أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء دليلًا شاملاً يهدف إلى توضيح معايير تصنيف المستحضرات البيطرية وضوابط صرفها. يتضمن الدليل تصنيفًا دقيقًا للأدوية البيطرية إلى أربع فئات رئيسية، مع التركيز على أهمية استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام أي دواء.تصنيفات الأدويةوقسم الدليل التي تم طرحه عبر منصة ”استطلاع“ الأدوية البيطرية إلى أربع فئات: الأدوية التي تصرف بوصفة طبية فقط، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والأدوية المقيدة التي تتطلب وصفة طبية ورقابة، وأخيرًا الأدوية الخاضعة للرقابة مثل المخدرات والمؤثرات العقلية.


حددت الهيئة معايير دقيقة لتصنيف حالة التوريد القانونية، مشددة على أهمية دور الطبيب البيطري في تشخيص وعلاج الأمراض الحيوانية. موضحة أن استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب قد يخفي أمراضًا أخرى أو يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية للحيوان.تحديد الجرعاتأكدت الهيئة على أهمية مأمونية الدواء، خاصة في الحالات التي يكون فيها الفرق بين الجرعة العلاجية والجرعة السامة ضئيلًا. مشيرة إلى أن بعض الأدوية قد تحمل مخاطر على صحة الحيوان حتى عند استخدامها بشكل صحيح دون إشراف طبي.
أخبار متعلقة وزير الدفاع يبحث مع أمير قطر سبل دعم الأمن والاستقرار بالمنطقة"فلكية جدة" ترصد اقتران القمر بالمشتري غدًاويتناول الدليل أيضًا الأدوية التي قد تكون جديدة في السوق أو التي تم تغيير شروط استخدامها، مؤكدًا على أهمية الشفافية في توفير المعلومات المتعلقة بسلامة وفعالية هذه الأدوية.
وحدد الدليل معايير واضحة للأدوية التي يمكن صرفها بدون وصفة طبية، مشددًا على ضرورة أن يكون اختيار هذه الأدوية وجرعاتها أمرًا سهلاً على الجمهور.
وأوضح الدليل أن الخطر على الصحة يكون ضئيلاً إذا استخدم المستهلك المنتج بطريقة غير مناسبة، أو إذا تجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج الموصى بها، أو إذا فشل في قراءة موانع الاستعمال أو التحذيرات.
نص الدليل على حظر تداول الأدوية الخاضعة للرقابة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، مؤكدًا على التزام الهيئة بضمان سلامة وصحة الحيوانات والمجتمع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام الهيئة العامة للغذاء والدواء الأدوية البيطرية الطبيب البيطري على أهمیة

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها

بحسب بيان لقوات الدعم السريع الخميس، فقد كانت أول من طالب بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق، ورحبت بتشكيل البعثة، معربة عن استعدادها للتعاون الكامل معها. كما وجهت دعوة مفتوحة لمسؤولي البعثة لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها وتسهيل وصولهم الآمن.

الخرطوم: التغيير

دعت قوات الدعم السريع لتمديد ولاية لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان واعربت عن أسفها لعدم منحها الفرصة للرد على تقرير اللجنة قبل نشره في مجلس حقوق الإنسان، كذلك دعت لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت إنها تابعت التقرير الذي قدمته بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان خلال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان. وأكدت تقديرها لجهود البعثة، مشددة على أهمية إجراء تحقيق مستقل ونزيه في الجرائم التي وقعت منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وأشارت قوات الدعم السريع في بيان لها الخميس، إلى أنها كانت أول من طالب بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق، ورحبت بتشكيل البعثة، معربة عن استعدادها للتعاون الكامل معها.

كما وجهت دعوة مفتوحة لمسؤولي البعثة لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها وتسهيل وصولهم الآمن.

وأوضحت قوات الدعم السريع أنها قدمت عرضاً سابقاً للقاء أعضاء البعثة قبل نشر التقرير في 5 سبتمبر 2024، لتنسيق المعلومات ومعالجة الادعاءات، إلا أن هذا العرض قوبل بالرفض. كما أعربت عن أسفها لعدم منحها الفرصة للرد قبل نشر التقرير، معتبرة أن ذلك كان يتعارض مع مبادئ العدالة الدولية.

ورغم ذلك، أكدت قوات الدعم السريع على ضرورة استمرار عملية تقصي الحقائق بشكل محايد وتقديم تقارير متوازنة.

ودعت إلى تمديد ولاية البعثة، مع التأكيد على أهمية التواصل المباشر معها لضمان استناد الاستنتاجات إلى فهم كامل للوضع الميداني، والاعتراف بالجهود الإنسانية والقانونية التي تبذلها لحماية المدنيين وضمان المساءلة.

الوسومالأمم المتحدة قوات الدعم السريع لجنة تقصي الحقائق مجلس حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • استفاد منها 1185 حيوانا.. تفاصيل قافلة «حياة كريمة» البيطرية بكفر الشيخ
  • الشارقة.. مجانية المواقف العامة الأحد بمناسبة المولد النبوي
  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • رئيس سلامة الغذاء يكشف أهمية تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • تعميم من وزير السياحة للأدلاء السياحيين حول بطاقة الدليل الجديدة
  • الدليل الرواتب.. تقرير إسرائيلي: حديث غالانت مضلل ولسنا قريبين من القضاء على حماس
  • ما سر أهمية المناظرة الأولى التي سيتواجه بها ترامب وهاريس؟
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها خلال لقائه مع شركات الأدوية