في خطوة وصفت بأنها عبء جديد على الميزانية الإسرائيلية التي تستنزف حاليا بفعل الحرب على غزة ما يفاقم العجر المالي، أقرت الحكومة الإسرائيلية زيادة في ميزانية 2024 لدعم نازحي غلاف غزة بقيمة 3.3 مليار دولار 923 مليون دولار للمساعدة في تمويلهم إلى نهاية العام الجاري، وفق ما نقلت صحيفة «جلوبس» الإسرائيلية في نسختها باللغة الإنجليزية.

وكان تمويل الهجرة العكسية لنازحي غلاف غزة قد شهد خلافا حادا بين وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، الذي أيد ذلك بشده وهو مارفضه مفوض الميزانيات، يوجيف جرادوس، الذي أكد أنه لا تغييرات بأثر رجعي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المقترح لم يكن مدرجًا على جدول أعمال مجلس الوزراء الإسرائيلي أمس الأحد لكنه أُضيف في اللحظة الأخيرة، وستشمل الأموال المخصصة منحًا للنازحين من الشمال ومنطقة الحدود مع غزة بالإضافة إلى تكاليف إقامتهم في الفنادق.

وسيتم تخصيص 250 مليون شيكل لعلاج المتضررين من أحداث 7 أكتوبر و200 مليون شيكل إضافية لمدفوعات الخدمة الاحتياطية في الجيش، بحسب «جلوبس».

ورغم تأكيدات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش المتكررة حول أهمية تخصيص الأموال الإضافية وعدم تأثيرها على زيادة عجر الميزانية العامة لإسرائيل، إلا أن هناك خلافا ملحوظا بين القيادة السياسية وكبار المسؤولين في الوزارة الذين يرون أنه في حال عدم اتخاذ خطوات لزيادة الإيرادات الحكومية أو تقليص ميزانيات أخرى، فإن أي إنفاق إضافي يتطلب تحقيق توازن مالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن سموتريش لم يقدم سوى اقتراح بتقليص 46 مليون شيكل من الأموال المخصصة للائتلاف الحكومي وهو مبلغ يُعتبر ضئيلاً مقارنةً بالحاجة الفعلية لتحقيق التوازن المالي، ويثير هذا القصور في الإجراءات القلق بشأن إمكانية تجاوز العجز المالي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في إسرائيل.

وتتضمن الاقتراحات الأخرى لوزير مالية حكومة نتنياهو تحويل 100 مليون شيكل من خطط تجديد المدن، و84 مليون شيكل من الاتفاقيات مع السلطات المحلية، و20 مليون شيكل كانت مخصصة لإنشاء جامعة كريات شمونة، و10 ملايين شيكل كانت مخصصة للمشاركة في مدفوعات التعليم والبرامج التربوية.

وأضافت الصحيفة أن خطة الإخلاء الحالية ستنتهي خلال الأسبوع الجاري والتي تتعلق بإيواء النازحين من مناطق غلاف غزة، ونظرًا لأن وزير المالية بتسلئيل سموتريش ليس لديه الوقت الكافي لتعديل الميزانية تشريعيًا، وهي عملية قد تستغرق حوالي شهر، تم الاتفاق على تمويل استمرار عملية الإخلاء مؤقتًا من الميزانية الحالية على شكل قرض، وبعد إقرار الميزانية المعدلة، ستُعاد جميع المبالغ التي تم تحويلها إلى مصادرها الأصلية.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية الخلاف العلني الذي نشب بين المسئولين في المالية بأنه غير مألوف للغاية، على الرغم من اندلاع صراعات مماثلة بين مسئولين سابقين، من بينها الخلاف بين مفوض الميزانيات شاول مريدور، ووزير المالية كاتس، السابقين الذي انتهى باستقالة مريدور.

وكان قد اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير ماليته بتسلئيل سموتريتش لمناقشة ميزانية 2025 الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أنه جرى مناقشة إطار الميزانية والبدائل المختلفة لبنيتها كما تم الاتفاق على الموافقة عليها بحلول نهاية العام الجاري 2024، موضحة أن عدم إحراز تقدم بشأن الميزانية يعني أيضًا أن الاستجابات الاقتصادية الضرورية للتداعيات المترتبة على الحرب في قطاع غزة لم يتم اتخاذ القرار بشأنها بعد، وهو ما يساهم في تعميق انعدام الثقة في الاقتصاد الإسرائيلي.

وتتوقع وكالات التصنيف الائتماني أن تتضمن ميزانية إسرائيل الجديدة 2025 إجراءات مؤلمة، وإلا فإن المزيد من التخفيض سيكون له تأثير أكثر خطورة على الأسواق بعد الإنفاق الكبير على حرب غزة.

وأصبحت تكلفة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة الأكثر كلفة بين جميع الحروب الإسرائيلية السابقة، إذ تشير تقديرات سابقة للبنك المركزي الإسرائيلي إلى أنها ستتجاوز 67 مليار دولارا بحلول 2025.

اقرأ أيضاًالآن.. «القسام» تقصف غلاف غزة بصواريخ «رجوم»

سرايا القدس تعرض مشاهد لقصفها مستوطنات غلاف غزة |فيديو

«سرايا القدس» تقصف غلاف غزة وآليات الاحتلال شرق رفح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل القضية الفلسطينية قطاع غزة غلاف غزة الشعب الفلسطينية ملیون شیکل غلاف غزة

إقرأ أيضاً:

لبنان: جريح في الغارة الإسرائيلية على أطراف جويا

 

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن الغارة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أطراف جويا أدت إلى إصابة شخص بجروح طفيفة. 

لبنان: إصابة 8 أشخاص فى غارة إسرائيلية على مدينة النبطية إصابة 4 أشخاص جراء غارة إسرائيلية جنوب لبنان

وأشار المركز -في بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان- إلى أن حصيلة جرحى الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى في مدينة النبطية ارتفعت إلى 9 أشخاص إصاباتهم طفيفة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت، في وقت سابق من اليوم، غارة بثلاثة صواريخ استهدفت منطقة تسمى "فلوات" تقع ما بين بلدات جويا، وادي جيلو ومحرونة.

 

لبنان: إصابة 8 أشخاص فى غارة إسرائيلية على مدينة النبطية

 

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، إصابة 8 مواطنين فى غارة إسرائيلية على مدينة النبطية.

 

وأوضح المركز -حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان- أن الغارة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مبنى في مدينة النبطية أدت إلى إصابة ثمانية أشخاص بجروح طفيفة تم علاجهم في طوارئ مستشفى الشهيد الشيخ راغب حرب.

 

وفي نفس السياق، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة من مسيرة استهدفت وَسَط ساحة بلدة حولا، كما نفذت قوات الاحتلال غارة بثلاثة صواريخ استهدفت منطقة تسمى "فلوات" تقع ما بين بلدات جويا، وادي جيلو ومحرونة.

 

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في "المواصي" بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم /الثلاثاء/ في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان
  • جيش الاحتلال يرتكب مجازر جديدة بغزة والدبابات الإسرائيلية تقصف مواصي رفح
  • تدني الخدمات الجوية يرهق المسافرين ووزير النقل فدار غفلون
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • 411 مليون ريال ميزانية الشباب السعودي للموسم الجديد
  • عمومية الشباب .. 56 مليون ريال فائض الميزانية
  • ألمانيا: الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين والغارة الجوية الإسرائيلية على المواصي مروعة
  • المالية: إسرائيل تقتطع 2 مليار شيكل من مخصصات قطاع غزة
  • انخفاض أسعار النفط يضع العراق في ورطة.. هل تتأثر ميزانية 2025؟
  • لبنان: جريح في الغارة الإسرائيلية على أطراف جويا