أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أنه في سياق استراتيجية قطاع المتاحف التي تبرز دور المتاحف كمؤسسات ثقافية تهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بالقطاع، بالتعاون مع متحف السويس القومي وجامعة السويس، تعلن عن افتتاح النسخة الثانية من معرض الفن التشكيلي والذى يقام تحت عنوان «بداية طريق 2».

المعرض سيفتتح في الساعة 11 صباحا

وأضاف قطاع المتاحف في بيان، اليوم الاثنين، أن إقامة معرض الفن التشكيلي «بداية طريق2» جاء بالتعاون مع  جامعة السويس متمثلة في مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، موضحا أن المعرض سيقام بعد غد الأربعاء في تمام الساعة 11 صباحا بمتحف السويس القومي.

عروض فنية وورش عمل تطبيقية

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه على هامش المعرض سيتم تنظيم مجموعة من الفقرات، والعروض الفنية، وورش العمل التطبيقية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة، تحت إشراف الدكتورة هبة عبد العزيز المشرف على الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتاحف السياحة متحف السويس الفن التشكيلى قطاع المتاحف

إقرأ أيضاً:

«مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة انطلاق «ملتقى الشارقة للسرد» في تونس وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض

تنظم «مكتبات الشارقة» الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي» السنوي في مقر هيئة الشارقة للكتاب على مدار أربعة أيام، في الفترة 23-26 سبتمبر المقبل، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، تحت شعار «المهارات المستدامة: مفتاحك للنجاح في عالم دائم التغيير».
ويشكل المعرض منصة تجمع نخبة من الجامعات والكليات، موفراً للطلبة فرصة التعرف على الحياة الجامعية والتخصصات الأكاديمية وطبيعة العمل فيها، مع التركيز على أهمية اكتساب المهارات الشخصية الناعمة كالتواصل والعمل الجماعي والقيادة، وتأثيرها الكبير على النجاح المهني.
ويهدف المعرض إلى تمكين الطلاب من دمج مهارات الشخصية الناعمة مع المعرفة الأكاديمية لزيادة فرص العمل وتعزيز التنافسية في السوق، إلى جانب تطوير استراتيجيات فعالة تساعد الطلاب على تقديم طلبات للحصول على منح دراسية، بالإضافة إلى استعراض الفوائد الكبيرة للانضمام إلى الأندية الجامعية ودورها في إثراء تجربة الطلاب الجامعية.
ويسعى المعرض إلى تعزيز وعي الطلاب بالتخصصات المتاحة والمستقبلية، وفهم المهارات والوظائف المرتبطة بكل تخصص، فضلاً عن مساعدتهم على التخطيط لمسار مهني ناجح من خلال اختيار التخصص الذي يناسب مستقبلهم.
ويستهدف المعرض طلاب المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، وطلاب الدراسات العليا، إلى جانب أولياء الأمور، حيث يخصص يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 سبتمبر للطالبات، واليوم الثالث، الأربعاء 25 سبتمبر للطلاب، واليوم الرابع والأخير، الخميس 26 سبتمبر للمدارس الأجنبية، ذكوراً وإناثاً، والفئات الخاصة.
وتضم قائمة الجهات المشاركة في المعرض كلاً من جامعة الشارقة، والجامعة الأميركية – الشارقة، وجامعة دبي، وأكاديمية الشارقة للنقل البحري، وجامعة خليفة، وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وأكاديمية الإمارات للهوية والجنسية، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وجامعة الوصل، وجامعة السوربون- أبوظبي، وجامعة عجمان، وجامعة روتشستر الأميركية للتكنولوجيا في دبي، وجامعة العين، وجامعة زايد.
ويتضمن المعرض 20 منصة للجامعات والكليات المشاركة، ومنطقة ورش العمل، وشاشات لإجراء اختبارات تفاعلية لتقييم المهارات الشخصية، كالإبداع، والمرونة، والتفكير النقدي، والتعامل مع الآخرين، إلى جانب المهارات المستقبلية التي قد يكتسبها الطالب بناءً على التخصص الجامعي، مثل مهارات البحث والتحليل، والكتابة الأكاديمية، والتواصل، والتفكير التحليلي.
وأكدت إيمان بوشليبي، مديرة إدارة مكتبات الشارقة، أهمية «معرض التخصصات الجامعي» السادس، ودوره في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي والمهني، والتعرف على أنواع المنح الدراسية ومتطلباتها وتعزيز فرص تأمينها، وقالت: «يجسد معرض التخصصات الجامعي رؤية مكتبات الشارقة والتزامها الراسخ بتمكين الطلاب ومساعدتهم على تحقيق التغيير الإيجابي من خلال إلهامهم ومدهم بالمعلومات الأساسية لبداية ناجحة».
وأضافت: «شهدت أعداد زوار معرض التخصصات الجامعي ارتفاعاً ملحوظاً منذ انطلاقته، حيث ارتفعت بنسبة 23.7% العام الماضي، مقارنة بعام 2022، ومن المتوقع أن تستمر أعداد الزوار في الارتفاع العام الجاري، وتشكل هذه الأرقام شهادة على أهمية المعرض ومكانته ودوره في دعم الطلاب، بما يتماشى مع رؤية إدارة مكتبات الشارقة، التي تؤمن بأهمية مساعدة الطلاب، سواء في حياتهم الشخصية أو الأكاديمية أو المهنية».

مقالات مشابهة

  • أتوبيس الفن الجميل يواصل جولاته الأسبوعية برحلة إلى متحف الفن الإسلامي
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • طرد 3 موظفين من أحد المتاحف الأمريكية بتهمة «ارتداء الكوفية الفلسطينية»
  • «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»
  • «التعليم المسيحي وذوي الاحتياجات الخاصة».. محاضرة بدير درنكة في أسيوط
  • بعد عودتها.. شروط تنظيم رحلات العمرة البري والبحري
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة "مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية"
  • مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية.. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • نيويورك أبوظبي تنظم معرضاً فنياً خليجياً