الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر عضو في غرفة التجارة والصناعة والمناجم الإيرانية أن كميات الوقود المهربة من إيران تصل إلى 12 مليون لتر يومياً، قائلا إن القيمة السنوية لهذه الكمية تبلغ أربعة مليارات دولار، منها 3.5 مليار دولار «صافي الربح».

وقال علي شمس أردكاني، الأحد، إن المهربين يأخذون الوقود إلى مدينة فان التركية ويستبدلوه بالملابس والأحذية وغيرها من المنتجات.

وادعى أردكاني أن لديه أسماء الأشخاص المتورطين في تهريب الوقود إلى تركيا، لكنه رفض الكشف عن أسمائهم.

وقال إن سعر البنزين في أفغانستان يبلغ 40 ألف تومان، حيث يتم أيضا تهريب الوقود الإيراني إلى هذا السوق.

وذكرت وكالة رويترز العام الماضي، نقلا عن مسؤولين باكستانيين، أن 4 ملايين لتر من المحروقات يتم تهريبها من إيران إلى باكستان يوميًا وعرضها بأسعار رخيصة في المحطات.

وبسبب التراجع الحاد في قيمة الريال في السنوات الأخيرة، كانت إيران تقدم أرخص البنزين للمواطنين في العالم، والفرق الكبير في أسعار البنزين في الداخل والخارج يغذي عمليات التهريب.

يقول أردكاني: يأخذ المهربون الوقود بشكل غير قانوني وفي نفس الوقت يكسبون المال عن طريق استيراد البضائع المهربة وبيعها في إيران.

وأكد عضو غرفة التجارة أن تهريب الوقود يتم في تركيا مقابل تهريب الملابس، واصفا هذه الحالة بـ “التهريب مقابل التهريب”: برأيي أن نمط التهريب هذا قد دمر ما يقرب من ستين ألف فرصة عمل في صناعاتنا الاستهلاكية.

وأعلنت السلطات الإيرانية أرقاما وإحصائيات مختلفة عن حجم تهريب الوقود من البلاد.

وسبق أن قال جليل سالاري، الرئيس السابق للشركة الوطنية لتكرير وتوزيع النفط، إنه سيتم ترشيد 10 ملايين لتر من البنزين يوميًا من خلال مراقبة قطاع النقل وتحويل قوائم الشحن إلكترونيًا.

وأوضح: بحسب التقارير، فإن تهريب الوقود يصل إلى حد تداول 300 تومان لكل لتر من الديزل مقابل 13 ألف تومان للتر الواحد على حدود الدول المجاورة، مما يحقق ربحًا كبيرًا للباحثين عن الربح ومهربي الوقود.

في الوقت نفسه، أفاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة الطاقة مالك شريعتي، أن كمية تهريب البنزين اليومي تبلبغ 5 ملايين لتر والديزل 10 ملايين لتر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تهریب الوقود ملایین لتر

إقرأ أيضاً:

شل تواجه دعوى قضائية في نيجيريا.. وتعويضات محتملة بـ310 ملايين دولار

تواجه شركة شل متعددة الجنسيات دعوى قضائية في نيجيريا تطالبها بدفع تعويضات تُقدر بمئات الملايين من الدولارات من جرّاء الأضرار البيئية التي ألحقتها أنشطتها بالمجتمعات المحلية في منطقة دلتا النيجر.

وتتهم المجتمعات المحلية في دلتا النيجر الشركة بخرق حكم قضائي عبر مُضيها قُدمًا في عملية بيع أصولها البرية في المنطقة على الرغم من تسببها في تسربات نفطية أضرت بالبيئة هناك.

وكانت شل قد منحت الضوء الأخضر في أوائل العام الحالي (2024)، لبيع حصصها في حقول نفط برية في دلتا النيجر إلى تحالف من الشركات المحلية، في إطار مستهدفها طويل الأمد بشأن التخارج من بيئة التشغيل الصعبة في المنطقة.

غير أن الشركة ترغب في الاحتفاظ بحصصٍ في أماكن أخرى من البلد الواقع غرب أفريقيا، وتحديدًا في المياه العميقة وحقول الغاز، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تعويضات بـ310 ملايين دولار

تطالب المجتمعات في نيجيريا شركة شل بسداد تعويضاتٍ لها بقيمة 505 مليار نايرا نيجيرية (310 ملايين دولار أميركي)، على خلفية اتهامها لها بخرق قرار محكمة حالي عبر إبرام اتفاقيةٍ لبيع أصولها البرية في دلتا النيجر، وفق ما أوردته وكالة رويترز، نقلاً عن وثائق المحكمة.

*(النايرا النيجيرية = 0.00062 دولارًا أميركيًا)

ومن المتوقع أن تتخارج شل من قطاع النفط والغاز البري في نيجيريا في أعقاب اتفاقٍ أبرمته في شهر يناير/كانون الثاني (2024) لبيع أصولها المذكورة إلى تحالف من 5 شركات معظمها محلية، نظير ما إجمالي قيمته 2.4 مليار دولار.

غير أن أكثر من 1200 ممثل عن مجتمعات إلاجي الموجودة في دلتا النيجر طالبت المحكمة العليا الفيدرالية في العاصمة النيجيرية أبوجا بوقف الصفقة، مبررين موقفهم بأن الشركة تنتهك حكمًا قضائيًا صدر في ديسمبر/كانون الأول (2023) بتعليق أي عملية بيع أصول من قبل الشركة إلى حين الانتهاء من دعوى التعويضات.

وتحرّك مجتمعات إلاجي دعوى قضائية ضد شل، متهمةً إياها بالتسبب في تسرب نفطي ألحق أضرارًا بالممرات المائية والمزارع، غير أن الشركة طالما أكدت أن مثل تلك التسربات النفطية تُعزى -في معظمها- إلى حوادث سرقة النفط والتدخل في خطوط الأنابيب.

مظاهرة في نيجيريا لمطالبة شل بدفع تعويضات عن الأضرار البيئية في دلتا النيجر – الصورة من amnesty حيثيات القضية

في حيثيات القضية قالت مجتمعات إلاجي إنه يتعيّن فرض عقوبات على شركة شل لمضيها قدمًا في بيع الأصول، “حينما ظل المدعون ومجموعة كبيرة من أفراد مجتمعاتهم في معاناةٍ دائمةٍ نتيجة رفض المدعى عليه الامتثال لقرارات المحكمة المختصة”.

وتواجه الشركة سلسلة من القضايا محليًا وخارجيًا من مجتمعات تطالب بإصلاح الأضرار البيئية أو التعويض عن تلك الأضرار التي لحقت بالأراضي من جراء التسربات النفطية التاريخية.

ولم تحصل عملية بيع الأصول من قبل شل بعد على موافقة هيئة تنظيم الطاقة ووزارة النفط في نيجيريا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تسرب نفطي من أنشطة شل في دلتا النيجر – الصورة من AFP/Getty Images أصول شل في دلتا النيجر

تُعزى ملكية الأصول التي تبيعها شركة شل إلى حد كبير لشركة النفط الوطنية النيجيرية إن إن بي سي (NNPC)، التي تمتلك حصة نسبتها 55%.

وتدير شركة شل الأصول المذكورة وتمتلك حصة 30% بها، في حين تستحوذ شركات توتال إنرجي الفرنسية على الحصة المتبقية بنسبة 10%، وإيني الإيطالية بنسبة 5%.

ووفق الشركة متعددة الجنسيات تشتمل الأصول على 15 عقد إيجار للتعدين البري، و3 عمليات في المياه الضحلة.

ولكي تخرج الصفقة إلى النور يتعيّن أن تحصل على موافقة الحكومة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحال منح الضوء الأخضر إلى الصفقة، فسيظل لدى شل 3 عمليات فرعية على الأقل في نيجيريا، ممثلةً في عمليات المياه العميقة في خليج غينيا، وأعمال الغاز الصناعي والطاقة الشمسية للأنشطة الصناعية.

وتواجه شل موجةً واسعةً من الانتقادات من قبل المجتمعات المحلية والناشطين في دلتا النيجر على مدار عقود بسبب أنشطة التنقيب عن النفط، ولطالما طالب هؤلاء الناشطون الحكومة بعدم الموافقة على صفقة الشركة حال امتناعها عن معالجة الأضرار البيئية.

وتعوّل نيجيريا بقوةٍ على الموارد النفطية في دلتا النيجر لتعزيز أوضاعها المالية، غير أن التلوث الناجم عن إنتاج النفط والغاز الطبيعي يحول دون وصول السكان إلى المياه النظيفة، كما يضر بأنشطة الزراعة وصيد الأسماك، ويذكي نار التوترات المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • شل تواجه دعوى قضائية في نيجيريا.. وتعويضات محتملة بـ310 ملايين دولار
  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار
  • إثيوبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • إثيويبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • أفغانستان تباشر العمل بمشروع غازي ضخم بقيمة 10 مليارات دولار
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • ضخ كميات كبيرة من البنزين إلى ميناء بنغازي
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا