قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن الجهود المصرية لا تهدأ للتوصل إلى وقف إطلاق النار على قطاع غزة، وأن مصر عندما تتحدث فإن خطابها يرتكز وينطلق من مبادئ التنظيم الدولي والقانون الدولي والشرعية الدولية.

وأضاف «البرديسي»، في مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية والقيادة السياسية نفسها حذرت من خطورة التصعيد في المنطقة وخاصة في لبنان، وما زالت مصر تبذل قصارى جهدها للتوصل للتهدئة ووقف الحرب في القطاع، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لا يراعي الأمن القومي الإسرائيلي والمصالح العليا الإسرائيلية إنما يراعي مصالحته الشخصية، ويضع العراقيل ويختلق مبررات واهية من أجل إفشال التفاوض لمصلحته شخصية.

وقف إطلاق النار بمثابة الإسعافات الأولية في عالم العلاقات الدولية

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد على أنه حان الوقت المجتمع الدولي ليقف وقفة سريعة حاسمة اتجاه وقف إطلاق النار على القطاع، حيث يعتبر وقف إطلاق النار بمثابة الإسعافات الأولية في عالم العلاقات الدولية، ووقف لجميع الممارسات والأخطار، بالإضافة إلى تحقيق الهدنة كخطوة أولى.

وتابع: «أن الرئيس السيسي حذر من مخاطر فتح جبهة جديد في لبنان، وأكد على ضرورة أمن واستقرار الدولة اللبنانية»، ولكن البعض يرى أن إسرائيل وحزب الله لن يقوموا بتوسيع  الصراع، لأن الأمر يخضع إلى التجاوزات أو الأخطاء غير المقصودة، مما يدفع الأمور للمزيد من التفاقم والتوترات التي لا يمكن السيطرة عليها أو تدارك آثارها الكارثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة لبنان نتنياهو العلاقات الدولیة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مباحثات جديدة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

أعلن مصدر مصري، “اختتام مباحثات الدوحة للتهدئة في قطاع غزة بمشاركة رئيس المخابرات الوزير عباس كامل ورئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن ووفد من “حمـاس” برئاسة خليل الحية”.

وقال المصدر: إن “مباحثات الدوحة اتسمت بالجدية”، مؤكدًا “أنها تشكل بادرة أمل لانتهاء الأزمة في قطاع غزة”.

من جهتها، رحبت حركة حماس، في بيان لها، “بالدور المصري القطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على شعبنا”، مؤكدةً على “استمرار إيجابيتها ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، بما يحقق مصالح شعبنا ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهلنا وعودة النازحين وإعادة الإعمار”.

وأكدت الحركة على “استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن رقم 2735 وما تم التوافق عليه سابقاً، دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف”.

وشدد البيان على رفض الحركة أيضا “أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، مع التأكيد على أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها”.

وختمت حركة حماس بيانها بالتأكيد على “تجاوبها مع جهود الوسطاء، واستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة والإغاثة لشعبنا وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار”.

هذا ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من  أكتوبر 2023، وأسفر الهجوم الإسرائيلي حتى الآن، عن سقوط أكثر من 41 ألف قتيل ونحو 95 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين.

في سياق متصل، نشرت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، “وثيقة زعمت  أنها موجهة من رافع سلامة قائد لواء خان يونس في كتائب القسام، إلى رئيس الحركة يحيى السنوار وشقيقه محمد”.

واستعرض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الوثيقة زاعما أنها “تصف الوضع الصعب الذي تواجهه حركة حماس”.

و”في حين تظهر الصفحة الأولى من الوثيقة التي استعرضها “غالانت” ملاحظات على مقترح صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، في ما يتعلق بالأعداد والفئات التي قد يشملها المقترح”، زعم غالانت، “أن الوثيقة تبين “تدمير 70% من الأسلحة و95% من الصواريخ” عند حماس، و”مقتل أو إصابة 50%” من مقاتلي الحركة و”فرار الكثير منهم”، بحيث “لم يتبق سوى 20%”.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • أول رد من نتنياهو على بيان حماس أمس
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • مباحثات جديدة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية