اندلع جدل كبير في إيطاليا، بعد أن نشر الحزب الشيوعي الجديد قائمة تضم يهودا وإسرائيليين ومواطنين إيطاليين، بما في ذلك سياسيون وصحفيون ومثقفون ورجال أعمال، وصفهم بأنهم "عملاء صهاينة في البلاد تجب إدانتهم ومحاربتهم"، بسبب دعمهم وتعاونهم مع إسرائيل.

ورغم أن هذا الحزب اليساري يعتبر هامشيا في المشهد السياسي الإيطالي، فإن نشر هذه القائمة على موقعه الإلكتروني أثار ردود فعل واسعة النطاق، واجتذب تغطية كبيرة في وسائل الإعلام المحلية.

والقائمة التي تحمل عنوان "المنظمات والوكلاء الصهاينة في إيطاليا"، تحتوي على أكثر من 150 اسما مصنفة إلى أقسام مختلفة، في قطاعات المال والصناعة والتجارة والعقارات والاستثمار والثقافة والصحافة والتكنولوجيا وغيرها.
وتضم القائمة شخصيات بارزة، مثل السفير الإيطالي السابق في إسرائيل لويجي ماتيولو، والرئيس السابق للجالية اليهودية في روما ريكاردو باسيفيكي، والصحفية السابقة والسياسية الحالية إستر ميلي، ورئيسة الجالية اليهودية في إيطاليا نويمي دي سيجني، والحاخام الرئيسي للجالية اليهودية في روما ريكاردو دي سيجني، وعددا من الحاخامات والصحفيين اليهود الآخرين.

ودافع الحزب الشيوعي الجديد في إيطاليا عن القائمة، مشيرا إلى أنها أنشئت ردا على ما وصفه بـ "حملة تشويه" ضد الشيف روبيو، وهو شخصية بارزة تصدرت عناوين الأخبار منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، بسبب تصريحاته المؤيدة للفلسطينيين والمناهضة لإسرائيل.

ومؤخرا أمرت محكمة إيطالية الشيف روبيو، واسمه الحقيقي غابرييل روبيني، بإزالة منشورات على منصات التواصل الاجتماعي اعتبرت تحريضية ضد اليهود وإسرائيل، ودفع غرامة كبيرة عن أي منشور لم يحذف.

وقوبل نشر القائمة بإدانة في الأوساط السياسية الإيطالية، ودعا الحزب الحاكم "إخوان إيطاليا" القومي اليميني، الأحزاب اليسارية إلى إدانة هذا الفعل، كما طالب الحزب الديمقراطي من يسار الوسط بإجراء تحقيق برلماني.

وأعرب وزير الثقافة جينارو سانجوليانو عن تضامنه مع الجالية اليهودية، وأولئك الذين وردت أسماؤهم في القائمة.

كما اعتبر رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي إجنازيو لا روسا، وهو قومي يميني، أنه "أمر مقلق للغاية أن ينشر الحزب الشيوعي على موقعه على الإنترنت قائمة بأسماء السياسيين والصحفيين ورجال الأعمال الداعمين لإسرائيل.

كما دانت الجالية اليهودية في روما القائمة، قائلة إنها "علامة أخرى مثيرة للقلق على عودة معاداة السامية".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إيطاليا اسرائيل الحزب الشيوعي سياسيون قائمة سوداء الرئيس الیهودیة فی فی إیطالیا

إقرأ أيضاً:

نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"

ضمت قائمة فريق الهلال الأول لكرة القدم التي رفعها للاتحاد الآسيوي من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة، 31 لاعبًا يتصدرها النجم البرازيلي نيمار، رغم عدم قيده في القائمة المحلية.

وذكرت صحيفة الرياضية السعودية اليوم الأربعاء نقلًا عن مصادر خاصة: "أن النجم البرازيلي نيمار، مهاجم الأزرق، تصدر القائمة الرسمية التي رفعت من أجل المشاركة في البطولة القارية".


وأشارت الرياضية يوم الاحد الماضي أن المدرب البرتغالي جورجي جيسوس، يتجه إلى قيد نيمار في قائمة "الأزرق" المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة فقط، بينما وضع رينان لودي في قائمة دوري روشن السعودي، إضافة إلى البطولة القارية.

أرسنال يخطط لخطف هدف ريال مدريد في الميركاتو القادم "عليه التفكير قبل الحديث مع الإعلام".. رونالدو ينتقد تين هاج مجددًا


وشملت القائمة الزرقاء 31 لاعبًا من بينها الـ10 أجانب الحاليين، وعدد من اللاعبين الشباب.
ويتيح نظام لائحة التسجيل الآسيوية، تعديل 5 أسماء قبل أول مباراة بخمسة أيام، وعند انتهاء المهلة تعد القائمة المرفوعة نهائية إلى نهاية الجولة السادسة.


ويعاد فتح التسجيل للأندية مجددًا، بالتزامن مع فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.


يشار إلى أن الهلال سيستهل مبارياته في البطولة القارية 17 سبتمبر الجاري عندما يحل ضيفًا على الريان القطري في الدوحة العاصمة القطرية.


ولم يتم قيد نيمار في القائمة المحلية لـ "الزعيم" حتى الآن بسبب الإصابة التي تعرض لها في وقت سابق.

 

مقالات مشابهة

  • سعود عبدالحميد يعود للواجهة من جديد بعد انتظامه مع نادي روما الإيطالي
  • آيس كريم من صنع "شات جي بي تي" في إيطاليا.. فهل ترغب بتناوله؟
  • قائمة الأهلي الأفريقية.. 4 أسماء جديد
  • إسرائيل.. بين اليهودية والصهيونية
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من المحلية
  • نيمار على رأس قائمة الهلال السعودي الآسيوية
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"!
  • أسطورة إيطاليا يتحدث عن محمد صلاح وسر تراجع المنتخب الإيطالي
  • عند عزف “نشيد الاحتلال الإسرائيلي”.. جماهير منتخب إيطاليا تدير ظهرها وترفع شعار “الحرية” لـ فلسطين