مسقط - الرؤية

نشرت هيئة الخدمات المالية اليوم -عبر منصتها الرسمية "أكس"، قرار إداري - الرقم (2024/8) يقضي بوقف " مكتب أبو تمام (ش.م.م) محاسبون قانونيون " عن ممارسة نشاط التدقيق الخارجي على الجهات الخاضعة لتنظيم وإشراف ورقابة الهيئة، وذلك لمدة سنة كاملة، كما قضى القرار بتوجيه جميع هذه الجهات بضرورة اتخاذ إجراءات إنهاء التعاقد مع المكتب، وضرورة تعيين مراقب حسابات آخر من بين المكاتب المعتمدة لدى الهيئة اعتبارا من تاريخ صدور القرار والذي صدر يوم الأحد الموافق 25 أغسطس 2024م.

وأضحت "الهيئة" في نص القرار سبب الوقف، وذلك  لمخالفة المكتب أحكام التشريعات المعمول بها لدى الهيئة أثناء قيامه بالتدقيق على عدد من الشركات الخاضعة لرقابتها والمدرجة في البورصة، وقبوله لممارسات محاسبية لا تتوافق مع معايير التقارير المالية الدولية (IFRSS) والمعايير الدولية للتدقيق (ISAS) عند قيامه بعمليات تدقيق الحسابات على هذه الشركات. الأمر الذي أدى إلى عدم صحة القوائم المالية المقدمة إلى المستثمرين. حيث تمثلت هذه الممارسات في عدم القيام بإجراءات تدقيق كافية على أعمال المدققين الفرعيين والتواصل معهم، وإصدار تقارير تدقيق قبل الانتهاء من إجراءات الفحص التفصيلية للأرصدة والعمليات الهامة، وإجراء اختبارات غير مناسبة للتأكد من الأرصدة المعترف بها في التقارير المالية، وعدم التعامل في التضارب الواقع بين التقارير المالية والتقارير غير المالية المضمنة في التقرير السنوي، بالإضافة إلى قيامه بتقديم خدمات إضافية للشركات التي يتولى التدقيق عليها بشكل يخالف المتطلبات القانونية.


 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سوق أبوظبي العالمي يمنح "بي جي آي أم" ترخيص تقديم الخدمات المالية

حصلت شركة "بي جي آي أم - PGIM" لإدارة الاستثمارات العالمية، على ترخيص من سوق أبوظبي العالمي لتقديم الخدمات المالية للعمل، وافتتاح مكتبها الجديد في المركز المالي في أبوظبي.

ومن خلال تأسيس مكتبها الجديد في أبوظبي، تدخل الشركة رسمياً إلى أسواق الشرق الأوسط في مسعى منها لتقديم استراتيجيات استثمارية مبتكرة وخدمات استشارية شاملة لعملائها، ومساعدتهم على مواجهة تطورات السوق وتحقيق أهدافهم المالية.
وأشار أرفيند رامامورثي رئيس شؤون الأسواق في سوق أبوظبي العالمي، إلى أن "توسع شركة "بي جي آي أم" في أبوظبي، يُمثل خطوةً مهمة للعمل بشكلٍ وثيق مع المنظومة القوية لسوق أبوظبي العالمي ما يساهم في تعزيز الفرص الاستثمارية في المنطقة"، لافتاً إلى أن هذا الانضمام سيسهم في دفع عجلة النمو والابتكار في المنطقة، ويعزز مكانة أبوظبي العالمي مركزاً مالياً عالمياً رائداً.
من جانبه، أوضح محمد عبد الملك رئيس شركة" PGIM "في الشرق الأوسط رئيس مجلس إدارة الشركة في أبوظبي، أن "أبوظبي تعد سوقاً استراتيجياً للشركة وأن إنشاء مكتب جديد لها بسوق أبوظبي العالمي يعكس التزامها الدائم بتعزيز حضورها في الإمارات والمنطقة".

مقالات مشابهة

  • بسبب تدقيق إيفرغراند.. غرامة صينية وحظر على شركة PwC
  • تعرف على ضوابط توزيع حصيلة المصروفات الدراسية بالعام الدراسي 2025
  • "الأوراق المالية": تصفير البيروقراطية في 12 خدمة رئيسية
  • سوق أبوظبي العالمي يمنح "بي جي آي أم" ترخيص تقديم الخدمات المالية
  • «البريد»: تشغيل 1500 مكتب في إجازة المولد النبوي لصرف معاش تكافل وكرامة
  • تشغيل 1500 مكتب بريد في إجازة المولد النبوي لصرف معاش "تكافل وكرامة"
  • الرقابة المالية تحدد السنة المالية لشركات التأمين لتبدأ في يناير
  • «الرقابة المالية»: 16 مشروع خفض طوعي لانبعاثات الكربون مسجل بقاعدة بيانات الهيئة
  • 56 بالمائة من مقاولي الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا في النشاط
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول وثيقة «الإطار التنظيمي لترخيص تقديم الخدمات المدارة لإدارة هويات الدخول والصلاحيات»