افتتحت أوكيو لشبكات الغاز -المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عمان- اليوم مشروع "سيب" بتكلفة بلغت 76 مليون ريال عماني الذي يعد امتدادا إضافيا لشبكة نقل الغاز في محافظة ظفار بطول 208 كم.

رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار الذي أكد أنّ المحافظة تزخر بالعديد من القطاعات الاقتصادية التي من شأنها أن تُسهم في التنويع الاقتصادي ضمن رؤية عُمان 2040، وبالتالي توفير كميات إضافية من الغاز الذي يعد عنصرا مهما في تنفيذ عدة مشاريع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف سموه في تصريح للصحفيين أن الكميات الإضافية من الغاز التي سيوفرها مشروع "سيب" ستكون عنصرا إضافيا لجذب العديد من المشاريع سواء من داخل سلطنة عمان أم خارجها إلى جانب الاستفادة من المقومات والتسهيلات والحوافز المتوفرة بمحافظة ظفار.

ويتكون المشروع من جزأين الأول يبلغ طوله 32 كم في حبارى، في ولاية هيماء، والجزء الثاني يبلغ طوله 176كم من هرويل إلى محطة ريسوت في صلالة بإجمالي 208 كم وبقطر 32 بوصة وبجانب خط الغاز القائم بقطر 24 بوصة.

ويشمل نطاق عمل المشروع كذلك إنشاء 6 من محطات صمامات الإغلاق بالإضافة إلى 3 محطات إطلاق واستقبال جديدة. وخلال مرحلة تنفيذ المشروع، تم نقل إجمالي 16.978 أنبوب (كل منها بقطر 32 بوصة وبطول 12.5 متر) إلى مواقع العمل عبر التضاريس الجبلية بمحافظتي ظفار والوسطى.

وقال المهندس منصور بن علي العبدلي، الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: إن افتتاح مشروع "سيب" بمحافظة ظفار يمثل محطة مهمة في سجل مشاريع الشركة، حيث يلبي هذا المشروع الطلب المتزايد على الغاز في المحافظة، ويعكس التزام الشركة نحو مجتمعاتها المحلية بشكل خاص والتنمية الاقتصادية بشكل عام بما يتواءم مع مستهدفات رؤية عمان 2040.

وأضاف في كلمته إن إنجاز مشروع "سيب" يمثل تقدما نوعيا في جهود الشركة الرامية نحو تعزيز البنية الأساسية للغاز الطبيعي في سلطنة عُمان. خاصة وأن هذا التوسع الاستراتيجي لا يلبي الطلب المتزايد على الطاقة في محافظة ظفار فحسب، بل يؤكد أيضا على تفاني الشركة نحو النمو المستدام، وعزمها في أن تكون من رواد التحول في الطاقة والطاقة النظيفة في المستقبل القريب.

من جانبه أوضح فيصل بن علي المعمري نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا والثقافة بشركة أوكيو لشبكات الغاز أن مشروع "سيب" يأتي ضمن خطط أوكيو لشبكات الغاز لزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الغاز الطبيعي ومواكبة الزيادة السكانية والتطور العمراني والنمو الاقتصادي في محافظة ظفار، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على زيادة القدرة الاستيعابية لشبكة الغاز بنسبة 60% من 10 إلى 16 مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن المشروع سيسهم في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والاقتصادية كالبتروكيماويات والمعادن ومشاريع الطاقة والمياه التي تشهد طلبا كبيرا نتيجة للتوسع العمراني الذي تشهده محافظة ظفار وأيضا في المواسم وخاصة خلال موسم الخريف.

وحافظت أوكيو لشبكات الغاز على معدلات توافر الغاز لزبائنها بنسبة 99.9% طوال آخر السنوات العشر، ولم تسجل أي انقطاعات في إمدادات الغاز، حيث نقلت الشركة في العام الماضي حوالي 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من خلال شبكة أنابيب متكاملة، وتمتلك الشركة أكثر من 4031 كيلومترا من خطوط أنابيب الغاز في سلطنة عمان.

وأسهمت الشركة في تعزيز مبادرات القيمة المحلية المضافة، حيث تم استثمار 11.5 مليون ريال عماني في المواد والخدمات المحلية اللازمة لتنفيذ المشروع، وقد تم إشراك عدد من الكفاءات العمانية من المجتمع المحلي في مناطق المشروع، حيث تم توظيف أكثر من 380 عمانيا في المشروع خلال فترة تنفيذ المشروع.

وأسهم المشروع في تأهيل الكوادر الوطنية وفقا للمعايير العالمية، حيث تم تدريب الموظفين تدريبا شاملا في مجالات مهمة مثل الصحة والسلامة والبيئة، وغيرها من المجالات.

يذكر أن أوكيو لشبكات الغاز تعمل كحلقة ربط أساسية تربط منتجي الغاز بمستهلكي الغاز العاملين في القطاعات الأساسية لإنتاج المواد الخام والغاز الطبيعي المسال وتوليد الكهرباء وتحلية المياه، والنفط والغاز، والمحطات الصناعية والتجارية كالمصانع البتروكيماوية، ومصانع الأسمدة، ومصانع الألمنيوم ومصانع الصلب.

حضر حفل افتتاح مشروع "سيب" عدد من أصحاب المعالي والسعادة وأعيان محافظة ظفار ومجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز، وعدد من الشركاء الرئيسيين والمتعاقدين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز الغاز الطبیعی محافظة ظفار الغاز فی

إقرأ أيضاً:

وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا

قالت وزارة النفط الكويتية اليوم الثلاثاء إن مشروع الحفر البحري يمثل بداية لعصر جديد من النفط والغاز في دولة الكويت إذ يتماشى مع خطط البلاد النفطية التي تهدف إلى زيادة الإنتاج إلى مستوى أربعة ملايين برميل نفط يوميا.

جاء ذلك في كلمة لمديرة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح خلال حلقة نقاشية نظمتها الوزارة بعنوان (مشروع الحفر البحري) وحاضر فيها كبيرا الجيوفيزيائيين والجيولوجيين في شركة نفط الكويت ميثم إبراهيم وإيمان الشهري.

وأشادت الشيخة تماضر الصباح بالجهود التي تقوم بها شركة نفط الكويت في عمليات الاستكشاف والإنتاج والتي تكللت باكتشاف حقل النوخذة في المياه الإقليمية الكويتية مضيفة أنه يعتبر بداية لعهد جديد لاستكشاف الموارد البحرية إذ يمثل علامة فارقة تمهد الطريق لجعل الكويت رائدة في إنتاج النفط والغاز من المياه الإقليمية مما يعزز دورها كمصدر رئيسي للطاقة على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأوضحت أن المشروع يضع دولة الكويت على خريطة المنتجين الإقليميين الرائدين كمشغل بحري بارز وفق المعايير الدولية كما سيوفر فرصا لتطوير الكوادر الوطنية عبر الشراكات الدولية وبرامج التدريب مما يعزز قدرة البلاد على المنافسة في هذا المجال المتقدم.

وفي سياق متصل استعرض إبراهيم والشهري تاريخ الاستكشاف البحري في الكويت إذ تم في عام 1961 تنفيذ أول مسح زلزالي استكشافي بحري عن طريق شركة (شل) وفي عام 1962 تم حفر أول بئرين استكشافيتين بحريتين عن طريق نفس الشركة.

وتطرقا إلى مساحة المنطقة البحرية الكويتية التي تقدر بنحو ستة آلاف كيلومتر مربع حيث تم حفر سبع آبار استكشافية لاستكشاف طبقات العصر الطباشيري “وأربع آبار أعطت نتائج جيدة فيما أعطت (بئر HA-0001) توقعات بوجود مواد هيدروكربونية في طبقة غاز.

وتناولا مشروع الاستكشاف البحري الذي تنفذه شركة نفط الكويت إذ تم إجراء تقييم استكشافي شامل للمناطق البحرية الكويتية وبناء على الدراسة تم اختيار مواقع الآبار الست التي تم البدء بها.

وذكرا أن شركة نفط الكويت تقوم حاليا بالتحضير لمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة يغطي كامل المنطقة البحرية الكويتية فضلا عن دراسة أفضل الخيارات للانتاج المبكر من الآبار البحرية المكتشفة ومن ثم تنفيذ البنية التحتية المناسبة وإقامة مرافق الإنتاج ودراسة أفضل الخيارات لإنشاء ميناء خاص بالعمليات البحرية بطاقة استيعابية تخدم أربع منصات حفر بحرية في آن واحد.

المصدر كونا الوسومالحفر البحري وزارة النفط

مقالات مشابهة

  • «سلماوي»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لزيادة نسب إنتاج الطاقة المتجددة
  • السفيرة الأمريكية: ندعم مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة ونسعى لزيادة حجم الاستثمارات
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • تفاصيل أكبر مشروع لنقل الغاز بآسيا دشنته طالبان
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • دهوك تفتتح مهرجانها السابع عشر للعنب والعسل
  • الخريف .. موسم واعد
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا