بوابة الوفد:
2024-09-13@13:03:43 GMT

الجريمه المسكوت عنها.. هجر الأطفال

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

تعد ظاهرة هجر الأطفال والطفلات واحدة من أخطر المشكلات المسكوت عنها، وأحد أشد الجرائم تأثيرًا وأكثرها تجاهلاً، والتي تشكل أحد أعقد التحديات الاجتماعية وقد تصل عواقبها في بعض الأحيان إلى حد الجريمة بما في ذلك القتل، ويعرف هجران الطفلات والاطفال وفقا للأمم المتحدة بأنه "ترك أحد الأبوين للمنزل العائلي والتخلي عن الواجبات الأبوية أو الولاية القانونية، ترك الزوج لزوجته الحامل، إهمال احد الوالدين للأولاد بحيث يعرض صحتهم وأمنهم للخطر.

استشاري: ثلث مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم من الأطفال دراسة: النظام الغذائي النباتي يدمر الجهاز العصبي لدى الأطفال


ومن أجل ذلك أطلقت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة حمله تحت عنوان  " الخلفة قراركم .. الرعاية حقي" كما قامت المؤسسة بإعداد دراسة تحت عنوان" هجران الأطفال والطفلات في مصر تحديات قانونية واجتماعية" من أجل  تسليط  الضوء على هذه الإشكاليات ومعالجتها ضمن الإطار القانوني.

كما طالبت بضرورة وجود نص يجرم الهجران فى ظل التشريعات المقارنة للدول الأخري التي اتخذت نهجا ايجابيا في هذا الصدد ، وتحديد أوجه الحماية والرعاية المقررة للطفل، واستعراض الأسباب الجذرية للمشكلة وتداعياتها الخطيرة.

وقالت  المؤسسة في البيان الذي اصدرته:  في  الوقت الذي يوفر فيه  القانون المصري  الحماية لأطفالنا وحماية حقوقهم/ن، فإنه لم يعترف بجريمة هجران رب الأسرة لمنزل الزوجية او إخلاله بالتزامات الرعاية الأبوية، كجريمة قائمة بذاتها ، ويظل الطفل في هذه الحالة تحت رعاية التشريعات التي تنظم النفقة المعيشية للأم فقط.

وللأسف مازالت ثقافة الابويه في مصر تفضل انجاب الذكور على  الإناث مما يجعل النساء اللواتي ينجبن اناثا معرضات للهجران والتجاهل

من بين 24.7 مليون أسره في مصر هناك 3.3 مليون أسره مصريه تعولها  امرأة وهو ما يعني أن هناك 13.4 من الأسر المصرية تعولها نساء، وبالتالى  الأمهات يواجهن تحديات واحمال وهموم تنوء عنها الجبال عندما يتركن وحدهن في تربيه أطفالهن دون دعم، خاصه انهن يتحملن أعباء الرعايه والانفاق والحمايه.. ويعد ذلك احد اهم اسباب هجران الأطفال وحرمانهم من احد الوالدين او كلاهما معا لأسباب مختلفه..


في عام   ٢٠٢٢ رصد مرصد ادراك للعنف ضد النساء والفتيات عدد 8 وقائع هجران الطفلات حديثي الولاده او أكبر بقليل بغرض التخلص منهن، نتيجه عدم رغبه الاسره في انجاب فتيات او انهن نتيجه علاقه غير رسمية او زنا محارم.
كما  تم رصد 9 حالات هجران  في النصف الأول من العام الجاري 2024 مقابل 13 واقعه هجران طفلات  في عام 2023، لعده أسباب منها الزواج العرفي، انجاب طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، انجاب اناث او سوء الأحوال الماديه للأب.

وكشفت منظمة قرى الأطفال SOS  عن أن هناك حوالي 220 مليون طفل من دون رعاية والديه أو أنهم عرضة لخطر فقدانها، أي أن  طفل واحد من بين كل 10 اطفال من ملياري طفل في جميع أنحاء العالم، يتعرضون لخطر الهجران ومن ثم تتعدد أسباب هجران الأطفال /الطفلات ما بين الحمل خارج إطار الزواج او للاعاقه او بسبب جنس المولود.

من ناحيته، أكد  الدكتور  خالد عبد الفتاح - استاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان أن التخلي عن الطفل وعدم وجود أبوين في حياته يترتب عليه تدهور شديد في المستوى المعيشي وتأثير على مساره التعليمي والخدمات الصحية المتوفرة له وصولا إلى إجباره على الالتحاق بالعمل  ومن ثم نجد   الآثار الاجتماعيه أو العلاقه المباشره بين هجران الأطفال/الطفلات وظواهر اجتماعيه أخرى سلبيه متعلقه بالأطفال ومنها الالتحاق بالعمل، وللأسف ممكن تكون أعمال فيها أضرار صحيه "

وقالت زينب خير الخبيرة في حقوق الطفل، أن ليس لدينا في مصر قانون يتعامل مع هجران الأطفال.. لكن في قوانين بتتقاطع معاه كقانون الطفل وبيعتبر الاهمال هو أحد أشكال تعريض الطفل للخطر .. و ان أحكام النفقة بتكون مشمولة بالنفاذ .. لكن في الدول الاوروبية في فرنسا مثلا في قانون مباشر للهجران"

ولفتت  لميا لطفي مديرة برنامج تعزيز المساواة ومناهضة التمييز بمؤسسة المرأة الجديدة ان الوضع مخيف بالنسبه لقضايا اثبات النسب .. للاسف99% في بعض القرى الزواج غير رسمي حتى اذا كان زواج مُعلن، لإن الفتاة ما كملتش 18 سنة وبينتظروا التسجيل بعدها بسنتين أو ثلاثة متسائله ماذا يحدث اذا حملت الفتاه؟!!!! ، و لا زال الزواج غير رسمي، مضيفة أن حالات الاغتصاب، والأطفال نتاج الإتجار والاستغلال الجنسي، كل هذه الحالات اثبات النسب بيستمر ثلاث وأربع سنوات ” وينتج عنها هجران الأطفال.

نجوى إبراهيم - المديرة التنفيذية لمؤسسة ادراك للتنمية والمساواة قائلة "“على مدار  3 سنوات  رصدت المؤسسة  حالات هجران الأطفال / الطفلات التي تم الابلاغ عنها، وهي اعداد  ليست قليلة . وتتمثل حالات الهجران في  من يهجر  المولود لاكتشافه انها انثي، أو لوجود إعاقة عند الطفل/ة، وللأسف المشكله غير مرتبطه بالمستوى المادي لكنها مرتبطه بنظرة المجتمع إني مخلفش طفلة معاقة"، مؤكدة أن الهجران بيساهم في تأنيث"الفقر وفي وجود سيدات مضطرة تواجه المجتمع بمفردها وهي غير مستعدة لذلك.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاطفال فی مصر

إقرأ أيضاً:

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة

قالت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس نفذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في محافظة شمال سيناء، من خلال معسكر تدريب تفاعلي لطلاب المدارس بالمحافظة، في الفترة من 7 إلى 11 سبتمبر الجاري.

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال

وأوضحت في بيان، أن مبادرة «بكرة بينا» تهدف إلى دعم حقوق الأطفال، خاصة في المشاركة والتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا المتعلقة باحتياجاتهم، وينفذها المجلس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدعم الاتحاد الأوروبي، في محافظات «أسوان، مطروح، الإسماعيلية، وشمال سيناء».  

المبادرة تستهدف 100 طفل

وأشارت  إلى أن المعسكر التدريبي استهدف أكثر من 100 طفل من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية من مدارس محافظة شمال سيناء، وبمشاركة مدرسي الأنشطة ممن تم تدريبهم مسبقا على كيفية التعامل مع السلوكيات النفسية للأطفال والتعرف على كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وطرق الوقاية من الاستغلال علي وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أنه خلال المعسكر التدريبي تم إطلاق مبادرة مجتمعية نفذها الأطفال بعنوان «غزل بنات سيناء»، وتهدف إلى الترويج للمنتجات والحرف البدوية والمشغولات اليدوية السيناوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيق إلكتروني خاص بالمبادرة لعرض المنتجات وإتاحتها لكل محافظات مصر من خلال خدمة التوصيل.

كما تم خلال المعسكر تعريف الأطفال بحقوقهم التي كفلها لهم قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008 والدستور المصري والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والتوعية بالخدمات والبرامج التي يقدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة وآليات حماية الأطفال والمتمثلة في خط نجدة الطفل على الرقم 16000، ولجان العامة والفرعية لحماية الطفل بالمحافظات، لرصد أي انتهاكات أو خطر قد يقع عليهم، كما تم تدريب الأطفال على كيفية تخطيط وتنفيذ المبادرات المجتمعية والتطوع والعمل الجماعي والتعاون لإيجاد حلول للمشكلات ورفع وعي المجتمع بالقضايا الهامة، بالإضافة إلى التدريب المسرحي وتأليف وتمثيل الأطفال مسرحية حول حقوق الطفل.

مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة

وشارك أولياء الأمور في بعض الأنشطة التفاعلية، وذلك بهدف توفير مساحة للأطفال لاستماع الآباء والأمهات إليهم، وإيجاد حلول للمشكلات بطرق إيجابية بعيداً عن القسوة والعنف.

مقالات مشابهة

  • غزل بنات سيناء.. مبادرة مجتمعية أطلقها الأطفال للترويج للحرف والمنتجات
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)
  • «معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة