ارتفع سعر الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع ليقترب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن حصل المعدن النفيس على الدعم من تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول نهاية الأسبوع الماضي، وإشارته إلى استعداد البنك لتغيير سياسته النقدية الأمر الذي دفع الدولار وعوائد السندات إلى التراجع ليصب ذلك في صالح الذهب.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى عند 2525 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2512 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2524 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول صرح نهاية الأسبوع الماضي في جاكسون هول، أن الوقت قد حان لتعديل السياسة النقدية للبنك، وأوضح باول أن الفائدة ستتجه إلى الهبوط، لكنه أشار إلى أن توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، وفي حديثه عن التضخم، أعرب باول عن ثقته المتزايدة في أن التضخم يسير على مسار مستدام للعودة إلى مستهدف البنك 2%.

سيظل الذهب يحصل على جاذبية جيدة بين المستثمرين طالما ظل الدولار في حالة تراجع قبل خفض أسعار الفائدة المتوقع. وإذا ظلت العائدات الأميركية مكبوتة متراجعة، فقد يتجه الذهب نحو 2550 دولار هذا الأسبوع إذا تمكن من تجاوز المقاومة عند قمته السعرية الأخيرة 2531 دولار للأونصة.

وضعت الأسواق توقعات بخفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل، مع احتمالات بنسبة 62% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس واحتمالات بنسبة 38% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

الدولار الأمريكي يتداول بالقرب من أدنى مستوى في 13 شهر التي سجلها نهاية الأسبوع الماضي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، بالإضافة إلى تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، الأمر الذي يزيد من الطلب على الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربطه مع الدولار وعوائد السندات.

ما يزيد من الزخم الصعودي للذهب هو حالة عدم اليقين الناجمة عن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى اغلاق سعر الذهب فوق المستوى 2500 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي، مما يزيد من الدعم لأسعار الذهب خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر أن هذا الأسبوع تصدر بيانات النمو والتضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على التأثير على تحركات السوق بشكل كبير، خاصة مع ترقب الأسواق بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة ويعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي.

من جهة أخرى تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 20 أغسطس، أظهر ارتفاع في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 26782 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما ارتفعت عقود البيع بمقدار 2793 عقد.

وفي نفس الوقت انخفض عقود الشراء من قبل الشركات الكبيرة بمقدار 236 عقد بالمقارنة مع التقرير السابق، في حين انخفضت عقود البيع بمقدار 2081 عقد.

التقرير يوضح أن المتداولين والصناديق عادوا إلى المضاربة على الذهب خلال الفترة الأخيرة سواء في عقود الشراء أو عقود البيع، بينما الإقبال من قبل الشركات الكبيرة والبنوك يظل في تراجع، ولكن قد يتغير هذا خلال الفترة القادمة خاصة بعد اعلان البنك الفيدرالي صراحة عن نيته تغيير السياسة النقدية.

أسعار الذهب المحلي

استقر سعر الذهب المحلي في التداول بشكل عرضي في نطاق ضيق وذلك مع ترقب الأسواق لتحركات سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى التغيرات في حركة سعر صرف الدولار، بينما تشير التوقعات أن الذهب في طريقه إلى الارتفاع من جديد خلال الفترة القادمة بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3475 جنيه للجرام، ليتداول حالياً عند نفس المستوى، بينما قد استقرت التداولات يوم أمس بدون تغيير ليفتتح السعر ويغلق جلسة أمس عند 3470 جنيه للجرام.

الذهب المحلي يحاول تجميع الزخم الإيجابي الكافي للوصول إلى المستوى 3500 جنيها للجرام واختراق يزخم جيد حتى يتمكن من الاستمرار في الارتفاع ليواكب سعر أونصة الذهب العالمي التي سجلت مستوى تاريخي خلال الأسبوع الماضي، مع توقعات بتسجيل المزيد من المستويات التاريخية خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى يبقى سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مستقر بشكل يحد من فرص ارتفاع سعر الذهب المحلي، إلا أن تغير سعر الذهب العالمي إلى جانب ارتفاع الطلب المحلي على الذهب قد يدفع السعر إلى التحرك الإيجابي في وقت قريب.

الفترة الأخيرة شهدت عودة الطلب المحلي على الذهب إلى الارتفاع التدريجي بعد أن سجل السعر العالمي مستويات تاريخية بالإضافة إلى توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية خاصة بعد أزمة الأسواق المالية العالمية الأخيرة التي تسببت في خروج استثمارات أجنبية من سوق أدوات الدين المصرية.

كما أعلنت وزارة التموين عن تعليمات جديد لضبط أسعار الذهب في السوق المحلي، وذلك بعد اجتماع بين وزير التموين ورئيس شعبة الذهب والمجوهرات ورئيس البورصة المصرية للسلع، وذلك من خلال زيادة المعروض من الذهب خلال الفترة القادمة لتحقيق توازن مع الطلب وبالتالي يتجنب السوق حدوث ارتفاعات سعرية مفاجئة.

اقرأ أيضاًارتفاع سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري منتصف تعاملات الاثنين 26 أغسطس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذهب سعر صرف الدولار أسعار الفائدة أسعار الذهب سعر الذهب العالمي سعر الذهب المحلي سعر أونصة الذهب العالمي البنک الفیدرالی الأسبوع الماضی الذهب العالمی سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا

ارتفعت أسعار الذهب في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول (2024)، بأكثر من 16 دولارًا، مسجلة أعلى أرقامها القياسية على الإطلاق.

ويتزامن هذا الارتفاع مع ترقب البيانات الاقتصادية الأميركية، التي من شأنها أن توفر مزيدًا من الوضوح بشأن الخفض المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي في الولايات المتحدة) لأسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تظهر هذه البيانات خلال الأسبوع المقبل، في حين أشارت آخر بيانات صدرت في الولايات المتحدة، الخاصة بأسعار المستهلكين، إلى ارتفاع الأسعار بصورة طفيفة، على الرغم من إظهار معدلات التضخم الرئيسة بعض الثبات، الأمر الذي قد يعوق خفض أسعار الفائدة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بمقدار 38 دولارًا، وبنسبة 1.5%، وهو ما يُعد الرقم الأعلى تاريخيًا قبل ارتفاع اليوم.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:35 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:35 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.6%، ونحو 16.2 دولارًا إلى 2595.9 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.27%، أي بمقدار 7 دولارات، عند 2564.7 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في دبي – الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.4% إلى 30 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4% إلى 987.4 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 1049.17 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، إلى 101.124 نقطة.

الدولار ضمن سلة العملات الرئيسة تحليل أسعار النفط

يتوقع التجار والمضاربون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من أن بيانات أسعار المستهلكين كانت قد أحبطت إمكان الخفض بمقدار نصف نقطة.

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن استمرار ضغوط الأسعار الأساسية تمنعه من اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا تجاه التضخم في الوقت الحالي.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي – الصورة من بلومبرغ

وكان كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى مؤسسة “أواندا” (Oanda) كالفن وونغ، قد توقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها لتكسر مستوى 2532 دولارًا، وهو ما حدث بالفعل على مدى الأيام الأخيرة.

وأشار المحلل الإستراتيجي إلى أنه لا يمكن وقف الاتجاه الصعودي الحالي لأسعار الذهب إلا من خلال بيانات اقتصادية متكاملة قوية، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، التي تُعد المؤشر الرئيس على التحسن والنمو الاقتصادي عالميًا.

يُشار إلى أن بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، التي أُعلنت أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، كانت قد أظهرت ارتفاعًا بنسبة 0.2% على أساس شهري، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، و1.7% على أساس سنوي.

ومن المرتقب أن تحدد بيانات ثقة المستهلكين، التي ينتظرها الخبراء والمحللون والتجار في الولايات المتحدة، والتي من المقرر أن تصدر اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول، إمكان أن تدعم مزيدًا من الأرقام اتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • اسعار الذهب تستغل ضعف الدولار وتسجل اعلى مستوى على الإطلاق
  • المعدن النفيس يسجل اعلى مستوى له على الاطلاق
  • تراجع الدولار وصعود الذهب لأعلى مستوياته زيادة توقعات خفض كبير لأسعار الفائدة
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق
  • بريق الذهب يسطع في قمة تاريخية جديدة مع سقوط الدولار
  • الذهب يحلق إلى مستوى تاريخي جديد
  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • جولد بيليون: الذهب يقترب من أعلى مستويات تاريخية بسبب مناظرة ترامب وهاريس