الجزيرة:
2024-09-13@13:12:40 GMT

هل سمنة الأطفال مرتبطة بالأمراض الجلدية المناعية؟

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

هل سمنة الأطفال مرتبطة بالأمراض الجلدية المناعية؟

كشفت دراسة جديدة عن أن الأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية الشائعة المرتبطة بالجهاز المناعي، مقارنة بالأطفال ذوي الوزن الطبيعي، وظهرت هذه النتائج من دراسة اشتملت على ما يزيد عن مليوني طفل، وحققت في تغيرات الوزن وعلاقتها بالأمراض الجلدية الشائعة المرتبطة بالجهاز المناعي، مثل الإكزيما والصدفية.

السمنة في الطفولة

شهدت معدلات السمنة في مرحلة الطفولة ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، مما حولها إلى أزمة صحية عامة لا يمكن إنكارها، والتي تفاقمت بسبب تأثيرات الوباء والإغلاقات الوطنية. وتظل الآليات الدقيقة المسؤولة عن ارتباط السمنة بتطور الأمراض الجلدية الالتهابية المزمنة، بما في ذلك الصدفية والإكزيما وسرطان الجلد، غير مؤكدة.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن السمنة في مرحلة الطفولة قد تساهم في تطور الأمراض الجلدية الشائعة المرتبطة بالجهاز المناعي مثل داء الثعلبة والإكزيما والصدفية، وقد يساعد الحفاظ على وزن صحي في تقليل فرص الإصابة بهذه الحالات الجلدية.

الأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية الشائعة (الألمانية)

وتؤثر الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي سلبا على جودة الحياة، بما في ذلك الصحة العاطفية والجسدية، والاجتماعية، والوظيفية للأطفال، وأسرهم. وعلى الرغم من أن العديد من الأدوية البيولوجية أثبتت فعاليتها في علاج الأطفال المصابين بالإكزيما أو الصدفية، فإن قلة خيارات العلاج وندرة التجارب على الأطفال للعلاج النظامي لا تزال تمثل تحديات كبيرة في علاج الأطفال المصابين بهذه الأمراض.

ويوضح الدكتور هيونسون بارك، الباحث المشارك في الدراسة من قسم الأمراض الجلدية، كلية الطب بجامعة سول الوطنية، ومختبر الغشاء المخاطي المعوي ومناعة الجلد، وقسم الأمراض الجلدية بمركز بورا ماي الطبي التابع لحكومة مدينة سول-جامعة سيول الوطنية، وفقا لموقع يوريك أليرت، "فريقنا البحثي مهتم جدا بالتواصل بين الجلد والأمعاء، ونعتقد أن العوامل المختلفة، بما في ذلك النظام الغذائي والسمنة أو أنماط الحياة الأخرى، يمكن أن تؤثر على بيئة الأمعاء، وتساهم في تطور الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي. نحن نحاول إيجاد القطع المفقودة لتوضيح كيفية ارتباطها، وأبحاثنا الحالية تمثل خطوة نحو هذا الفهم. وقد قمنا بدراسة واسعة النطاق باستخدام بيانات من قاعدة بيانات وطنية في كوريا، والتي تشمل معلومات عن جميع الأطفال تقريبا في البلاد، وكان هدفنا هو معرفة كيفية ارتباط وزن الطفل والتغيرات في وزنه بتطور داء الثعلبة والإكزيما والصدفية".

الدراسة

فصلت نتائج الدراسة الجديدة والتي نُشرت في مجلة "الأمراض الجلدية الاستقصائية" في أغسطس/آب الحالي، نتائج تحليل شمل 2,161,900 طفل كوري من عام 2009 إلى عام 2020، للتحقيق في العلاقة بين السمنة أو التغيرات الديناميكية في الوزن وتطور الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي.

كشفت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية الشائعة المرتبطة بالجهاز المناعي، مقارنة بالأطفال ذوي الوزن الطبيعي.

توجد علاقة بين السمنة في مرحلة الطفولة والأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي (شترستوك)

ومن بين الأمراض الثلاثة الأكثر شيوعا، أظهر الإكزيما الاتجاه الأكثر وضوحا، إذ إن الأطفال الذين اكتسبوا وزنا (من الطبيعي إلى زيادة الوزن) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما، مقارنة بالأطفال الذين حافظوا على وزنهم الطبيعي، والأطفال الذين فقدوا الوزن (من زيادة الوزن إلى الطبيعي) كانوا أقل عرضة للإصابة بالإكزيما، مقارنة بالأطفال الذين حافظوا على وزنهم الزائد.

يوضح الدكتور سونغ ري كيم، الباحث المشارك في الدراسة من قسم الأمراض الجلدية، كلية الطب بجامعة سول الوطنية، سول، جمهورية كوريا، قائلا "في السابق، تناول العديد من الدراسات العلاقة بين السمنة في مرحلة الطفولة والأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي، ومع ذلك، فإن معظم هذه الدراسات كانت تركز فقط على بيانات من نقطة زمنية واحدة أو تقارن بين مجموعات تعاني من الحالة وأخرى لا تعاني منها (أي السمنة أو زيادة الوزن)، وكانت أحجام العينات صغيرة. وعدد قليل جدا من الدراسات تتبع الأطفال لفترات طويلة لدراسة كيفية تأثير وزنهم على تطور هذه الأمراض الجلدية. هذا يعني أننا ما زلنا لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت السمنة أو زيادة الوزن تسبب الإكزيما والصدفية أم إن العكس هو الصحيح. كما لم تبحث أي دراسات حتى الآن في تأثير الوزن على داء الثعلبة أو كيف تؤثر التغيرات الديناميكية في وزن الطفل على تطور الأمراض الجلدية الشائعة المرتبطة بالجهاز المناعي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أکثر عرضة للإصابة الأطفال الذین زیادة الوزن السمنة أو

إقرأ أيضاً:

المؤشر الياباني يتراجع للجلسة السابعة مع ارتفاع الين


طوكيو (رويترز) 
هبط المؤشر نيكي الياباني للجلسة السابعة على التوالي اليوم الأربعاء، بضغط مع ارتفاع الين إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري.وأغلق المؤشر نيكي على انخفاض 1.5 بالمئة إلى 35619.77 نقطة، وذلك بعد أن هبط بأكثر من اثنين بالمئة في وقت سابق من اليوم، مقترباً من أدنى مستوى له، خلال جلسة تداول، منذ شهر الذي سجله يوم الاثنين عند 35247.87 نقطة.
وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.8 بالمئة ليغلق عند 2530.67 نقطة.
وانخفض الدولار 1.24 بالمئة إلى 140.71 ين، وهو مستوى لم يبلغه منذ 28 ديسمبر، وذلك قبل تداوله عند 141.16 ين بحلول الساعة 0547 بتوقيت جرينتش.
وعادة ما تتضرر أسهم الشركات التي تصدر منتجاتها للخارج بارتفاع الين؛ لأنه يقلل من قيمة الأرباح المحققة في الأسواق الخارجية عن تحويلها للعملة المحلية.
وانخفضت أسهم الشركات المُصدرة، ولا سيما شركات صناعة السيارات، إذ تراجع سهم تويوتا موتور 3.1 بالمئة وسوبارو كورب بأكثر من أربعة بالمئة، وهوندا موتور ثلاثة بالمئة.
وتراجعت الأسهم المرتبطة بشركات الطاقة، بعد أن بلغت أسعار النفط أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات أمس الثلاثاء بسبب مخاوف الطلب.
وانخفض سهم طوكيو غاز 5.6 بالمئة، وأوساكا غاز 5.1 بالمئة.
وهبط سهم فاست ريتيلنج 1.7 بالمئة، وأدفانتست المرتبطة بصناعة الرقائق 2.3 بالمئة وطوكيو إلكترون المرتبطة بالصناعة ذاتها 0.2 بالمئة.
ونزل سهم مجموعة سوني المتخصصة في التكنولوجيا والترفيه 0.3 بالمئة.

أخبار ذات صلة المؤشر الياباني يهبط لأدنى مستوى في شهر

مقالات مشابهة

  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين
  • منح الأطفال من عمر الـ6 سنوات لقاح ضد السمنة ببريطانيا
  • الخضراوات تحسن الصحة وتقلل من مخاطر السمنة على المدى الطويل
  • بشرى لمرضى السمنة الصغار.. دواء دنماركي جاهز للاستخدام من عمر 6 سنوات
  • لأول مرة.. تجربة تثبت نجاح حقن التنحيف للأطفال
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • المؤشر الياباني يتراجع للجلسة السابعة مع ارتفاع الين
  • طريقة بسيطة لتحديد الوزن الزائد
  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض