يُعتبر هذا الحادث جزءاً من سلسلة الانتهاكات التي تتعرض لها المنشآت الطبية في السودان منذ اندلاع النزاع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – جسم طوعي – إن قوة مسلحة من قوات الدعم السريع نهبت أجهزة ومعدات مستشفى ابن سينا بالعاصمة الخرطوم، والذي كانت  تستخدمه كثكنة عسكرية، قبل أن ترحلها إلى جهة غير معلومة.

وأدانت الشبكة بشدة هذه العمليات التي تطال المرافق الطبية، مشيرة إلى أن مستشفى ابن سينا يُعد من المراكز المرجعية والبحثية الهامة في السودان، حيث يقدم خدمات طبية متخصصة في مجالات أمراض وجراحة الجهاز الهضمي، المسالك البولية والكلى، زراعة الكلى، الأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى مشروع لعلاج أمراض وزراعة الكبد.

وأوضحت الشبكة في بيان لها الإثنين، بأن هذا الحادث يعتبر جزءاً من سلسلة الانتهاكات التي تتعرض لها المنشآت الطبية في السودان منذ اندلاع النزاع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

النزاع الذي بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق أخرى في البلاد، أدى إلى تدمير واسع للبنية التحتية وتعطيل الخدمات الأساسية، بما في ذلك القطاع الصحي، مما جعل تقديم الرعاية الصحية أمراً شبه مستحيل في بعض المناطق.

وأكدت شبكة أطباء السودان أن هذه التصرفات تُعد انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية والإنسانية، داعيةً إلى حماية المستشفيات والمرافق الطبية من التحول إلى مواقع للصراع.

الوسومآثار الحرب في السودان إنتهاكات قوات الدعم السريع شبكة أطباء السودان مستشفى إبن سينا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان إنتهاكات قوات الدعم السريع شبكة أطباء السودان مستشفى إبن سينا شبکة أطباء السودان الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان

الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان الذي نريده في المستقبل، ساهموا حين وحدوا كل عوامل الشر وجبهات عداء الدولة وأدوات الاستعمار، فنشط عبيد الإمارات عسكريا وتحرك عبيد الغرب سياسيا، كلهم ضد الدولة والشعب ومصالح عامة الناس. لقد ساهموا بهذا التحالف في دفع حركة التاريخ بطريقة جدلية للأمام، فكان ضروريا أن تبرز نواة القوى الوطنية الجديدة والحية، وأيضا أعادت كثير من القوى الاجتماعية والاقتصادية فهم طبيعة علاقتها بالدولة وبدأت نواة لعقد اجتماعي جديد بين السودانيين، وبرزت أهمية بقاء السودان موحدا بأكثر من أي وقت مضى، سياسيا واقتصاديا وأمنيا، وفهمنا جميعا قيمة السيادة الوطنية كشرط للتنمية والتحرر. إن الطريق نحو المستقبل ليس سهلا لكن الوجهة صارت محسومة وواضحة.
والله أكبر والعزة للسودان.

هشام عثمان الشواني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع وحلفاؤه السياسيون ساهموا بطريقة ما في تحديد ملامح السودان
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب
  • بعثة أممية: أطراف النزاع بالسودان ارتكبت انتهاكات مروعة قد ترقى لجرائم حرب
  • السودان يطالب بإنهاء تفويض بعثة تقصي الحقائق ويهاجم الإمارات بمجلس حقوق الإنسان