سودانايل:
2024-09-13@13:00:14 GMT

الفلقنيزم وسايكولوجية الإنسان المقهور

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

✍️بقلم محمد الربيع
—————
ذَلَّ من يغبط الذليل بعيشٍ - رُبَّ عيشٍ أخفُّ منه الحِمَامُ
كلّ حلمٍ أتي بغير إقتدارٍ - حجّةٌ لاجيءٌ إليها اللّئامُ
من يهن يسهُلِ الهوانُ عليه - ما لجُرحٍ بميّتٍ إيلامُ
،،،، أبو الطيب المتنبيء ،،،،

✍️الفلقنيزم هو إشتقاق من كلمة أو صفة الفلقنة، أما الشخص الموصوف فهو "فلقناي بتقديم القاف علي النون أو فلنقاي بتقديم النون علي القاف وبعضهم ينطقها فلجناي بالجيم" والجمع فلاقنة ….

والفلنقاي بلغة أهلنا الفور هو خادم السلطان المطيع ينفذ الأوامر دون إعتراض ولا حتي أستفسار ويقوم بدور آخر ويسمي "موقاي" وهو بمثابة المرسال وربما السفير وعندما يذهب لمكانٍ او بلدٍ ما حاملاً تعليمات السلطان يبدأ حديثه بعبارة : (الخشم خشمي والكلام كلام سيدي) لذلك يطلق عليه بعض أهل دارفور لقب (قدُّوم السلطان) أي المتحدث بإسم السلطان،،،، وفي حقيقة الأمر فهو خادم مطيع يفعل ما يُؤمر به دون حتي تفكير أو إعتراض مما يضعه في مرتبة الآلة أو الجهاز الآلي "روبوت" !!

????أما سيكولوجية الإنسان المقهور فهي مفهوم يشير إلي الحالة النفسية للأفراد الذين يعانون من قهرٍ وإستبداد من قِبَل آخرين أو النظام الإجتماعي حيث يعاني المقهور من شعورٍ بالعجز والضعف وعدم الإستقلالية ويشعر بأنه غير قادر علي التأثير علي حياته وإتخاذ قراراته الخاصة وقد يعاني من فقدان الثقة بالذات مما قد يتسبب بتأثير سلبي علي صحته العقلية والجسدية لذلك يتخلي عن ثقافة التصدي والمقاومة ويسقط في فخ الإستسلام والتوقعات والأحلام الرغبوية وهذا يعيق قدرتهم علي العيش بحياة ذات معني وقيمة.

☀️إذا نظرنا إلي تصرف "بعض" الحركات النضالية خلال هذه الحرب العبثية فنري أنهم جمعوا ما بين الفلقنة وسيكولوجية الإنسان المقهور من خلال إنحيازهم الغير متوقع ووقوفهم الشاذ بجانب من قتلهم وأذلهم وشرّدهم لعقدين من الزمن وحاربهم إقتصاديا، إجتماعياً وسياسياً وحرمهم حتي من الجنسية وحق المواطنة ووصفهم بكل ما هو قبيح وظالمٍ ومشين ،،،، وحتي عندما وقّع معهم إتفاقياتٍ في السابق غدر بها ولم ينفذها لهم وأهانهم من جديد بل وقتلهم داخل العاصمة نفسها مما إضطروا للعودة إلي الغابة مرة أخري وظلوا بين المنافي واللجوء وعواصم دول الجوار حتي ساعدهم قائد قوات الدعم السريع بإتفاق سلام جوبا وأدخلهم الخرطوم مرة أخري وظل يمنحهم من الأموال ما يسيرون بها حياتهم اليومية حتي وقفوا علي أرجلهم "وهذه الحقيقة لن تمحوها الأيام ولن تدفنها الخيانة ونكران الجميل" وعندما أشعل الكيزان الحرب العبثية في أبريل ٢٠٢٣، ومرة أخري ساعدهم الدعم السريع في الخروج الآمن من العاصمة لكن للأسف الشديد
إذا كان الطباعُ طباع سوءٍ - فلا أدبٌ يفيدُ ولا أديبُ
فقد غدروا به ووقفوا مع (عدوهم التاريخي) يدافعون عنه ويحموا ملكه !! تناسي مناوي كل الإهانات ومقالات الذم والهجاء التي كُتِبَت ضده بأحرفٍ زفت خاصة في صحيفة الإنتباهة وبقية الصحف الإنقاذية وترك دماء رجاله في المهندسين وباع جبريل دم شقيقه بثمنٍ بخسٍ … "وكان فيه من الزاهدين" !

✍️هذه الردة النضالية لا تجد لها تفسيراً إلّا عند "متلازمة ستوكهولم" !! وهي الحالة الشاذة والشعور الغريب الذي حدث في العاصمة السويدية ستوكهولم عام ١٩٧٣ للرهائن المخطوفين في "بنك كريديتباكين" لمدة ستة أيام وعندما كان البوليس يتفاوض مع الخاطفين حتي لا يتعرض حياة المخطوفين للخطر نشأت حالة من التعاطف والمشاعر الإيجابية من الضحايا تجاه الخاطفين وبدأوا يرتبطون بهم عاطفياً وصلت درجة التضامن معهم والدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم فأطلق علي هذه الحالة النفسية الغريبة والشاذة "متلازمة ستوكهولم" وأطلقها الخبير نيلز بيجيروت المختص بعلم الجرائم والأمراض النفسية بمديرية الشرطة السويدية ومن يومها أصبح مصطلحاً عالمياً عندما يتعاطف الضحية مع الجلاد ويدافع عنه عوضاً عن الإنتقام !!!

قبل الختام: مناوي ونبوءة شيخ فوراوية
✍️هنالك رواية (تشاؤمية) يعرفها غالبية الرعيل الأول من مناضلي حركة تحرير السودان وهي أنه في بداية تدشين النضال المسلح وبينما كان هناك مجموعة من شباب الحركة جالسين في مكانٍ ما بمنطقة فوراوية إذا مرَّ بمجلسهم شيخٌ طاعنٌ في السن وسألهم عن حركتهم الجديدة وأهدافها ومن هو قائدهم؟ فأخبروه وقالوا له : قائدنا هو مني أركو مناوي. صمت الشيخ الوقور لبرهة ثم قال لهم: إذا كان صاحب العيون الحمر هذا فسوف يكملكم جميعاً ولن تنتصروا !! ثم تركهم ومضي.
إذا ربطتَ نبوءة هذا الشيخ بنبوءة شيخ الجمهوريين عن الكيزان وشاهدت تراجيديا نهاية الفيلم الحالي، عليك أن تتذكر عبارة الفاروق : "إن القلوب إذا صفت تري بنور ربها" !

m_elrabea@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان في غزة

اغتالت إسرائيل قائد كتيبة تل السلطان لحماس في لواء رفح، بعد غارة بطائرة دون طيار منذ أسابيع.

Live update: IDF: Commander of Hamas’s Tel Sultan Battalion involved in planning Oct. 7 killed in drone strike https://t.co/LKVoNp4DSp

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 10, 2024

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قُتل محمود حمدان، مع 3 قادة آخرين في كتيبة تل السلطان، وفق الجيش الإسرائيلي، الذي أكد أن ضرباته الإضافية قتلت العديد من القادة الكبار في الكتيبة. 

ويقول الجيش الإسرائيلي إن حمدان لعب "دوراً مهماً" في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر(تشرين الأول) وكان متورطاً في هجمات أخرى خلال الحرب الجارية.

Live update: Senior IDF search and rescue officer wounded in central Gaza tunnel collapse https://t.co/pTcD6OOdVA

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 10, 2024

من جانب آخر، أصيب العقيد احتياط غولان فاش، ضابط البحث والإنقاذ الكبير في قيادة الجبهة الداخلية، بعد انهيار نفق وسط قطاع غزة عليه. وقال الجيش إن النفق انهار أثناء تدقيق واستكشاف لأحد أنفاق حماس في قطاع،  ما تسبب في إصابة الضابط، الذي نُقل إلى مستشفى في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن تفكيك لواء رفح التابع لحماس
  • مناوي: إنه لمن العار أن تقوم ميليشيا الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها بينما الأمم المتحدة تكتفي بالصمت
  • القيادة العامة تتوج ببطولة الشرطة لكرة اليد
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • السودان بين نهري النيل وشاري..أو “في سيرة السودان والسودان الغربي” (٣-٣)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان
  • جيش الاحتلال يعلن "القضاء" على قائد كتيبة تل السلطان في حركة "حماس"
  • إسرائيل تعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان في غزة
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو «في سيرة السودان والسودان الغربي» «3-3»
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة بمستودع "شعاع"