الوطن|متابعات

رصد برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة،

ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق على الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى تذبذب الأسعار بين الارتفاع والاستقرار خلال الأشهر الماضية.

وأظهر التقرير الذي نشره برنامج الأغذية العالمي

أن أسعار سلة الغذاء في مناطق الجنوب بليبيا هي الأكثر ارتفاعا، حيث إنها أعلى 2% مقارنة بالمستوى الوطني.


وتابع “ومن بين البضائع الغذائية التي شهدت الارتفاع الأكبر بين شهري يونيو ويوليو المعكرونة والملح بارتفاع 11.7%، والبطاطس (17.2%)، والطماطم (85.9%)، والبصل (15.5%).”

ونوه أن تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق غير الغذائية فواصلت اتجاهها النزولي، واستقرت عند المستوى نفسه المسجل بداية العام الجاري، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أسعار وقود الطهي بـ30.7% مقارنة بالمستوى المسجل في أبريل – مايو الماضيين.

وعلى الصعيد الوطني، أوضح أن غات السوق الأكثر تقلبًا في الأسعار، حيث شهدت زيادة 12.4% في سعر السوق بين يونيو ويوليو بسبب إغلاقات الطرق التي أدت إلى نقص الإمدادات ورفع الأسعار. في الوقت نفسه، شهدت وادي الشاطئ انخفاضا في الأسعار بـ9.8% وسبها بـ4.7% بين يونيو ويوليو.

ولاحظ برنامج الأغذية العالمي أن منطقة الكفرة في الجنوب هي السوق الأغلى  في ليبيا خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، حيث وصلت تكلفة سلة الغذاء بها إلى 1105 دنانير، على الرغم من انخفاض الأسعار في الأسواق على المستوى الوطني بنسبة بلغت 2.1%.

الوسومالأمم المتّحدة برنامج الغذاء العالمي سلة الغذاء ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الأمم المت حدة برنامج الغذاء العالمي سلة الغذاء ليبيا الأغذیة العالمی یونیو ویولیو سلة الغذاء

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والمغتربين يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي


وأوضح الوزير عامر، بأن حكومة التغيير والبناء ستعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والعمل على معالجة الاختلالات والعوائق بقصد ضمان إنسيابية أداء المنظمات الدولية بكل شفافية وبما يساعد المجتمعات الاكثر تضررا
وعبر الوزير عن تفاؤله في ان يتجاوز الممثل المقيم الاخطاء التي حصلت من قيادة المكتب السابقة وكذا العمل لإيجاد بعض المعالجات لمواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية، بما في ذلك، استئناف مشاريع تقديم المساعدات الغذائية،
مؤكداً على أهمية العمل على رفع وزيادة عدد المستفيدين من مشروع المساعدات الإنسانية، والتركيز بشكل خاص على الأشخاص الأكثر احتياجاً، وكذا على المتضررين من جراء السيول والفيضانات التي شهدتها العديد من المحافظات .

من جانبه ذكر الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بيير أونورا، بأن الوضع الإنساني المتدهور و قضية انعدام الأمن الغذائي في اليمن تحتل أولوية قصوى على أجندة عمل البرنامج وأن العائق الأكبر أمام تنفيذ البرامج والمشاريع هو الانخفاض الحاد في تمويل المشاريع، وأن هناك جهود كبيرة يبذلها برنامج الغذاء العالمي مع الجهات المانحة لاستئناف تمويل المشاريع وبالأخص المتعلقة بتمويل المساعدات الغذائية

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • رئيس سلامة الغذاء يكشف أهمية تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • توزيع منحة من برنامج الأغذية العالمي على 40 مزارعا في ميسان
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • 327 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في الضفة وغزة منذ بداية العام الجاري
  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة
  • وزير الخارجية والمغتربين يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي