تاريخ المولد النبوي الهجري، مناسبة دينية ينتظرها المصريون كل عام، ويحتفلون بها في أجواء مليئة بالبهجة والسرور، فقدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا ليس حدثًا عاديًا، ولما عرف عن حب المصريين وتقديسهم للرسول وآل بيته، فقد انطلقت الاحتفالات في الأساس بتلك المناسبة من أرض المحروسة قبل آلاف السنين، وامتدت إلى عدد من الدول والشعوب الأخرى وصولًا إلى يومنا هذا.

تاريخ المولد النبوي الهجري

وحول تاريخ المولد النبوي الهجري، فيحتفل به جموع المسلمين في شتى بقاع الأرض في 12 ربيع الأول من كل عام، وتعود قصة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وفق الدكتور عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إلى عصر الفاطميين، إذ كانوا أول من وضعوا لبنة الاحتفال بتلك الذكرى الشريفة، خاصة في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله بعد دخوله مصر في عام 969 ميلاديًا.

ولفت «هندي» في حديثه لـ«الوطن»، إلى أنّه في عهد الخلافة العثمانية تم الاحتفال كذلك بالمولد النبوي، فقد أعطى السلاطين العثمانيون جميع الأعياد والمناسبات الدينية المعروفة لدى المسلمين، اهتمامًا بالغًا، كما ارتبط الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بصنع الحلوى وتوزيعها على السكان، وذلك لإظهار فرحة قدوم الرسول الكريم إلى الدنيا.

وعادة ما تبدأ الاحتفالات في المدن والقرى بقراءة القرآن الكريم، وتعريف الحضور بسيرة النبي ومحطات حياته، ثم توزيع الحلوى، وإنشاد التواشيح الدينية وقصائد المدح للرسول عليه الصلاة والسلام.

موعد المولد النبوي 2024

وحول موعد المولد النبوي 2024، فمن المقرر أن تحدده دار الإفتاء المصرية بعد غروب شمس يوم 29 من شهر صفر 1446 هجريًا، وذلك عقب استطلاع هلال شهر ربيع الأول. 

وتقوم دار الإفتاء المصرية في نهاية كل شهر هجري وتحديدًا يوم 29 من الشهر باستطلاع هلال الشهر الجديد، والذي على أساسه سيتم الإعلان الدقيق عن موعد المولد النبوي الشريف، والذي وفق الحسابات الفلكية سيتم الاحتفال به من بعد مغرب يوم  الأحد الموافق 15 من سبتمبر المقبل، حيث تبدأ ليلة الاحتفال بالمولد النبوي 2024، وحتى مغرب اليوم التالي الاثنين 16 سبتمبر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوي تاريخ المولد النبوي

إقرأ أيضاً:

بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. وزير الداخلية يهنئ رئيس مجلس الوزراء

بعث وزير الداخلية اللواء محمود توفيق ببرقية تهنئة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال وزير الداخلية، في برقيته، اليوم الخميس، «بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. يُشرفني أن أُعرب لسيادتكم عن أصدق التهاني مقرونة بأطيب الأماني بدوام التوفيق والسداد وفي ظلال هذه الذكرى العطرة التي نستلهم منها قيم العطاء والإيثار والتضحية والفداء».

وأضاف: «نؤكد على إيماننا الكامل وإدراكنا الواعي بعظم رسالتنا في تحقيق الأمن للوطن والأمان للمواطنين.. لتحيا مصر في عزة وكرامة وينعم كل مصري بالأمن والأمان».

اقرأ أيضاًإدارة كيان تعليمي وهمي.. القبض على «مستريح» جديد في المرج

بحوزته «24 كيلو حشيش».. سقوط إمبراطور الكيف في المنوفية

مقالات مشابهة

  • قائمة أسعار حلاوة المولد النبوي 2024 في المحلات والمجمعات الاستهلاكية
  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بعض الدول الإسلامية
  • المولد النبوي 2024 وموعد إجازة الموظفين
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • استنفار أمني وصحي في الجزائر عشية المولد النبوي الشريف.. وهذا السبب
  • بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. وزير الداخلية يهنئ رئيس مجلس الوزراء
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف