أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، استمرار جهود الإمارات في محادثات السلام السودانية، ومن ضمنها العمل الفعّال لإشراك النساء والاستماع لصوتهن، باعتبار ذلك أمرا حيويا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنجاح سعينا المشترك للسلام.

وأشار قرقاش، في تدونية عبر حسابه على «إكس»، إلى أن تمثيل النساء في المحادثات ركيزة أساسية لتلبية احتياجات المجتمع بأكمله، وإرساء السلام والازدهار المستدام.

وأصدرت كل من الإمارات والسعودية ومصر والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بيانا مشتركا بشأن «السلام في السودان وتعزيز دور المرأة لتحقيقه واستدامته».

وحسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» حمل البيان عنوان «السلام المستدام في السودان: دمج وجهات نظر، وقيادة، وتوصيات المرأة السودانية في جهود السلام والإنسانية في السودان».

وقالت الدول والأطراف التي أصدرت البيان: «إننا ندرك الدور المحوري الذي تلعبه النساء في السودان كناشطات للسلام، وعاملات في المجال الإنساني، وخبيرات، وركيزات لمجتمعاتهن».

وأضافت الدول الأطراف المشاركة أن «إدماج النساء أمر أساسي ولا غنى عنه لتحقيق السلام واستدامته في السودان، ويتعين علينا الإنصات إلى وجهات نظر النساء السودانيات وتوصياتهن، والعمل على تنفيذها في حال أردنا تحقيق نتائج مجدية، ونشيد هنا بالمبادرات الناجحة الآنفة التي نفذت مع النساء السودانيات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي».

وتابع البيان: «وبفضل الاجتماعات التي عقدناها مع مجموعة متنوعة من الخبيرات المدنيات السودانيات في سويسرا، فإننا ملتزمون بتعزيز هدف مشترك وهو معالجة الأزمة التي تعاني منها النساء والأطفال في السودان، فضلا عن تعزيز أهدافهن وتلبية احتياجاتهن عبر المسارات المختلفة لهذه المحادثات، كما نلتزم بتكثيف جهودنا الدبلوماسية لحماية كافة المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، من جميع أشكال العنف، بما يشمل العنف الجنسي أثناء النزاع».

واختتم البيان: «ولهذا السبب، أنشأت الوفود أمس الخميس مجموعة متخصصة، ستمنح الأولوية لدمج أفكار وتوصيات النساء في السودان، وسنواصل أيضا مشاوراتنا مع النساء السودانيات ضمن منصة "ملتزمون بتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان" وذلك لتعزيز أصواتهن، بينما نعمل باتجاه مستقبل يعم السلام والازدهار فيه أرجاء السودان».

وقد انزلق السودان إلى الفوضى العام الماضي عندما تحولت التوترات بين الجيش والدعم السريع إلى قتال مفتوح في العاصمة الخرطوم، قبل أن تنتشر في أنحاء البلاد.

وتأتي محادثات جنيف في الوقت الذي يواجه فيه المزيد من السكان الجوع الشديد والنزوح المضني، وتتزايد أعداد القتلى من المدنيين.

اقرأ أيضاًأستاذ بجامعة إفريقيا: القاهرة والسودان يقفان على قلب رجل واحد نحو مصلحة الخرطوم

الرئيس السيسي يشدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإنهاء الأزمة في السودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر السودان الامارات الدعم السريع الازمة في السودان فی السودان النساء فی

إقرأ أيضاً:

أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

تختلف فعاليات الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من دولة لأخرى، وتتميز كل دولة بتقاليدها الخاصة. 

فيما يلي أبرز الفعاليات التي تُقام في بعض الدول:1. مصرالموكب الاحتفالي: يُقام موكب كبير يتضمن عرضًا للخيول والمشاة.الإنشاد الديني: تُنظم حفلات إنشاد ديني في المساجد والساحات العامة.2. المغربموسم المولد: تُقام احتفالات تستمر لعدة أيام، تشمل الأناشيد والقصائد.توزيع الحلويات: يتم توزيع "المعسلات" والحلويات التقليدية.3. السعوديةالاجتماعات والندوات: تُعقد ندوات في المساجد تتناول سيرة النبي.توزيع الطعام: يُجهز الطعام ويوزع على الفقراء والمحتاجين.4. تركياالاحتفالات في المساجد: تُنظم فعاليات في المساجد الكبرى، تشمل تلاوة القرآن والأناشيد.إضاءة الشموع: تُضاء الشموع في المساجد والساحات.5. باكستانمسيرات الشوارع: تُقام مسيرات في الشوارع مزينة بالأضواء واللافتات.الألعاب النارية: تُستخدم الألعاب النارية للاحتفال بالذكرى.6. الهندالاحتفالات في الأحياء: تُنظم احتفالات في الأحياء تشمل الأناشيد والمواعظ.توزيع الطعام: يُقدم الطعام للمحتاجين كجزء من الاحتفال.7. إندونيسياالألعاب التقليدية: تُنظم مسابقات وألعاب تقليدية للأطفال.الاحتفالات الثقافية: تبرز الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية.8. الأردنمحاضرات دينية: تُعقد محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: تُوزع الحلوى على الأطفال في المدارس والمساجد. 

مقالات مشابهة

  • مشاركة الإمارات في “بارالمبية باريس” .. دروس مستفادة و عمل دؤوب استعدادا لـ“لوس أنجلوس 2028”
  • محادثات القاهرة: مصر وأميركا تتفقان على إنهاء الأزمة السودانية
  • الفئات الأكثر تضررا من الحرب في السودان
  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال
  • رئيس الدولة: الإمارات ملتزمة بتعزيز العلاقات مع الصين بما يحقق التقدم والازدهار
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • الأردن.. 32.25% نسبة الاقتراع في انتخابات البرلمان الـ20.. وتراجع مشاركة النساء
  • محمد بن زايد يهنئ عبد المجيد تبون على إعادة انتخابه