يناور تنظيم الإخوان الإرهابي في مصر من جديد لمحاولة الخروج من المأزق الحالي في ظل التقارب المصري التركي مؤخراً، حيث بدأ عناصر التنظيم في طرح مبادرات غير مباشرة للتصالح مع الدولة المصرية والتعهد باعتزال الحياة السياسية لمدة طويلة.

ما القصة ؟

مبادرة جديدة طرحها نائب القائم بأعمال مرشد تنظيم الإخوان حلمي الجزار والمقيم في العاصمة البريطانية لندن، كشفت تفاصيلها إحدى القنوات التابعة لتنظيم الإخوان، إذ تشير المبادرة إلى رغبة التنظيم في التصالح مع الدولة المصرية مع إطلاق سراح سجناء التنظيم مقابل اعتزال الإخوان للعمل السياسي لمدة ما بين 10 و15 عاماً.

وبمجرد نشر تفاصيل تلك المبادرة، سارع أعضاء التنظيم بنفي الحديث عن اعتزال العمل السياسي، وقالوا في بيان إن التنظيم يؤكد أن عدم المنافسة على السلطة لا يعني أبداً الانسحاب من العمل السياسي الذي يظل من ثوابت التنظيم.

نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة ما تناولته إحدى القنوات العربية بشأن تلقيها رسائل من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والتى أعلنوا خلالها تبرؤهم من الجماعة.
وأكد المصدر أن ذلك يأتى فى إطار الإدعاءات المتكررة من جانب جماعة الإخوان الإرهابية وترويجها… pic.twitter.com/jvamLDZcxV

— وزارة الداخلية (@moiegy) August 25, 2024 كيف ردت السلطات المصرية؟

ردت وزارة الداخلية المصرية على ما ذكر حول رغبة الإخوان في العفو مقابل اعتزال الحياة السياسية، وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الإثنين "نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة ما تناولته إحدى القنوات العربية بشأن تلقيها رسائل من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والتي أعلنوا خلالها تبرؤهم من التنظيم".

واعتبر المصدر أن "ذلك يأتي في إطار الادعاءات المتكررة من جانب تنظيم الإخوان الإرهابي وترويجه لتلك المزاعم لمحاولة الخروج من حالة العزلة التي يمر بها بعد أن فقدت مصداقيته بأوساط الرأي العام".

وعَدَّ عضو مجلس النواب المصري الإعلامي مصطفى بكري، مبادرة "الإخوان" أنها دليل على وصول التنظيم إلى مرحلة اليأس، ونهاية مشروعه الذي أطلقه والساعي للعودة إلى الحكم مرة أخرى.

وكتب بكري عبر حسابه على "إكس"، مساء أمس الأحد، أن المبادرة دليل أيضاً على فقدان الإخوان للظهير الشعبي، لافتاً إلى أن حديث الصلح يعكس خلافاً حاداً في صفوف الجماعة، متوقعاً أن تؤدي المبادرة إلى زيادة حدة الانقسام داخل الجماعة.

جماعة الإخوان في رسالة للسلطات المصرية: نطلب العفو والصلح وسنتخلى عن السياسة تماماً#مصر#العربية pic.twitter.com/IGrNbKJNeM

— العربية (@AlArabiya) August 24, 2024 مبادرة متناقضة

فيما قال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية والإرهاب الدولي منير أديب إن تنظيم الإخوان فقد مصداقيته في الشارع المصري والعربي ولم يعد له رصيد في قلوب المصريين، ولا يمكن أن يسترد ما كان عليه في الماضي.

وأوضح أديب لـ24 أن الإخوان دائما تطرح مبادرات مختلفة والأن تقدم مبادرة تبدو متناقضة خرجت على لسان أحد المذيعين التابعين للإخوان عبر إحدى القنوات التابعة لهم، حيث سارعت الإخوان بنفي المبادرة بعد الإعلان عنها ثم تم تأكيدها فيما بعد مما يؤكد على حالة التناقض واليأس التي يشعر بها أعضاء تنظيم الإخوان.

وأكد الخبير السياسي أنه عندما حاول تنظيم الإخوان اختبار الشارع المصري وجد أن الناس غير متهيئة لعودة الإخوان سواء اجتماعياً أو سياسياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإخوان المصري الإخوان مصر تنظیم الإخوان إحدى القنوات

إقرأ أيضاً:

«التنظيم والإدارة» يتيح رابط نتيجة التظلم على مسابقة وظائف الطرق والكباري

أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ عن إتاحة الاستعلام عن نتيجة التظلم في مسابقة شغل وظائف سائقين وعمال رصف بالهيئة العامة للطرق والكباري اليوم على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg.

تعيين 100 سائق و70 حرفي رصف

وكان الجهاز قد أعلن خلال شهر مارس الماضي، عن مسابقة وظائف جديدة، بالهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، التي أعلنت عن حاجتها  لتعيين 100 في وظيفة سائق و70 في وظيفة حرفي رصف، بالمستوى الوظيفي السادس (ب)، وذلك وفقاً لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

فتح باب التظلم استمر لمدة أسبوعين

وفتح الجهاز باب التقديم على موقع بوابة الوظائف الحكومية في الفترة من 2 إلى 16 أبريل الماضي، وعقدت الامتحانات المقررة للمتقدمين في الفترة من 16 حتى 24 يوليو الماضي، ثم أعلن الجهاز عن النتيجة في 18 اغسطس الماضي وفتح باب التظلم لمدة أسبوعين.

وكان الجهاز قد أتاح، رابط الاستعلام عن نتيجة التظلم في مسابقة شغل وظائف بالمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وذلك عبر موقع بوابة الوظائف الحكومية، من خلال الرابط التالي: https://jobs.caoa.gov.eg.

مقالات مشابهة

  • طارق رمضان.. سقوط الداعية الإخواني يُذهل التنظيم الإرهابي
  • حكاية اختفاء لاعبين اثنين في "البارالمبية".. والسلطات الفرنسية تحقق
  • «الباز»: قانون المشرعات الجنائية ركيزة التنظيم القضائي
  • بايتاس : المصالح الحكومية والسلطات تدخلت بنجاعة وفعالية منذ الساعات الأولى للفيضانات
  • «التنظيم والإدارة» يتيح رابط نتيجة التظلم على مسابقة وظائف الطرق والكباري
  • وثائقي «سيرة الفن» يكشف محاولة الإخوان الاعتداء على الهوية المصرية
  • اتسمت بالجدية.. مصدر: مباحثات الدوحة بادرة أمل لانتهاء الأزمة
  • الكويت توجه ببحث أسباب سلبيات وسوء التنظيم في مباراة منتخبها أمام العراق
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • انقطاع مفاجئ لبث القنوات الحوثية وسط غموض حول الأسباب