صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@13:18:09 GMT

اليونان تكافح حرائق الغابات

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

تتأهب اليونان تحسبا لاندلاع مزيد من حرائق الغابات وسط هبوب رياح قوية من جهة الشمال عبر بحر إيجه. وهناك خطر كبير للغاية لاندلاع حرائق في أثينا ومنطقة أتيكا المحيطة بها، وشبه جزيرة بيلوبونيز وجزيرة إيفيا وجزيرتي ساموثراكي وثاسوس شمال بحر إيجه، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة مع هبوب العواصف على البر الرئيسي بعد ظهر اليوم الاثنين.

واندلع 81 حريقا في الغابات خلال 72 ساعة حتي الساعة السادسة والنصف مساء أمس الأحد، منها حريق اندلع في واد عميق يتعذر الوصول إليه في جبل أوليمبوس، أعلى قمة في اليونان.

أخبار ذات صلة ساو باولو تعلن حالة الطوارئ وسط اشتعال الحرائق ارتفاع مستوى التهديد بنشوب حرائق في اليونان اليوم

وتعرضت اليونان لموجات حرارة وحرائق غابات خلال الصيف الجاري، حيث أدى تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة. ومن المتوقع كذلك أن تؤثر الحرارة والعواصف على دول البلقان ومنطقة البحر المتوسط اليوم الاثنين.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرائق حرائق الغابات اليونان

إقرأ أيضاً:

علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”

جنيف – وجد فريق دولي من العلماء دليلا على أن كوكبا حارا يقع على بعد 640 سنة ضوئية، أكثر غرابة مما كان يعتقد سابقا.

ويعد الكوكب الخارجي WASP-76b أحد أكثر الكواكب تطرفا بدرجة حرارة نهارية تزيد عن 2000 درجة مئوية (4352 درجة فهرنهايت)، وهي درجة عالية بما يكفي لتبخير المعادن.

وحظي WASP-76b، بقدر كبير من الاهتمام منذ اكتشافه في عام 2013، وهو كوكب غازي فائق الحرارة يبعد عنا 640 سنة ضوئية في اتجاه كوكبة الحوت، وله مدار قريب جدا من نجمه المضيف، حيث يكمل مدارا واحدا في 1.8 يوم أرضي فقط.

وهذا القرب من النجم هو الذي أدى إلى درجات حرارة نهارية شديدة تتجاوز 2000 درجة مئوية.

ويُعتقد أن الحرارة الشديدة تبخر الحديد الذي يتكثف بعد ذلك إلى سائل على الجانب الليلي الأكثر برودة ويسقط على شكل أمطار حديدية.

ويعد هذا الكوكب بظروفه القاسية هدفا رئيسيا للعلماء الذين يحاولون منذ سنوات عدة فهم أدنى الآليات الفيزيائية العاملة في غلافه الجوي، وقد تم اكتشاف وجود “قوس قزح” هناك في أبريل الماضي، على الحدود بين جانبيه الليلي والنهاري، بالإضافة إلى هطول أمطار من الحديد على جانبه الليلي، ووجود الباريوم في الغلاف الجوي العلوي.

وفي الورقة البحثية الجديدة التي نشرتها مجلة Astronomy & Astrophysics، أعلن فريق من علماء الفلك بقيادة جامعة جنيف، عن اكتشافهم وجود رياح حديدية شديدة في الغلاف الجوي لـ WASP-76b.

ومن خلال مراقبته بدقة طيفية عالية في الضوء المرئي، اكتشف العلماء تيارا من ذرات الحديد يتحرك من الطبقات السفلى إلى العليا من الغلاف الجوي للكوكب.

وركز الفريق انتباهه على جانب النهار حيث تكون درجات الحرارة أعلى بكثير. واستخدموا مطياف ESPRESSO الذي تم تركيبه على التلسكوب الكبير جدا (VLT) التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، وهو معروف بثباته ودقته الطيفية العالية بحيث يمكنه تمييز مستويات دقيقة بشكل رائع من التفاصيل في طيف النجوم.

وباستخدام تقنية تُعرف باسم مطيافية الانبعاث عالية الدقة، درس الفريق طيف الضوء المرئي، وبتحليل هذا الضوء، تمكن من تحديد العلامات الكيميائية للحديد المتحرك في الغلاف الجوي للكوكب.

وتمهد الاكتشافات المتتالية التي تم إجراؤها على WASP-76 b الطريق لفهم أفضل لمناخات الكواكب الخارجية، وخاصة في حالة الكواكب الغازية المعرضة للإشعاع الشديد من نجمها المضيف.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • اليونان تحذر من مخاطر اندلاع حرائق خطيرة بوسط وغرب البلاد
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا.. شاهد
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها
  • نشرة مرور "الفجر ".. سيولة بمحاور القاهرة والجيزة
  • وزير البيئة نوّه بموافقة الحكومة على هبة مالية من مرفق البيئة العالمي لمكافحة حرائق الغابات
  • أمريكا.. كاليفورنيا ونيفادا تواجهان "وضعًا خطيرًا" جراء حرائق الغابات
  • رياح جد قوية تتعدى 80 كلم/سا ورداءة في الرؤية بهذه المناطق
  • تعرف على أكبر 6 حرائق غابات حول العالم.. وفيات ودمار هائل
  • في اليونان.. القبض على فلسطيني هدد بتفجير أسطوانة غاز