بوابة الوفد:
2024-09-13@13:25:17 GMT

احذر: أمراض تصيب العين فى الصيف

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

 

مع فصل الصيف تكثر الإصابة بأمراض حساسية العين والأمراض المعدية والميكروبات والفيروسات على مختلف أنواعها وتنتج حساسية العين غالباً عن أشعة الشمس المتوهجة فتصاب العين بالجفاف أثناء الوجود بالمصايف وعلى شواطئ البحر وأحواض السباحة وإطالة فترة الوجود فيها مع وجود الكلور الذى يضاف الى ماء السباحة لتطهيره من الميكروبات ويعد الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية وتتلخص أعراض الاصابة بحكة شديدة فى العين مع بعض الاحمرار والدموع وإفرازات مخاطية

 

يقول الدكتور فرحات على فرحات أستاذ طب وجراحة العيون أهم طرق علاج حساسية العين هى تجنب المؤثر الخارجى المهيح للحساسية مع استعمال القطرات والمراهم الملطفة حسب إرشادات الطبيب المعالج ومن الأمراض المنتشرة صيفاً مرض الرمد الربيعى حيث يعتبر نوعاً من الحساسية التى تؤثر على الملتحمة وهى الغشاء المخاطى المبطن للجفن والجدار الخارجى للعين كما يمتد تأثير الرمد الربيعى ليشمل القرنية ويحدث الرمد الربيعى فى سن الطفولة نتيجة العوامل الجوية الحارة ويقل بعد سن الخامسة عشرة وفى حالات نادرة يستمر حتى سن 25 عاماً وهو يصيب الذكور أكثر من الاناث ومن أعراض الرمد الربيعى إحمرار شديد وحكة شديدة وزيادة فى إفراز الدموع وإفرازات مخاطية ورهاب شديد للضوء.

وينصح الدكتور فرحات على فرحات مرضى الرمد الربيعى بمراجعة طبيب العيون مع بداية الفصول الحارة من العام حيث يستطيع المريض تجنب الدخول فى نوبات حادة عند استخدام قطرات تمنع الحساسية.

كما ننصح المريض باستخدام قطرات مضادة للهيستامين أثناء النوبات الحادة وقد يلزم استخدام قطرات الكورتيزون وقد نلجأ أحياناً إلى حقن كورتيزون تحت الملتحمة, ويفضل أن يقوم المريض بعمل كمادات مياه باردة والبعد عن التعرض لأشعة الشمس وإرتداء النظارات الشمسية التى يجب اختيارها بدقة حيث يجب أن تكون عدساتها مضادة للخدش ومزودة بحماية للأشعة فوق البنفسجية لابد أن ننوه بأن العلاج بقطرات الكورتيزون يجب أن يتم تحت إشراف طبى ومراقبة ضغط العين بصورة مستمرة ولا يقتصر الامر على الحساسية بل يزداد حدوث التهاب الملتحمة الجرثومى وهو ينتج عن تكاثر الذباب فى فصل الصيف, وأكثر ما يصيب الأطفال ومظاهر هذا الالتهاب إحمرار حاد ووخز عند الاستيقاظ حيث تكون الأجفان ملتصقة معا ويصعب فتحها نتيجة تراكم المفرزات خلال الليل وتصاب كلا العينين عادة رغم أن واحدة قد تسبق الأخرى بيوم أو أكثر ويزول التهاب الملتحمة الجرثومى البسيط إن لم يعالج خلال 10 – 14 يوما ولا حاجة للفحوص المعملية ومن الضرورى قبل معالجته تنظيف الاجفان والأهداب.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

سالموني: الانتقال إلى العين خطوة مهمة في مسيرتي

العين (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الحوسني وماجد راشد يغيبان عن الشارقة أمام «استقلال طاجيكستان» «الزعيم» يستعد لبداية «الرحلة الآسيوية» بـ «صفقات استثنائية»


قال الأرجنتيني فيليبي سالوموني «21 عاماً»، الظهير الأيسر الذي تعاقد معه نادي العين لمدة موسم على سبيل الإعارة الأسبوع الماضي، إنه يعرف العديد من اللاعبين المحترفين في صفوف العين، ويشعر بالفخر بالانضمام لقلعة البنفسج، ولفريق كبير ينافس في المحافل القارية والعالمية واستطاع أن يتوج بلقب دوري أبطال آسيا.
وتابع: «بالنسبة لي هذه خطوة مهمة للغاية، فاللاعبون الأفضل على الإطلاق يأتون إلى هنا، وكما يقولون، النادي يتيح لك احتلال الصدارة في الدوري، ويعطيك قيمة هائلة، لذلك فهو تحدِّ كبير جداً، وأنا فخور بوجودي هنا، كريسبو مدرب عالمي ولديه خبرة هائلة».
وعن بداياته مع كرة القدم قال: «بدأت لعب الكرة وأنا في الخامسة من العمر في نادي ديفينسور دي أوليفور، وكان نادي الحي الذي أعيش فيه، وبعد ذلك انتقلت إلى نادي بارك تشاس، وبعدها إلى نادي ريفر بليت وظللت هناك من سن 10 سنوات وحتي أتممت 20 عاماً، ثم انتقلت إلى نادي جوراني لمدة عام، والآن أنا هنا في العين».
أكمل: «لدي الكثير من المعلومات عن نادي العين.. لقد تحدثوا معي بطريقة جيدة جداً، وأنا كنت أتابعهم منذ فترة طويلة، أعرف الكثير عن اللاعبين وطاقم التدريب.. في الواقع لقد أجريت الكثير من البحث، فهي خطوة مهمة بالنسبة لي».
وأكمل «انتقالي لهذا النادي خطوة مهمة جداً بالنسبة لي.. فريق العين فاز بدوري أبطال آسيا وتوج بالعديد من الألقاب، حيث أحرز 14 لقباً، وانضمامي للفريق مصدر فخر كبير لي، لقد أتيت إلى هنا أسعى إلى الفوز بالكثير من الألقاب، وأريد أن ألعب مباريات كثيرة، وأن أكون لاعباً أساسياً وأحرز أهدافاً لا حصر لها، وأن أكون صانع ألعاب.. أسعى لمساعدة الفريق بكل ما أوتيت من قوة، وبالطبع أن نفوز بالبطولات معاً».

مقالات مشابهة

  • دون أدوية وبلا تكاليف مالية.. علاج سحري “مضحك” لجفاف العين
  • الضحك أفضل علاج لجفاف العين
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة
  • سالموني: الانتقال إلى العين خطوة مهمة في مسيرتي
  • يمق التقى رئيس المحكمة العسكرية في الشمال وبحث معه في أوضاع طرابلس
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يكرم أوائل الثانوية العامة
  • إعلام العدو: مسيرة من لبنان تصيب هدفا عسكريا حساسا شمال الأراضي المحتلة