زهير عثمان

الادعاء الأجوف الذي يكتب في حق المواقع السودانية بأن هذا الموقع أو ذاك وطرحي دفاعا عن كل منابر الإبداع السودانية وعلي من يظن أنه الوصي علي مصائر مواعين الثقافة وما يكتب بها , ويعلنون أنهم أوصياء الثقافة هم لعنة على مواعين الإبداع في بلدنا، حيث يعملون على تقييد حرية التعبير والإبداع
ويعززون من الانغلاق الثقافي , إن مواجهة هذه اللعنة تتطلب من المجتمع فتح الأبواب أمام التنوع الثقافي والإبداعي، وتشجيع المواهب الجديدة على الظهور والتعبير عن نفسها بحرية.

فقط عبر تحرير الثقافة من هذه الوصاية، يمكننا أن نضمن مستقبلاً ثقافيًا نابضًا بالحياة والتجدد.
في كل مجتمع فكري وثقافي، هناك من يظن نفسه حامي حمى الإبداع وحارس بواباته. لكن عندما يتحول النقد إلى ادعاءات جوفاء وتحريض على مغادرة المنبر، فإن الرد يجب أن يكون بصرامة ووضوح لا يترك مجالاً للشك.

ولمن يظن أن بعض المنابر "منكوب"، دعني أخبرك أنك أنت المنكوب بالفعل، وأن من يرى في نفسه صلاحية لتقرير من يبقى ومن يغادر، لم يفهم بعد جوهر الفكر والحوار. إن دعوتك للرحيل تكشف عن ضعف قناعاتك وضحالة رؤيتك، فلا يمكن لمنبر عريق أن ينحني أمام أصوات واهية لا تتجاوز في قوتها صدى نقرات أزرار لوحة المفاتيح.

الادعاء بأن المنابر قد تفقد بريقها وتتحول إلى "جدار في قارعة الفضاء" ليس إلا تعبيراً عن انعدام القدرة على مواجهة التنوع والاختلاف. إن ما تسميه "آفة نقل المواد" هو في الواقع تعبير عن حرية التعبير والإبداع الجماعي، وهو ما يجعل منابر كهذه حية ومتجددة. الاتهامات الموجهة ضد المشاركين الحاليين تفتقر إلى المصداقية والفهم العميق لمعنى الحوار الفكري. بل إنها تعبر عن رغبة في السيطرة وإقصاء الأصوات الأخرى، ما يشكل تهديداً حقيقياً للحوار الحر والمفتوح.
أما بالنسبة لمن يظن أن مقاطع الفيديو والمحتويات المنقولة تشوه المنابر وتقلل من قيمتها، فعليه أن يدرك أن العالم قد تغير، وأن أدوات التعبير تعددت وتنوعت. الإبداع لم يعد حكراً على النصوص المكتوبة فقط، بل أصبح يشمل الصور والفيديوهات وكل أشكال الوسائط المتعددة. ومن ينكر ذلك هو في الحقيقة عالق في الماضي، غير قادر على استيعاب التحولات الثقافية التي تجتاح العالم.
إن الادعاء بأن "المنابر منكوبة" هي محاولة بائسة لتبرير فشل البعض في مواكبة الزمن وفي التفاعل مع التطورات الجديدة. أولئك الذين يرون في أنفسهم "مبدعين" ويزعمون أنهم بلغوا "الثريا بأعمالهم الصغيرة" قد نسوا أن الإبداع لا يقاس بحجم الأعمال، بل بقدرتها على التأثير والتغيير.
أولاً التسلط الثقافي وانعكاساته , أن ظاهرة أوصياء الثقافة ليست جديدة، ولكنها تتجلى بشكل واضح في محاولاتهم المستمرة لفرض هيمنة فكرية على الساحة الإبداعية. هؤلاء الأوصياء يتصرفون كما لو كانوا حراسًا على أبواب الإبداع، يقررون ما هو مقبول وما هو غير مقبول، ومن يستحق أن يكون جزءًا من هذا الحقل ومن يجب إقصاؤه. هذه الوصاية تحمل في طياتها نوعاً من الاستعلاء الثقافي الذي يسعى إلى إقصاء الأصوات الجديدة والتجارب المبتكرة، والتي غالبًا ما تكون مخالفة للسائد والمألوف.
إن هذا التسلط لا يؤدي إلا إلى خنق الإبداع والحد من التنوع الثقافي فقط ، حيث يحاول هؤلاء الأوصياء تقييد المساحة المتاحة للتعبير الحر والمبتكر. بدلًا من تشجيع التنوع والانفتاح على الأفكار الجديدة، يعملون على تعزيز نماذج محددة وثابتة للإبداع، مما يساهم في خلق بيئة ثقافية راكدة وغير متجددة.
ثانياً الضرر الناجم عن الوصاية الثقافية , السيطرة الثقافية التي يمارسها أوصياء الثقافة تؤدي إلى عدة أضرار واضحة منها إقصاء المواهب الجديدة وعندما تسيطر فئة معينة على مواعين الإبداع، فإنها تميل إلى إقصاء أي صوت جديد لا يتماشى مع رؤيتها.
إقصاء المواهب الجديدة: عندما تسيطر فئة معينة على مواعين الإبداع، فإنها تميل إلى إقصاء أي صوت جديد لا يتماشى مع رؤيتها. هذا يؤدي إلى حرمان المجتمع من الإسهامات القيمة التي يمكن أن تقدمها هذه المواهب، ويحول دون تجديد الدماء في الساحة الثقافية.
تقليص حرية التعبير و تعمل الوصاية الثقافية على تضييق مساحة حرية التعبير، حيث يخشى الكثيرون من التعبير عن أفكارهم بحرية خوفًا من الانتقاد أو الإقصاء. هذا يحد من إمكانية طرح أفكار جديدة وإبداعية في المجتمع.
تعزيز الانغلاق الثقافي عبر فرض معايير صارمة للإبداع، يسهم أوصياء الثقافة في خلق بيئة مغلقة وغير منفتحة على التعددية والتنوع. هذا الانغلاق يعيق التفاعل مع الأفكار العالمية ويحد من تطور الثقافة المحلية.
في كل العوالم الثقافية، يُعتبر كل ما يُكتب، حتى وإن كان غثًا، نتاجًا ثقافيًا يستحق النقاش والتحليل، وليس الطرد من حظيرة رحمة داعمي الفكر والإبداع. فحتى الأطروحات الغريبة والفجة، مهما كانت حدتها، تجد في تلك العوالم المتحضرة مساحة للتعبير وميادين للنقاش والمناظرة. هناك، يُفسح المجال لكل رأي ليأخذ حقه من التقييم والتمحيص، حيث يتم التحقق من هذه الآراء بمزيد من الدقة والتأمل، دون قمع أو إقصاء.
إلى متى سنظل نحن أسرى هذه العوالم المغلقة، نسقط في فخ قهر المثقفين الذين لا يريدون سماع الآخر المختلف معهم أو حولهم؟ إن الاستمرار في هذه الحالة من الانغلاق الثقافي لا يؤدي إلا إلى تراجع الفكر وتقييد حرية الإبداع. إن الساحة الثقافية الحقيقية لا تعرف حدودًا للأفكار، بل تفتح أبوابها لكل رأي وكل إبداع، مهما كان مخالفًا أو غير مألوف. هذا هو السبيل الوحيد لضمان تطور ثقافي نابض بالحياة، حيث تتلاقح الأفكار وتتصادم في حوار حر ومفتوح، يؤدي في النهاية إلى إثراء المجتمع الثقافي وإغناء التجربة الإنسانية برمتها.
ثالثاً دعوة للتحرر من الوصاية الثقافية
لمواجهة هذه اللعنة الثقافية، يجب على المجتمع أن يتحرر من قيود الوصاية الثقافية التي تفرضها فئة معينة على الساحة الإبداعية. يجب أن نفتح المجال أمام جميع الأصوات، بغض النظر عن مدى توافقها مع المعايير التقليدية أو مدى ابتكارها. فالإبداع الحقيقي ينبع من الحرية، والتنوع هو ما يثري الثقافة ويجعلها قادرة على التفاعل مع المتغيرات والمستجدات.
كما يجب على المبدعين أنفسهم أن يتحدوا هذه الوصاية، وأن يرفضوا الانصياع للمعايير المفروضة عليهم. يجب أن يواصلوا طرح أفكارهم وتجاربهم الإبداعية بكل جرأة وشجاعة، دون خوف من الانتقاد أو الإقصاء. إن التحلي بالشجاعة في مواجهة هذه القوى المسيطرة هو السبيل الوحيد لضمان بقاء الثقافة حية ومتجددة.
أوجه رسالة واضحة لمن يشعر بالإحباط والخذلان: المنابر ليست منكوبة، بل أنتم من فقدتم القدرة على مواكبة التطور. دعونا نعمل معاً من أجل تعزيز الحوار والإبداع، بدلاً من الغرق في بحر من الانتقادات الهدامة التي لا تقدم ولا تؤخر. إن أراد أحد المغادرة، فلا حاجة للندم عليه، لأن المنابر سيظل حرة، ومفتوحة لكل صاحب فكر وقلم، يجمع بين قديم المبدعين وجديدهم، يجدد فيه الإبداع نفسه مع كل يوم جديد.
هذا القليل عن أوصياء الثقافة على مواعين الإبداع في بلدنا ونقد لظاهرة السيطرة الثقافية , وفي كل مجتمع، تبرز فئة تدعي لنفسها الحق في أن تكون حارسة على الثقافة والإبداع، تحاول فرض رؤيتها ومعاييرها على الآخرين وكأنها تملك الحقيقة المطلقة. في بلدنا، هؤلاء الأوصياء على الثقافة يمثلون لعنة حقيقية على مواعين الإبداع، حيث يعملون على تقييد حرية التعبير والإبداع بدلاً من تشجيعهما

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حریة التعبیر من یظن

إقرأ أيضاً:

تدشين الموسم الثقافي 2025 ببهلا

اختتم بمركز الندوة الثقافي الأهلي بولاية بهلا مساء أمس فعاليات وبرامج الموسم الثقافي بالمركز وتدشين الموسم الثقافي 2025 ترسيخًا لدوره الثقافي وتحقيقِ الشراكة المجتمعية. وقد أقيم حفل الختام بمقر المركز تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيلُ وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، بحضور سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا، وعددٍ من المشائخ والرشداء والمهتمين بالشأن الثقافي.

و ألقى خميس بن راشد العدوي رئيس مركز الندوة الثقافي كلمة عبر فيها عن عظيم امتنانه والقائمين على المركز للجهود التي تبذل بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للنهوض بخدمات المركز الثقافية والعلمية، وما يلمسه المركز من شراكة مجتمعية.

واستعرض المهندس صالح بن سالم العلوي مشروع المبنى الجديد للمركز وأقسامه وخدماته التي تجمع الجوانب العلمية والأدبية والتقنية، والاهتمام بالطفل وتنمية المواهب، ودور المركز في تسخير التكنولوجيا من خلال ادخال أنظمة ذكية وتجهيزات سمعية وبصرية وبوابات وأنظمة الكترونية واعتماد أنظمة مقدمة لتوفير الطاقة واستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير للمساهمة في حماية البيئة وادراج المساحات الخضراء والنباتات الطبيعية لتعزيز التنوع البيئي.

من جانبه قدم يعقوب بن ناصر المفرجي عرض استراتيجية المركز ورؤيته ورسالته خلال الأعوام القادمة. حيث جاءت الرؤية نصنع المعرفة لأجل المستقبل ولتقدم رسالتها في المساهمة في صناعة المعرفة من خلال برامج ثقافية متنوعة توظف التقنيات الحديثة عبر شراكة مجتمعية ترسخ الهوية العمانية وتنطلق نحو العالمية.

واستعرض ناصر بن علي الخروصي البرنامج الثقافي بالمركز لعام 2025 وما تم تنفيذه من برامج للعام الحالي وأبرز أعمال التحقيق والتوثيق والرقمنة والاعمال الفنية وأعمال الترجمة وما نفذه المركز من مبادرات مجتمعية في علاج الضعف القرائي.

تخلل الحفل أوبريت طلابي ثقافي لطلبة مدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي بالتعاون مع غرفة الطفل بالمركز، وألقى إسحاق بن ناصر المفرجي قصيدة بعنوان (في ضيافة الندوة) للشاعرة خديجة بنت علي المفرجية وشاركت فرقة بهلا للفنون الشعبية بإبراز الموروث الثقافي الشعبي لفنون الرزحة والعازي وتابع الحضور عرضًا مرئيا لإنجازات المركز عام 2024 شملت أقسام المركز المختلفة. كما تشرف المركز بزيارة راعي الحفل والضيوف لغرفة الطفل، حيث تحدث هلال بن حميد القصابي عن أدوار الغرفة في الاهتمام بالأطفال وتنمية مواهبهم وصقلها.

بعدها افتتح راعي الحفل معرض الكتب الجديدة وتجوّل في أقسام المركز المختلفة. وتعرف على دور المركز في الاهتمام بالثقافة ودعمها في سبيل النهوض بالمجتمع نحو مواكبة المستقبل وتحقيق الشراكة الحقيقية بين مختلف شرائحه.

مقالات مشابهة

  • بعروض للمواهب.. الثقافة تحتفل بالعام الجديد على مسرح قصر الإبداع الفني
  • بعروض للمواهب.. الثقافة تحتفل بالعام الجديد على مسرح قصر الإبداع الفني بـ 6 أكتوبر
  • حصاد العلاقات الثقافية الخارجية 2024.. المشاركة في مهرجانات دولية وفعاليات إقليمية
  • مشكلة المبدعين الشباب.. ما بين القرب والبعد من المؤسسات الثقافية
  • د. عصام محمد عبد القادر يكتب: الوعي الثقافي.. تعضيد الهُوِيَّة
  • حصاد الثقافة في 2024.. 10 عناصر على قوائم التراث الثقافي غير المادي
  • الحصاد| 10 عناصر على قوائم التراث الثقافي غير المادي
  • الفنون الصخرية بـ”حرة” تبوك .. شواهد على ارتباط الإنسان قديمًا بالطبيعة وإبداعه في التعبير عن حياته وأفكاره
  • تدشين الموسم الثقافي 2025 ببهلا
  • التأمين الصحي بالقليوبية: إنهاء قوائم انتظار القسطرة والقلب المفتوح