الكثيرون يعانون من البرد والإنفلونزا والحساسية الموسمية، سوا كان بسبب الطقس أو تغير الفصول، والتقلبات الجوية المستمرة، ما يسبب متاعب كبيرة مزعجة لأصحابها لوقت طويل، مع الشعور بآلام الأنف والحكة والسعال.

وينتج سيلان الأنف بسبب شيء يهيج الجزء الداخلي من الأنف، وتسبب حالات العدوى ونزلات الزكام والإنفلونزا تصل لالتهاب الجيوب الأنفية والحساسية وسيلان الأنف والاحتقان، وقد يصاب بعض الأشخاص بسيلان في الأنف طوال الوقت، لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» 10علاجات منزلية لوقف سيلان الأنف الناتج عن البرد والإنفلونزا والحساسية، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة.

المحلول الملحي

1- شطف الأنف بالمحلول الملحي: يؤدي استخدام المحلول الملحي للأنف إلى إزالة المواد المسببة للحساسية والبكتيريا، والمساعدة على إزالة المخاط المحتبس، ويمكن أن يكون استخدامه حلا سريعا لوقف سيلان الأنف، ويفضل استخدامه خاصة في الصباح وقبل النوم.

2- استخدم البخار: يمكن أن يساعد في تخفيف سيلان الأنف ويجعل الشخص يتنفس بشكل أكثر وضوحًا، كما أن البخار الناتج عن الدش الدافئ وأجهزة البخار تعمل على تهدئة الممرات الأنفية وتقليل الالتهابات بها وتجاويف الجيوب الأنفية، كما أن المشروبات الساخنة  تساعد على تخفيف سيلان الأنف.

3- التدليك بالبخار: ويكون من خلال مراهم عشبية تعمل على تخفيف احتقان الأنف، وزيادة تدفق الدم داخل الجيوب الأنفية، لأنها مليئة بالأعشاب القوية، لذا من الأفضل استخدام هذه العلاجات في الليل لأن رائحتها قوية.

4- تجنب أي مهيجات: شعر الحيوانات الأليفة والغبار والدخان، يمكن أن يسبب التهاب الأنف وسيلانها، كما يمكن ارتداء ماسك الوجه وغسل اليدين والاستحمام بعد التعرض لأي شيء يمكن أن يساعد في الحد من تأثيرها، حسب استشاري البكتيريا والمناعة.

5- مضادات الاحتقان: تعمل على تجفيف وتقليص الممرات الأنفية الملتهبة، ولكن يجب الحذر عند استخدامها لأن الإفراط فيها قد يسبب زيادة في ضغط الدم، وتكون تحت إشراف طبيب.

6- عند سيلان الأنف يجب أن يحافط الشخص المصاب على أن تكون رأسه مستند لأعلى، حتي يسمح بتصريف أفضل للممرات الأنفية، لذا يستلق الشخص على ظهره وتكون رأسه على وسادة عالية.

7- تناول دواء يحتوي على مادة الهيستامين، الذي يحد من العطس وتخفف من سيلان الأنف.

8- تناول حقنة الحساسية لكن تحت إشراف الطبيب، إذ تساعد على تخفيف العطاس والحكة وانسداد أو سيلان الأنف.

9- قطعة قماش دافئة: يمكن استخدام قطعة قماش دافئة ومبللة على الوجه عدة مرات في اليوم، لأنها تعمل على تهدئة الجيوب الأنفية التي قد يتسبب في تهيجها الهواء الجاف، سوف يخف التورم الناتج عن سيلان الأنف وأي أعراض أخرى.

10- شرب الكثير من السوائل: تساعد السوائل في الحفاظ على أنسجة الأنف رطبة، ما قد يؤدي إلى تخفيف الاحتقان، والحفاظ على رطوبة الجسم أيضا على مقاومة أي عدوى أو فيروسات يمكن أن تسبب سيلان الأنف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيلان الأنف الأنف الجیوب الأنفیة سیلان الأنف الناتج عن تعمل على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. متحدث البترول: لا أستطيع النفي

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد.

وأوضح عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.

وتابع متحدث البترول: «يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج، إلى غاز وضخه في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء، حيث يوجد لدينا سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر».

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى انقطاع الكهرباء خلال الفترة المقبلة، رد متحدث البترول قائلاً: «لا استطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء».

وأضاف حمدي عبد العزيز، أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، حيث يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأردف متحدث البترول: الدولة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا للتوجيهات الرئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. 3 وصفات منزلية لتحضير اللانشون مثل الجاهز
  • عملية نوعية تُنقذ أنف أربعينية من التشوه بعد حادث مروري في مكة
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تؤدي إلى تخفيف الأعباء على الممولين
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. متحدث البترول: لا أستطيع النفي
  • تخفيف حبس الفنان أحمد جلال عبدالقوي لـ 6 أشهر في تعاطيه المخدرات
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تأتي في وقت شديد الأهمية والحساسية
  • 8 طرق لعلاج التهاب الجيوب الأنفية| تعرف على الطرق المنزلية
  • الأرطى وعصير العسل.. صناعة منزلية تعتمد على مكونات الطبيعة بالجوف
  • شيخ الأزهر لممثل الاتحاد الأوروبي: هل يمكن تحويل المواساة لعمل لوقف العدوان بغزة؟