارتفاع الأسهم الأوروبية مدفوعة بالتفاؤل باقتصاد الصين

وقال وانج - خلال اجتماع وزاري لمنصة "أصدقاء السلام" بشأن الأزمة الأوكرانية حسبما ذكرت شبكة تليفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) اليوم السبت إنه مع دخول الأزمة الأوكرانية عامها الثالث، فإن نيران الصراع ما زالت تنتشر، وخطر اتساعه يزداد، كما تبعث مستجدات الوضع على القلق .

وأكد وزير الخارجية الصيني أنه عند الاختيار بين الحرب والسلام، ينبغي أن يختار العالم بحسم السلام، مضيفا أن المجتمع الدولي يجب أن ينحاز إلى جانب السلام ويهيئ الظروف لتحقيقه ويناضل لتعزيز الآمال في إحلال السلام .

وأضاف وانج، أنه عند الاختيار بين المصالحة والكراهية، فإن العالم ينبغي أن يختار المصالحة؛ وعندما يتعلق الأمر بالاختيار ما بين الحوار والمواجهة، يجب أن يختار العالم الحوار، معبرا عن أمله في أن تدرس الأطراف المعنية استئناف محادثات السلام في وقت مناسب .

ولفت إلى أن منصة "أصدقاء السلام" بشأن الأزمة الأوكرانية ليست معنية بالانحياز لأي طرف في الصراع، أو تعزيز المواجهة بين التكتلات، أو استبدال منصات قائمة بالفعل؛ داعيا إلى الاعتماد على الأمم المتحدة وإلى تعاون المزيد من دول الجنوب العالمي لإعلاء أصواتها الموضوعية والمتوازنة والعقلانية . 

جدير بالذكر أن مجموعة "أصدقاء السلام" عقدت أمس /الجمعة/ أول اجتماع لها في نيويورك تحت قيادة الصين والبرازيل، والرسالة الرئيسية للمجموعة هي الحاجة الملحة لبدء مفاوضات سلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • الصين تحفز القطاع العقاري وسط استمرار انكماش التصنيع
  • "فتح": الصين حاضنة آمنة للقضية الفلسطينية وقضايا التحرر في العالم
  • كتاب جديد حول تأثير تجارة المخدرات على الاقتصاد العالمي
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية
  • الاقتصاد العُماني يستمر في التوسع ويحافظ على مسار النمو الإيجابي
  • الرئيس الصيني يؤكد التزام بلاده بحماية السلام العالمي
  • وزير خارجية الصين يؤكد التزام بلاده بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟