بوابة الفجر:
2024-09-13@13:12:45 GMT

كانت بتدرس إيه؟.. تخصص الباحثة المصرية ريم حامد

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

الباحثة المصرية ريم حامد من الأسماء التي شغلت الرأي العام العالمي خلال الساعات الماضية بعد أن رحلت عن عالمنا في حادث غامض خلال الساعات الماضية.

 

الباحثة المصرية ريم حامد

وتساءل الرأي العام العالمي عن الباحثة المصرية ريم حامد خلال الساعات الماضية وذلك لمعرفة كافة المعلومات عنها بعد واقعة وفاتها، خاصة التخصص الذي كانت تدرسه قبل وفاتها.

وعن وفاة ريم حامد، قال نادر حامد، شقيق الباحثة المصرية، أن شقيقته توفيت في باريس رافضًا الترويج لفكرة اغتيال شقيقته، موضحًا عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا توجد حتى الآن أي أدلة جنائية تشير إلى حدوث جريمة، وأن أي حديث عن تفاصيل الوفاة قد يضر بحق شقيقته.

تبلغ ريم حامد من العمر 23 عامًا، وقد سافرت إلى فرنسا لمتابعة دراساتها العليا والحصول على درجة الدكتوراه في مجال التكنولوجيا الحيوية وعلم الجينات.

حصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، قسم التكنولوجيا الحيوية باللغة الإنجليزية، دفعة 2017، كما نالت درجة الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت تقيم في مدينة ليس أوليس الفرنسية، وتعيش في سكن جامعة Bosquest الفرنسية.

كانت ريم حامد تعمل باحثة في مرحلة الدكتوراه في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية بجامعة باريس، وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الجينوم من نفس الجامعة.


تخصص الباحثة المصرية ريم حامد

ويعد علم الجينوم هو أحد فروع علم الوراثة المتعلق بدراسة الجينوم المتخصص في فهم كيفية تنظيم التعبير الجيني وتأثيره على التنظيم الجيني على أنماط التعبير الجيني في الخلايا التي يتم جمعها من مواقع تشريحية مختلفة

ويحتوي المجال على جهود كبيرة لتحديد تسلسل الحمض النووي بشكل كامل ورسم الخرائط الدقيقة للجينوم، إضافة إلى دراسة عدد من الظواهر التي تحدث داخل الجينوم مثل الهجين - القشوة، وغيرها من التفاعلات بين المواضع المختلفة والأليلات داخل الجينوم.

وعند دراسة عدد محدود من الجينات لا يندرج ضمن تعريف علم الجينوم مالم يكن الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير الجين على كامل الشبكات داخل الجينوم بأكمله، ويعد علم الجينوم دراسة الجينات في الخلية، أو النسيج، على مستوى الحمض النووي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ريم حامد المصرية ريم حامد الباحثة المصرية ريم حامد علم الجينوم الباحثة المصریة ریم حامد علم الجینوم

إقرأ أيضاً:

قبيلة حمر وحمد الصافي بتفكير مختلف

عندما شن الدعامة حربهم على السودانيين استنفروا مجتمعاتهم الأهلية في كافة مناحي السودان ولم يكتفوا بذلك ولكنهم استنفروا أيضا امتداداتهم خارج السودان واضافوا إليها فوق ذلك كل مرتزق من كل الدنيا* !!

*في المقابل تدافع المجتمعات السودانية بجهود منفردة كما رأينا في نماذج دار حامد وحمر والكواهلة على سبيل المثال*

*في دارفور هناك أجزاء غير قليلة من المكونات الأهلية ليس لها مساندة تذكر للقوات المسلحة والمشتركة التى تقاتل لحماية الجميع بينما تنشط مجموعات محددة لدرجة القتال مع قوات الدفاع !!*

*مؤخرا قاد إتحاد شباب حمر بقيادة حمد الصافي طلعة شجاعة على قوات الجنجويد في منطقة الخوي -حمر بقيادة الأمير عبدالقادر منعم منصور يقدمون نموذجا حيا الشجاعة والبسالة ولكن مجهود حمر يحتاج دعم من مجتمعات الجوار مثلما كان ولا يزال يحتاج دفاع الهواوير ودار حامد الى سند*

*إن عمل الشباب امثال حمد الصافي على تنسيق جهود المجتمعات الأهلية في كردفان وتم التشبيك والتجسير بين فرسان حمر ودار حامد والهواوير والجوامعة والكبابيش على سبيل الذكر وليس الحصر فإن الدعامة سوف يصبحون بين ليلة وضحاها خارج الحدود أو داخل اللحود*!!

*إن قيام اتحاد للمجتمعات الأهلية في كردفان يعني نهاية جبروت الجنجويد ولكن ترك أي قبيلة تواجه الدعامة وحدها يعني هلاكها وهلاك القبائل من بعدها منفردة*

*من بعد يستطيع اتحاد قبائل كردفان وليس حمر وحدهم أن يزحف ليفزع سكان الوسط حتى تتلاقى الجموع عند مقرن الخرطوم*
*هذا الحرب تحتاج أمير- تحتاج حمد الصافي بتفكير مختلف !!*

بقلم بكري المدنى

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • دائرة الصحة – أبوظبي تدرج الاختبار الجيني كجزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج في الإمارة
  • عبدالله آل حامد: الإمارات تتصدر 215 مؤشراً عالمياً
  • قبيلة حمر وحمد الصافي بتفكير مختلف
  • دائرة الصحة في أبوظبي تُدرج الاختبار الجيني كجزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج
  • الاختبار الجيني.. جزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج في أبوظبي
  • أبوظبي.. إدراج الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين
  • الاختبار الجيني جزء من فحوص قبل الزواج بأبوظبي
  • «وحيد حامد».. فارس الدراما و«معلم» فن كتابة السيناريو (1-2)
  • دراسات دولية تكشف معاناة 4 ملايين جزائري من الدعارة