أكد وزير الثقافة الروسي اليكسي فورسين، استعداد بلاده للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج السينمائي ويظهر هذا جليا بدعوة وفد مصري للمشاركة في أسبوع موسكو الدولي للفيلم، موضحا أن هناك مفاوضات بين الوفد المصري والمسئولين الروس حول التعاون السينمائي.

وأضاف فورسين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن الإنتاج المشترك بين مصر وروسيا سيعود بالفائدة علي الجانبين في ضوء اهتمام الجانب الروسي بتبادل الخبرات والتعاون مع صناع السينما في مصر ونقل التكنولوجيا، فضلا عن الاستفادة الاقتصادية المتمثلة في استخدام المتخصصين والفنيين المصريين خلال تصوير الأفلام التي تتم من خلال الإنتاج المصري- الروسي.

وأفاد أن شركات الإنتاج الروسية تحتاج للدعم الحكومي من أجل انتاج أفلام تضع في اعتبارها الثقافة والتقاليد المصرية وذوق المشاهد المصري، مؤكدا تنامي اهتمام الجمهور العربي بالمشاهدة الأفلام الدولية، ولهذا روسيا تولي اهتماما بتقديم أفلامها لهذا الجمهور.

وقال إن الهدف من إقامة أسبوع موسكو الدولي للفيلم هو إظهار الوجه الحقيقة عن روسيا وتعزيز التعاون بين المنتجين والفنانين والمسئولين عن صناعة السينما في جميع دول العالم وكذلك تنفيذ مشروعات مشتركة، لافتا إلى أن فعاليات هذا الأسبوع تتضمن نقاشات وجلسات للحوار بين كافة المهتمين في هذا المجال وكذلك إقامة عدة مهرجانات من بينها مهرجان للأفلام الوثائقية.

وأضاف أن الأسبوع يشمل عرض الأفلام من 40 دولة حول العالم مما يتيح فرصة للجمهور الروسي للتعرف علي السينما العالمية، مشيرا إلى التعاون بين صناع السينما في روسيا والهند حيث تم تصوير أحد الأفلام في الشوارع الرئيسية في موسكو.

وقال إن الجانب الروسي يولي اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون مع الصين في هذا المجال في إطار العام الثقافي الروسي- الصيني 2024 -2025 والذي يتضمن تنظيم عدة فعاليات ثقافية مشددا علي ضرورة مراعاة التقاليد والقيم والثقافة للدول الأخرى، مؤكدا أن السوق العالمي للسينما يركز فقط علي الأفلام الأوروبية والأمريكية ولكن هناك اتجاها متزايدا بين المنتجين المحليين بالتعاون والتصوير في دول أخري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الثقافة مجال الانتاج السينمائي

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يشارك في افتتاح «منتدى سانت بطرسبرج» بحضور الرئيس الروسي

شهد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة المصرية، الجلسة العامة لمنتدى سانت بطرسبرج للثقافات المتحدة، الذي يُعقد تحت عنوان «ثقافة القرن الحادي والعشرين: السيادة أم العولمة؟»، والتي ألقى خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كلمة للحضور، وأدارها المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتعاون الثقافي الدُولي، ميخائيل شفيدكوي.

يأتي ذلك ضمن زيارة الوزير إلى روسيا، وعن مشاركة مصر في هذا الحدث الكبير، أعرب «هَنو» عن أهمية المشاركة المصرية في هذا الحدث الثقافي الدولي البارز، مشيرًا إلى أنها تعكس حرص القاهرة على دعم الحوار الثقافي بين الشعوب وتعزيز التبادل الفني والمعرفي.

وزير الثقافة: المنتدى يناقش التوازن بين السيادة الثقافية والعولمة

وأوضح وزير الثقافة في تصريحات على هامش المنتدى، أن القضية التي يناقشها المنتدى، والمتعلقة بالتوازن بين السيادة الثقافية والعولمة، هي قضية محورية في ظل التحديات العالمية الراهنة، وأكد أن مصر، بتاريخها العريق الذي يمتد لآلاف السنين، كانت دائمًا نموذجًا للهوية الثقافية الراسخة التي تتفاعل بشكل إيجابي مع الثقافات الأخرى، مع الحفاظ على خصوصيتها.

وأشار إلى أن تراث مصر الثقافي، منذ المصريين القدماء وحتى اليوم، يُمثل مصدر إلهام للعالم أجمع، مؤكدا أن مشاركة مصر في مثل هذه المحافل الثقافية الدولية، تعزز من فرص الحوار والتعاون بين الشعوب، وتفتح آفاقًا جديدة للتواصل الإنساني المشترك.

يُذكر أن «المنتدى العاشر لسانت بطرسبرج الدولي للثقافات المتحدة»، يشمل برنامجه المهني عشرة أقسام موضوعية، يُشرف عليها شخصيات عامة وسياسية، وممثلون عن المجال الفني، ويُستكمل البرنامج المهني ببرنامج ثقافي واسع، يضم أكثر من 250 فعالية ضمن البرنامج المهني والثقافي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يشارك في افتتاح «منتدى سانت بطرسبرج» بحضور الرئيس الروسي
  • فتح باب التقديم لبرنامج استشارات الأفلام لصناع السينما العرب حتى نهاية سبتمبر
  • وزير الثقافة: انضمام مصر إلى «البريكس» يعزز الإنتاج السينمائي المشترك
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والكويت في مجال حماية البيئة
  • مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون في مجال حماية البيئة
  • وزير الثقافة من قمة «بريكس»: لدينا فرصة كبيرة للتعاون في الفنون
  • وزير الثقافة خلال اجتماع البريكس: لدينا فرصة للتعاون لاستدامة الصناعات الإبداعية لِدُولِنا
  • وزير الثقافة يبحث تعزيز التعاون مع سفير روسيا لدى المملكة
  • التوقيع على إتفاقيات التعاون في مختلف المجالات بين العراق وإيران
  • الحكومة توافق على انضمام مصر لاتفاقية مكة المكرمة للتعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد