في اليوم التالي لاعتقال بافيل دوروف، الملياردير الروسي المهاجر ومؤسس ورئيس مجلس إدارة خدمة الرسائل تيليجرام، في فرنسا، كان الجانب الأكثر إثارة للاهتمام هو طيف أولئك الذين سارعوا للدفاع عنه.

وليس من المستغرب أن يكون أنصار السوق الحرة وحرية التعبير من بين أول من احتشدوا خلفه، معربين عن تقديرهم لغياب الاعتدال في تيليجرام وإحجامه، إن لم يكن رفضه الصريح، عن الامتثال للقوانين واللوائح.

 

كما أعربت شخصيات المعارضة الروسية وقادة الرأي، الذين اعتمدوا على تيليجرام لنشر رسالتهم، عن قلقهم، ومع ذلك، من المثير للاهتمام أن المدونين العسكريين الروس، الذين كانوا قلقين بشأن إمكانية وصول الغرب إلى أسرار تيليجرام، انضموا إلى جوقة المؤيدين، حتى المسؤولين الحكوميين الروس والدعاة لبوتن - أولئك الذين دفعوا بافيل دوروف ذات يوم إلى الخروج من العمل وخارج البلاد - يعبرون الآن عن دعمهم.

قبل سنوات، أسس بافيل دوروف، وهو عبقري شاب في مجال التكنولوجيا، موقع فكونتاكتي، وهي شبكة تواصل اجتماعي تبلغ قيمتها مليار دولار، وهي البديل الروسي لفيسبوك، وكانت لفكونتاكتي ميزة تنافسية على فيسبوك وغيره من الشبكات لأنها كانت بطيئة في احترام حقوق الملكية الفكرية.

 وببساطة، كانت لسنوات بمثابة قناة رئيسية للتنزيل المجاني للأفلام والألعاب وغيرها من المنتجات. ولا شك أن هذه الاستراتيجية ساعدتها أجهزة إنفاذ القانون المتساهلة والفاسدة في عهد بوتن.

وبالطبع، فإن الاستراتيجية التجارية التي تعتمد على الفساد وعدم الكفاءة القضائية لها حدودها. وكانت نهاية موقع فكونتاكتي الذي أسسه دوروف مثالاً كلاسيكياً لكيفية إدارة الأعمال في روسيا في عهد بوتن، فقد عرض اثنان من الأوليجاركيين التابعين لبوتن شراء الشبكة الاجتماعية، في حين استخدما في الوقت نفسه أجهزة الأمن لتهديد دوروف بالاعتقال، وبالتالي خفض سعر الاستحواذ، وفي حين يناقش علماء السياسة فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية، فإن بوتن وخلفاءه في جهاز المخابرات الروسي يؤمنون بالتأكيد بإمكانياتها،وفي مواجهة التهديدات، باع دوروف أسهمه وفر من روسيا.

مع ملايين الدولارات التي حصل عليها من عملية البيع ووجوده بأمان خارج روسيا، أطلق دوروف تيليجرام، وهي خدمة مراسلة، مثل فكونتاكتي من قبلها، كانت تتمتع بميزة تنافسية بسبب تبنيها البطيء لحماية الملكية الفكرية، وعلى الرغم من فلسفة السوق الحرة وحرية التعبير، فإن جاذبية تيليجرام تكمن إلى حد كبير في افتقارها إلى الاعتدال وتطبيقها المتساهل للقواعد.

 وفي وقت كتابة هذا التقرير، بعد يوم واحد فقط من اعتقال دوروف، يُستشهد بهذا باعتباره السبب الرئيسي لاضطهاده: حيث تحقق السلطات الفرنسية في فشل تيليجرام في التعاون مع سلطات إنفاذ القانون بشأن قضايا مثل الاتجار بالمخدرات، واستغلال الأطفال في المواد الإباحية، والاحتيال عبر الإنترنت.

في روسيا، أصبح تيليجرام شائعًا بين فئات مميزة للغاية من المستخدمين، كانت خدمة مراسلة لأولئك الذين لا يريدون من الحكومة أن تقرأ مراسلاتهم، وفي حين قد تكون المخاوف بشأن مراقبة الحكومة الغربية مبالغ فيها، فإن أجهزة الشرطة والأمن المختلفة في روسيا تسيء استخدام وصولها إلى الرسائل الخاصة بشكل منتظم، وبسبب الرقابة الصارمة في السنوات الأخيرة من حكم بوتن، أصبح تيليجرام المنصة الرئيسية لنشر المقالات الافتتاحية والأعمدة وغير ذلك. 

وبالنسبة لأولئك الذين عارضوا حرب بوتن ضد أوكرانيا وقمعه السياسي، كان الوسيلة الوحيدة للتواصل، ولهذا السبب يشعر العديد من الشخصيات المعارضة وقادة الرأي بالحيرة إزاء اعتقال دوروف اليوم ــ كان تيليجرام هو منصتهم الأساسية لنشر رسالتهم.

ومن المدهش أن صناع الرأي المستقلين انضموا إلى الدفاع عن دوروف أعداءهم اللدودين: دعاة بوتن، وعلى مر السنين، أنفق النظام مبالغ هائلة من المال لتعزيز جميع أنواع قنوات الدعاية على تيليجرام.

 وحرفيا، أنفقت حكومة بوتن الأموال على شراء "الإعجابات" و"الإعادات" والمتابعين للقنوات التي تسيطر عليها الدولة، ويمكنك أن ترى إحباط هؤلاء الدعاة بعد اعتقال بافيل دوروف، إن شن حملة صارمة على الدعاية الحكومية الروسية على تيليجرام من شأنه أن يقتل أعمالهم المربحة.

هناك مجموعة أخرى معنية باعتقال بافيل دوروف وهي الجيش الروسي الذي يشن حربًا ضد أوكرانيا، ويبدو أن تيليجرام كان - ولا يزال - الوسيلة الأساسية للاتصال داخل الجيش الروسي، ويبدو أن الحكومة الروسية فشلت في إنشاء وسائل أخرى فعالة للاتصال العسكري، ومع احتجاز دوروف في فرنسا، يشعر المراسلون العسكريون بالذعر بشأن الأسرار التي يمكن الكشف عنها للمخابرات الفرنسية.

في الواقع، لا أحد يعرف ما الذي يشاركه تيليجرام مع أي الحكومات وتحت أي ظروف، لا شك أن أجهزة المخابرات وأجهزة المخابرات التابعة لبوتن أرادت من دوروف أن يمنحهم السيطرة على تيليجرام، تمامًا كما فعلوا مع فكونتاكتي، ومن غير الواضح إلى أي مدى تنازل بالفعل.

 أثناء الاحتجاجات في باشكورتوستان قبل بضع سنوات، بدا أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي كان قادرًا على استخدام بيانات تيليجرام، وخلال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ساعدت قناة أوكرانية شهيرة في ولكن في الوقت الحاضر، لم يكن من الممكن أن يكون هناك أي شيء على المحك، فقد تم حظر إرسال رسائل إلى جنود روس للفرار.

ويزعم بعض المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أن الحكومة الروسية كانت تفتقر قبل بضع سنوات إلى القدرة على فرض رقابة انتقائية على قنوات تيليجرام أو إجبار دوروف على مشاركة البيانات المتعلقة بنشاط المعارضة، وحتى حظر الخدمة بالكامل كان مشكلة.

 أما اليوم، فقد أصبح الوضع مختلفا، حيث استحوذت الحكومة على المزيد من أدوات الرقابة للسيطرة على الإنترنت الروسي.

 ونظرا للنشاط الذي يبذله الدبلوماسيون الروس ــ البطيئون عادة في التصرف وغير المهتمين عموما بالمواطنين الروس في الخارج ــ للوصول إلى دوروف أثناء احتجازه، فقد يكون الكثير على المحك.

حتى الآن، تتحدى قصة دوروف السرد البسيط. فما يراه البعض على أنه سياسة عدم التدخل المغرية ينظر إليه آخرون على أنه غابة رأسمالية، إن بافيل دوروف صاحب رؤية حقيقية جلب خدمات جديدة لملايين الأشخاص في روسيا وحول العالم، ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، فإن الفائدة الرئيسية لمنصاته هي الوصول المجاني إلى السلع والخدمات التي تتطلب الدفع بخلاف ذلك. 

ومن المؤكد أنه استغل الفرص التي يوفرها نظام بوتن الفاسد والعسكري، لكنه أيضا ضحية لنفس النظام، إنها قضية معقدة، بغض النظر عن الطريقة التي تنظر بها إليها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بافيل دوروف تيليجرام بوتن فكونتاكتي فيسبوك اعتقال بافیل دوروف على تیلیجرام فی روسیا

إقرأ أيضاً:

طراز جديد من «السيدان».. مواصفات سيارة نيسان التيما موديل 2025

سيارة نيسان التيما موديل 2025.. يرغب عدد كبير في معرفة مواصفات سيارة نيسان التيما، بعد أن كشفت شركة نيسان عن هذا الطراز الجديد، الذي ينتمي السيارات السيدان، وتظهر بتصميم أنيق وجذاب.

سيارة نيسان التيما موديل 2025

ويستعرض موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل التفاصيل المتعلقة بـ سيارة نيسان التيما موديل 2025، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

سيارة نيسان التيما موديل 2025 أبعاد سيارة نيسان التيما موديل 2025

وجاءت أبعاد سيارة نيسان التيما موديل 2025 على النحو التالي:

- الطول: 4900 مم.

- العرض: 1852 مم.

- الارتفاع 1447 مم.

- طول قاعدة العجلات: 2825 مم.

محرك سيارة نيسان التيما موديل 2025

- تحصل سيارة نيسان التيما على قوتها من محرك 4 سلندر سعة 2500 سي سي.

- متصل بها علبة تروس أوتوماتيك، وتنتج قوة 188 حصان.

- يصل عزم دوران السيارة إلى 244 نيوتن/متر.

- بها خزان وقود بسعة 61.3 لتر.

سيارة نيسان التيما موديل 2025 مواصفات سيارة نيسان التيما الخارجية

تحتوي سيارة نيسان التيما موديل 2025 على العديد من المميزات والتكنولوجيات الحديثة منها:

- عجلات مقاس 16 بوصة.

- بها مصابيح أمامية بتقنية LED.

- بها خطوط بارزة على غطاء المحرك.

-بها خاصية الدخول الذكي.

- بها واجهة أمامية، وبها شبك كرومي وبتصميم على حرف V.

- بها مقابض من الكروم، وإضاءة أمامية أوتوماتيك.

- مصابيح نهارية بتقنية LED.

- بها فتحة سقف تسمح بعبور الضوء الطبيعي للمقصورة.

سيارة نيسان التيما موديل 2025 مواصفات سيارة نيسان التيما

- تحتوي أيضا على فتحتين للعادم، وبها زر لـ تشغيل المحرك.

- بها مرآة مع إشارات انعطاف وبضبط كهربائي.

- بها مقاعد بكسوة قماش أو جلد حسب الطلب.

- تحتوي على منفذ AUX، و USB، وموجات صوت FM وAM.

- يمكن طي المقاعد بالجهة الخلفية، وبها مرآة خاصة للرؤية الخلفية.

- تحتوي على شاحن لاسلكي.

- بها تكييف هواء بـ فتحات خلفية.

- تحتوي على شاشة للترفيه مقاس 12.3 بوصة.

- بها شاشة عدادات مقاس 7 بوصة، وبلوتوث، وتدعم أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو.

سيارة نيسان التيما موديل 2025 وسائل الأمان بـ نيسان التيما موديل 2025

تتميز سيارة نيسان التيما موديل 2025 بالعديد من وسائل الأمان والسلامة منها:

- 6 وسائد هوائية، ومثبت سرعة.

- نظام التوزيع الإلكتروني لقوى الفرامل، وفرامل طواري إلكترونية.

- نظام التحذير بالتصادم الأمامي، ونظام توقف الطوارئ عند الكشف عن المشاة، ونظام تحذيري بالخروج عن المسار، ونظام منع الخروج عن المسار، ونظام المساعدة لـ تشغيل المحرك.

- فرامل مانعة للانغلاق.

- بها مساعدة الضوء العالي.

- إنذار حركة المرور الخلفية.

- نظام تحذير انتباه السائق.

- كاميرا للرؤية المحيطية 360 درجة.

- كاميرا خلفية.

اقرأ أيضاًذات قدرات كهربائية.. مواصفات سيارة أوبل MOVANO

مواصفات سيارة رينو أركانا ستاندرد موديل 2025

سعر ومواصفات لكزس GX550 2024.. أرخص سيارة دفع رباعي

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • هل أردوغان جاد بدعوته لتشكيل محور مع مصر ونظام الأسد؟
  • مواصفات شانجان إيدو بلس 2025
  • تدشين هوية مركبات تقييم السائقين برأس الخيمة
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • بعد العقوبات الجديدة.. بوتن يهدد بـسلاح اليورانيوم
  • العلاقات المصرية الروسية جلسة نقاشية في البيت الروسي بالإسكندرية
  • طراز جديد من «السيدان».. مواصفات سيارة نيسان التيما موديل 2025