بعد اقتحامه المسجد الأقصى، في مشهد استفزازي للمسلمين، أثارت تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الإثنين، لإذاعة الجيش موجة من الاستنكار في الأوساط الإسرائيلية. فقد صرح اليميني المتطرف برغبة إقامة كنيس في المسجد الأقصى، رغم الأوضاع الحساسة التي تمر بها البلاد.

اعلان

تعرض بن غفير لانتقادات واسعة من جميع الأطياف السياسية، بما في ذلك من جهات في الائتلاف الحاكم.

فقد دعا وزير الداخلية موشيه أربيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لبن غفير، مشيرًا إلى أن تصريحاته "عديمة المسؤولية تشكل خطرًا على التحالفات الاستراتيجية لإسرائيل مع الدول الإسلامية". وأضاف أربيل أن استهتار بن غفير "قد يؤدي إلى سفك دماء". رغم ذلك، فإن الدول الإسلامية التي يخشى أربيل غضبها سبق أن "رفعت سقف ردود الفعل" بإصدار بيانات استنكارية "تدين بأشد اللهجة" اقتحام جماعات اليمين المتطرف للأقصى الأسبوع الماضي.

Related بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وآلاف المستوطنين يؤدون صلوات تلمودية بذكرى خراب الهيكل"تحريضٌ على ارتكاب جرائم حرب".. بوريل يطالب بفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفيرالمسجد الأقصى بعد 55 عاما على إحراقه: العرب وبن غفير ومخططات التغيير.. كل يدعي بالقدس وصلا ووصايةبن غفير يعلن إنهاء الوضع القائم بالمسجد الأقصى ونتنياهو ينفي

من جانبه، علق رئيس المعارضة يائير لبيد على الوضع، قائلًا إن "المنطقة كلها ترى ضعف نتنياهو في مواجهة بن غفير"، وأن الأول غير قادر "على السيطرة على الحكومة حتى في مواجهة محاولة واضحة لتقويض أمننا القومي"، مضيفًا "لا توجد سياسة، ولا استراتيجية، ولا حكومة في الواقع".

كما انتقد رئيس كتلة "المعسكر الوطني" بيني غانتس تصريحات بن غفير قائلًا: "لا يتوقع أحد شيئًا من الوزير بن غفير أو من رئيس الحكومة الذي يسمح لشخص مريض بإشعال النيران "والتاريخ سيحكم عليكم لأنكم كنتم جزءًا من هذه الحملة الخطيرة".

مشهد اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى قبل أسبوعين

بدوره، ربط وزير الدفاع يوآف غالانت تصريحات وزير الأمن القومي بالمشهد السياسي والعسكري الكامل، قائلًا: "تغيير الوضع الراهن في الحرم الشريف هو تصرف خطير وغير ضروري وغير مسؤول. تصرفات بن غفير تعرض الأمن الوطني لدولة إسرائيل ومكانتها الدولية للخطر. فالعملية التي نفذها الجيش الإسرائيلي أمس لوقف هجوم حزب الله عززت دولة إسرائيل، بينما تصريحات بن غفير تضعفنا".

تغريدة غالانت على "إكس" حول تصريحات بن غفير

وفي وقت سابق، قامت القوات الإسرائيلية بالاعتداء على الفلسطينيين المسلمين في حرم المسجد الأقصى، في محاولة لتوفير مساحة لمجموعات من اليهود المتطرفين المعروفة بـ "جماعات جبل الهيكل" للدخول إلى الموقع تحت حماية الشرطة، وكان بن غفير يرافقها.

صمت عربي مطبق

ولم تصدر الأردن حتى الآن تعليقًا على تصريحات الوزير المتطرف، رغم أن الأوقاف الأردنية هي المسؤولة عن إدارة الأمن والإدارة داخل الحرم. وفي وقت سابق، اكتفت جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى قطر والسعودية ومصر والأردن، بإصدار بيانات استنكارية تدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، والذي وصفوه بأنه "استفزازي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سوليفان قلق من توسع الحرب في المنطقة ومفاوضات القاهرة حول غزة تصل إلى طريق مسدود مقتل مستشار "رويترز" للسلامة وإصابة عدد من طاقمها في هجوم روسي على فندق في أوكرانيا النازحون في كورسك يتلقون المساعدات بعد الهجمات الأوكرانية جامعة الدول العربية اليهودية إسرائيل المسجد الأقصى القدس يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next سوليفان قلق من توسع الحرب في المنطقة ومفاوضات القاهرة حول غزة تصل إلى طريق مسدود يعرض الآن Next مقتل مستشار "رويترز" للسلامة وإصابة عدد من طاقمها في هجوم روسي على فندق في أوكرانيا يعرض الآن Next غالانت يدعو إلى صفقة تبادل لتحقيق التهدئة في المنطقة والشمال ونصر الله يشيد بعملية "يوم الأربعين" يعرض الآن Next الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة يعرض الآن Next "رجل عصامي".. وفاة رئيس الحكومة اللبناني السابق سليم الحص عن عمر يناهز 95 عاماً اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حزب الله قطاع غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا ألمانيا العراق غزة جنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان فولوديمير زيلينسكي إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان فولوديمير زيلينسكي جامعة الدول العربية اليهودية إسرائيل المسجد الأقصى القدس يمين متطرف إسرائيل حزب الله قطاع غزة لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا ألمانيا العراق غزة جنوب لبنان السياسة الأوروبية المسجد الأقصى یعرض الآن Next بن غفیر

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية مخططات للمستوطنين تهدف للنيل من المسجد الأقصى المبارك، بطرق متعددة وخطيرة، تتعدى التقسيم الزماني والمكاني.
وأكدت خارجية فلسطين في بيان لها، أن مخططات المنظمات والجمعيات الاستيطانية هدفها المس بشكل مباشر بالأقصى.
أخبار متعلقة مصر تستنكر استمرار الاحتلال في قصف منشآت الأونروا بقطاع غزةاستشهاد فلسطينين برصاص الاحتلال بغزة اليوموأشارت إلى وجود اتصالات مع الدول العربية والإسلامية، لحشد أوسع جبهة دولية ضاغطة لوقف استهداف الاحتلال للأقصى، وتوفير حماية دولية عاجلة للشعب الفلسطيني وللقدس ومقدساتها بشكل خاص.

مقالات مشابهة

  • 40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • جنود الاحتلال تمنع فلسطينين من أداء صلاة الجمعة وتقتحم صحن المسجد الأقصى
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يقتحمون باحات المسجد الأقصى 
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • رونالدو ينتقد تصريحات تين هاج: لا يمكنك إعادة بناء ناد من دون أن تعرفه
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يتسبب بانتفاضة ثالثة بالضفة بانحيازه لسموتريتش وبن غفير
  • رئيس الوزراء: مصر وتركيا لديهما رغبة صادقة لتطوير العلاقات