سواليف:
2024-09-13@13:08:44 GMT

ترجيح خفض أسعار المحروقات في ايلول

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

#سواليف

رجح مطلعون في قطاع الطاقة أن تخفض الحكومة #أسعار #المشتقات_النفطية الرئيسية ضمن #تسعيرة الشهر المقبل بنسبة تصل إلى 3 %، تبعا لمنحنى الأسعار العالمية.

وأرجع هؤلاء سبب #تراجع_الأسعار #عالميا إلى الأوضاع الجيوسياسية خلال الفترة السابقة من الشهر الحالي وأبرز ذلك تأخر الرد الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي وتراجع النشاط الاقتصادي عالميا، بحسب الغد.

ويشار إلى أن معدل خام برنت انخفض خلال الأسبوع الثالث من الشهر الحالي إلى ما بين (75.7 -79.7 دولارا) للبرميل مقارنة مع (78.8 – 82.3 دولار) للبرميل في الأسبوع الثاني من الشهر نفسه بتراجع نسبته 4 %.

مقالات ذات صلة الدويري: لهذه الأسباب خسائر الاحتلال بغزة أكبر مما يعلنه 2024/08/26

وقال الخبير في شؤون النفط فهد الفايز “من المرجح أن تشهد الأسعار الشهر المقبل انخفاضا بواقع 1.5 قرش إلى قرابة 2 قرش تبعا للصنف على أن يكون الانخفاض الأكبر من نصيب الديزل”.

وبين الفايز أن الواقع الجيوسياسي من أكبر المؤثرين على منحنى الأسعار عالميا، عدا عن محدودية طلب كبار المستهلكين عالميا رغم أن هذه الفترة من كل عام تشهد زيادة في الطلب للاستعداد لموسم الشتاء، ولرفع المخزون الاستراتيجي والاعتيادي في هذه الدول.

إلى ذلك، أشار الفايز إلى أن الطلب محليا على أصناف المحروقات عاد إلى مستوياته الطبيعية خصوصا البنزين بعد أن زاد بنسب محدودة خلال موسم الصيف نتيجة حركة المواطنين في العطلة وقدوم المغتربين، علما بأن الطلب على البنزين في تراجع ملحوظ مع انتشار السيارات الكهربائية.

من جهته، توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بواقع ثلاثة قروش، وتخفيض سعر لتر الديزل بواقع قرش ونصف، وذلك في تسعيرة شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وقال الشوبكي “المعدل الشهري العالمي لأسعار النفط والمشتقات النفطية تراجع بنسب ملموسة تأثراً بانخفاض المخاطر على الإمدادات في الشرق الاوسط بعد حذر إيراني من الرد على الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، ومع الآمال التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

كما أثر بحسب الشوبكي النمو الضعيف للاقتصاد الصيني مع انخفاض نمو الطلب على البنزين في أكبر مستورد للنفط في العالم، ترافق مع ارتفاع في المخزونات الأميركية للأسبوع الثاني على التوالي في أكبر مستهلك ومنتج للنفط في العالم.

الخبير في شؤون النفط هاشم عقل قدر من جهته، بأن تكون نسب الانخفاض في أسعار المشتقات النفطية بين 2.5 % إلى 3.2 % إذ رجح أن ينخفض سعر لتر البنزين 90 بواقع 30 فلسا عن سعر الحالي وصولا إلى ما يقارب 890 فلسا، والبنزين 95 بنفس المقدار وصولا إلى 1130 فلسا للتر وبنسبة 2.5 %

وقدر أن يتراجع سعر لتر الديزل بمقدار 22 فلسا وصولا إلى ما يقارب 683 فلسا للتر وبنسبة انخفاض تعادل 3 %.

وأرجع عقل أسباب الانخفاض إلى القلق بشأن الطلب الصيني أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، والقلق المتواصل بشأن الحرب في الشرق الأوسط التي تتوسع لتهديد إمدادات النفط الخام أدى إلى انخفاضات في أسواق النفط العالمية. إضافة إلى العوامل الأخرى مثل زيادة إنتاج دول خارج منظمة أوبك+ وزيادة التحول إلى الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

ورفعت الحكومة للشهر الحالي أسعار البنزين بنوعيه لشهر آب (أغسطس) بنسب ما بين 1.7 % و2.2 % عن سعره في تموز (يوليو)، كما رفعت سعر الديزل بنسبة بلغت 1.4 %.

وعليه، ارتفع سعر البنزين 90 بنسبة 2.2 % ليصبح 920 فلسا للتر من 900، وسعر البنزين 95 بنسبة 1.7 % ليرتفع إلى 1160 فلسا للتر من 1140 فلسا الشهر الماضي. كما ارتفع سعر الديزل إلى 715 فلسا للتر من 705 فلسات، فيما استمرت الحكومة بتثبيت سعر الكاز عند 620 فلسا للتر والغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أسعار المشتقات النفطية تسعيرة تراجع الأسعار عالميا سعر لتر

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 69.58 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط تغلب القلق من تأثير العاصفة المدارية فرنسين التي قد تعطل إمدادات الخام حيال الطلب.

وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل

 

وبلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا أي ما يعادل 0.6% لتصل إلى 69.58 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 66.19 دولار للبرميل بزيادة 44 سنتا.

وتراجعت أسعار الخامين القياسيين بنحو 3 دولارات يوم أمس مع تسجيل برنت أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021 وانخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت أوبك+ توقعاتها للطلب للعامين الحالي والمقبل.

وأفادت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس الثلاثاء أن حوالي 24% من إنتاج النفط الخام و26 % من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك قد توقف بسبب العاصفة.

ومن جهتها قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري صدر أمس، إن الطلب العالمي على النفط سيبلغ 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 منخفضًا عن توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الطلب العالمي على النفط سينمو إلى مستوى قياسي مرتفع هذا العام في حين سيكون نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام في وقت يكون فيه نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

وذكرت الوكالة في توقعاتها قصيرة الأجل للطاقة أن اتساع العجز في الإمدادات سيزيد من سحب النفط من المخزونات العالمية، مما يدفع أسعار خام برنت للعودة إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل في سوق المعاملات الفورية هذا الشهر.

وأضافت إن متوسط أسعار خام برنت في التعاملات الفورية بلغ 73 دولارا للبرميل في السادس من سبتمبر. وهبطت العقود الآجلة للخام القياسي العالمي اليوم الثلاثاء إلى أقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021.وتوقعت الوكالة أن يبلغ الطلب العالمي على النفط في المتوسط نحو 103.1 مليون برميل يوميا هذا العام، بزيادة بنحو 200 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة البالغة 102.9 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة إن من المتوقع الآن أن يبلغ متوسط الإنتاج العالمي 102.2 مليون برميل يوميا، انخفاضا من التوقعات السابقة البالغة 102.4 مليون برميل يوميا بعدما أرجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خطتها لزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الصعود في ختام أسبوع متقلب
  • مطالب برلمانية بمراجعة أثمنة المحروقات في المغرب تزامنًا مع انخفاض أسعار النفط عالميًا
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 71 دولارًا
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين
  • أسعار النفط تتعافى بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 69.58 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من عاصفة مدارية في أمريكا