نيويورك - صفا طالبت 60 منظمة صحفية وحقوقية دولية، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد عمليات القتل غير المسبوقة وانتهاكات حرية الإعلام التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الصحفيين في غزة، مؤكدة أنها تحققت من قتل "تل أبيب" عمدًا عددًا منهم. جاء ذلك في رسالة مشتركة وجهتها المنظمات، يوم الاثنين، لأبرز القادة الأوروبيين وعلى رأسهم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وبين الموقعين على الرسالة المشتركة "مراسلون بلا حدود" و"هيومن رايتس ووتش" و"لجنة حماية الصحفيين"، وغيرها. وقالت المنظمات في بيان مشترك: "ردًا على العدد غير المسبوق من الصحفيين الذين قُتلوا، وانتهاكات أخرى متكررة لحرية الصحافة من قبل السلطات الإسرائيلية منذ بدء الحرب في غزة، تدعو مراسلون بلا حدود و59 منظمة أخرى، الاتحاد الأوروبي إلى تعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل، وفرض عقوبات ضد المسؤولين". ونقلت الرسالة عن رئيسة مكتب "مراسلون بلا حدود" في بروكسل جولي ماجيرزاك، قولها إن المادة الثانية من الاتفاقية تنص على احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، متهمة "إسرائيل بأنها تدوس بوضوح على هذه المادة". وطالبت الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك التجاري الرائد لـ"إسرائيل"، باستخلاص الاستنتاجات اللازمة من هذا، وأن يبذل قصارى جهده لضمان توقف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن مذبحة الصحفيين، واحترام الحق في الحصول على المعلومات وحرية الصحافة من خلال فتح الوصول الإعلامي إلى غزة. وحثت المنظمات الاتحاد الأوروبي على التحرك ضد عمليات قتل الصحفيين غير المسبوقة وانتهاكات حرية الصحافة التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال قتلت عمدًا 5 صحفيين بغزة، ونحقق بعشر حالات أخرى، وترجح بعضنا أن العدد أكبر بكثير. وأكدت المنظمات أن قتل الصحفيين بالاستهداف أو عشوائيًا، سواء ارتكب عمدًا أو بتهور يعدّ جريمة حرب. وشددت على أنه يجب على القادة الأوروبيين أن يطلبوا بشكل لا لبس فيه وعلني من "إسرائيل" تلبية المطالب التالية بشأن حرية الصحافة: حماية أرواح الصحفيين، توفير الوصول إلى وسائل الإعلام والحفاظ على حرية الإبلاغ. وحثت المنظمات الاتحاد الأوروبي على مطالبة "إسرائيل" بضمان المساءلة وإنهاء إفلات جيش الاحتلال من العقاب. وبيّنت أن فترة الحرب المدمرة على قطاع غزة هي "الأكثر دموية للصحفيين منذ عقود". وفي 20 آب/ أغسطس الجاري أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة ارتفاع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا بنيران جيش الاحتلال إلى 170 منذ بدء العدوان في 7 من أكتوبر. وسبق أن حذرت مؤسسات فلسطينية ودولية من استهداف جيش الاحتلال للطواقم الصحفية في قطاع غزة، إلا أن "تل أبيب" واصلت استهدافهم رغم ارتدائهم سترات الصحافة والخوذ الإعلامية، متحدية بذلك تحذيرات دولية. وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر حربًا على غزة؛ ما خلف أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب غزة صحفيون الاتحاد الأوروبی حریة الصحافة

إقرأ أيضاً:

"موهبة" تحصل على 4 شهادات دولية من منظمة الآيزو العالمية

حصلت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، منذ منتصف العام الجاري 2024، على 4 شهادات دولية معتمدة من منظمة الآيزو العالمية.
وتشمل الشهادات التي حازتها المؤسسة، شهادة ISO 9001:2015 لإدارة الجودة، وشهادة ISO 14001:2015 لإدارة البيئة، وشهادة ISO 45001:2018 لإدارة الصحة والسلامة المهنية، وشهادة ISO 31000:2018 لإدارة المخاطر.خدمات متميزة
أخبار متعلقة مجلس الوزراء يتابع مستجدات العمل العربي الإسلامي لإقامة الدولة الفلسطينيةملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًاوزير الخارجية يشارك في الدورة 162 لاجتماع جامعة الدول العربية بالقاهرةقال أمين عام "موهبة" المكلف، الدكتور خالد الشريف: "إن هذا الإنجاز يعكس التزام المؤسسة العميق بالجودة والاستدامة وسلامة الموظفين، ويُعزز من قدرتها على تقديم خدمات متميزة وفعّالة لعملائها".
وقدم الشكر لكل من أسهم في تحقيق هذا الإنجاز، متطلعا إلى الاستمرار في تحسين الأداء ، وابتكار حلول جديدة بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية.
وتوجت "موهبة" بهذه الشهادات الدولية لالتزامها بمبادئ الجودة التي تساعد على تقييم أسلوب الإدارة في تحقيق رضا العملاء وجميع الأطراف ذوي العلاقة، وتوفيرها لهيكلية عمل تنظيمية لممارسات إدارة البيئة المتكاملة، من خلال دعم الحماية البيئية، إضافة إلى التزام المؤسسة بالمعيار العالمي لإدارة المخاطر، وإدارة الصحة والسلامة المهنية.

مقالات مشابهة

  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: استشهاد الكثير من الأطفال جراء مجازر الاحتلال بغزة
  • منظمة دولية تنهي دعمها لمستشفى في عدن وتغادر!!
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • نقابة الصحفيين تقيم معرضًا للكتاب خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر
  • سفير اليابان بالقاهرة يشهد عرضا لرائد الفن المسرحي «نومورا تاى ايتشرو» بنقابة الصحفيين
  • بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين.. نقابة الصحفيين تقيم معرضًا للكتاب
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • شيخ الأزهر لممثل الاتحاد الأوروبي: هل يمكن تحويل المواساة لعمل لوقف العدوان بغزة؟
  • «الصحفيين»: اليابان نموذج لدور الصحافة المطبوعة في بناء الدول
  • "موهبة" تحصل على 4 شهادات دولية من منظمة الآيزو العالمية