بوابة الوفد:
2024-09-13@13:05:07 GMT

تمديد حجز مؤسس تطبيق تيليجرام بافيل دوروف

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

مددت السلطات القضائية الفرنسية الأحد احتجاز مؤسس تطبيق تيليجرام الروسي المولد بافيل دوروف بعد اعتقاله في مطار باريس بتهمة ارتكاب جرائم مزعومة تتعلق بتطبيق المراسلة.

كان اعتقاله في مطار لو بورجيه خارج باريس يوم السبت أحدث تطور غير عادي في مسيرة أحد أكثر رموز التكنولوجيا نفوذاً في العالم.

تم تمديد احتجاز دوروف (39 عامًا) إلى ما بعد ليلة الأحد من قبل قاضي التحقيق الذي يتولى القضية، وفقًا لمصدر قريب من التحقيق.

يمكن أن تستمر هذه الفترة الأولية من الاحتجاز للاستجواب حتى 96 ساعة كحد أقصى.

عندما تنتهي هذه المرحلة من الاحتجاز، يمكن للقاضي أن يقرر إطلاق سراحه أو توجيه اتهامات إليه وحبسه احتياطيًا.

أصدر المحققون الفرنسيون مذكرة اعتقال لدوروف كجزء من تحقيق في مزاعم الاحتيال والاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة والترويج للإرهاب والتنمر الإلكتروني.

واتهم بافيل دوروف بالفشل في اتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام الإجرامي لمنصته وتم إيقافه بعد وصوله إلى باريس من باكو على متن طائرته الخاصة مساء السبت. وقال أحد المحققين الذي أعرب عن دهشته من سفر دوروف إلى باريس وهو يعلم أنه مطلوب: "كفى من إفلات تيليجرام من العقاب".

وفي بيان صدر مساء الأحد، قالت تيليجرام: "تلتزم تيليجرام بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية - اعتدالها ضمن معايير الصناعة ويتحسن باستمرار.

"ليس لدى الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام بافيل دوروف ما يخفيه ويسافر كثيرًا في أوروبا. من السخف أن نزعم أن المنصة أو مالكها مسؤولان عن إساءة استخدام هذه المنصة. نحن ننتظر حلًا سريعًا لهذا الوضع".

اتهمت السلطات الروسية فرنسا "برفض التعاون". طلبت السفارة الروسية في باريس الوصول إلى دوروف وقالت إن فرنسا حتى الآن "تجنبت الانخراط" في هذا الموقف.

غادر دوروف روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الكرملين بإغلاق مجموعات المعارضة على شبكة التواصل الاجتماعي VK التي أسسها عندما كان يبلغ من العمر 22 عامًا. غادر VK بعد نزاع مع مالكيها المرتبطين بالكرملين وحوّل تركيزه إلى Telegram، التطبيق الذي أسسه مع شقيقه نيكولاي في عام 2013.

في البداية، كان Telegram مشابهًا لتطبيقات المراسلة الأخرى، لكنه انحرف منذ ذلك الحين ليصبح شبكة اجتماعية في حد ذاتها. بالإضافة إلى التواصل الفردي، يمكن للمستخدمين الانضمام إلى مجموعات تضم ما يصل إلى 200000 شخص وإنشاء "قنوات" بث يمكن للآخرين متابعتها وترك تعليقات عليها.

مع 950 مليون مستخدم نشط شهريًا، أصبح Telegram مصدرًا رئيسيًا للمعلومات - والتضليل - حول غزو روسيا لأوكرانيا.

يعيش دوروف في دبي، حيث يقع مقر تيليجرام، ويحمل الجنسية الفرنسية والإمارات العربية المتحدة. وقال مؤخرا إنه حاول الاستقرار في برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو قبل اختيار دبي، التي أشاد ببيئة الأعمال فيها و"حيادها".

في الإمارات العربية المتحدة، يواجه تيليجرام ضغوطا قليلة لتعديل محتواه، في حين تحاول الحكومات الغربية اتخاذ إجراءات صارمة ضد خطاب الكراهية والتضليل ومشاركة صور إساءة معاملة الأطفال وغيرها من المحتوى غير القانوني.

يقدم تيليجرام رسائل مشفرة من البداية إلى النهاية ويسمح للمستخدمين بإنشاء قنوات لنشر المعلومات للمتابعين. يحظى التطبيق بشعبية خاصة في الاتحاد السوفييتي السابق، ويستخدمه على نطاق واسع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ودائرته، وكذلك الساسة في جميع أنحاء أوكرانيا، لنشر معلومات حول الحرب. كما أنه أحد الأماكن القليلة حيث يمكن للروس الحصول على معلومات غير مفلترة حول الصراع، بعد أن شدد الكرملين ضوابط وسائل الإعلام في أعقاب الغزو الكامل.

لقد جعل تشفيره الذي لا يمكن اختراقه على ما يبدو تيليجرام ملاذًا للمتطرفين ومنظري المؤامرة. وقال صحافيون استقصائيون في موقع VSquare الإخباري في وسط أوروبا إن التطبيق أصبح "أداة مفضلة للدعاة الروس، سواء من المتطرفين اليساريين أو اليمينيين، أو من أنصار نظرية المؤامرة في أميركا، وخلصوا إلى أنه "نظام بيئي لتطرف الرأي".

كما استخدم التطبيق على نطاق واسع من قبل المحرضين اليمينيين المتطرفين الذين خططوا لمظاهرات مناهضة للهجرة في إنجلترا وأيرلندا الشمالية في أعقاب طعن ثلاثة أطفال في فصل رقص في ساوثبورت الشهر الماضي.

وخلصت مجموعة الحملة المناهضة للعنصرية Hope Not Hate إلى أن Telegram أصبح "تطبيق الاختيار" للعنصريين والمتطرفين العنيفين و"بئرًا للمحتوى المعادي للسامية" مع الحد الأدنى من الاعتدال أو الجهد من التطبيق للحد من المحتوى المتطرف.

وادعى الرئيس الروسي السابق الذي تحول إلى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي المتشدد دميتري ميدفيديف أن دوروف ارتكب خطأ بالفرار من روسيا واعتقاده أنه لن يضطر أبدًا إلى التعاون مع أجهزة الأمن في الخارج. "لقد أخطأ في التقدير"، كما قال ميدفيديف. 

"قال فيديف. "بالنسبة لجميع أعدائنا المشتركين الآن، فهو روسي - وبالتالي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وخطير".

في مقال كتبه على X بعد الاعتقال، وصف المعلق الأمريكي اليميني ومنظر المؤامرة تاكر كارلسون دوروف بأنه "تحذير حي لأي مالك منصة يرفض فرض الرقابة على الحقيقة بناءً على طلب الحكومات ووكالات الاستخبارات".

في مقابلة مع كارلسون في وقت سابق من هذا العام، قال بافيل دوروف إن التطبيق يجب أن يظل "منصة محايدة" وليس "لاعبًا في الجغرافيا السياسية".

في المقابلة، قال بافيل دوروف إن المستخدمين "يحبون استقلال" تطبيق Telegram. "إنهم يحبون أيضًا الخصوصية والحرية، [هناك] الكثير من الأسباب التي قد تجعل شخصًا ما يتحول إلى Telegram".

أعاد قطب وسائل التواصل الاجتماعي الملياردير إيلون ماسك نشر مقطع من تلك المقابلة حيث أشاد بافيل دوروف باستحواذ ماسك على X باعتباره "تطورًا رائعًا" مع هاشتاج "FreePavel". وتابع بتغريدة ثانية: "الحرية! الحرية! الحرية؟"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بافيل دوروف تيليجرام مطار باريس التكنولوجيا التنمر الإلكتروني دبي فولوديمير زيلينسكي بافیل دوروف

إقرأ أيضاً:

أرسنال يتفق على تمديد عقد ميكيل أرتيتا حتى 2027

 

كشفت تقارير صحفية إنجليزية، عن اتفاق إدارة فريق أرسنال الإنجليزي، مع المدير الفني ميكيل أرتيتا على تجديد تعاقده رفقة الفريق.

وأوضح الصحفي الموثوق ديفيد أورنستين أن نادي أرسنال قد اتفق مع مدربه ميكيل أرتيتا على تمديد عقده لثلاثة مواسم إضافية حتى عام 2027.

أرتيتا، الذي كان يستعد لدخول العام الأخير من عقده الحالي، واجه ضغوطًا كبيرة في الموسم الماضي بسبب نتائج الفريق المتذبذبة.

 

وعلى الرغم من ذلك، قرر النادي تجديد الثقة به، مما يشير إلى التزام الإدارة بمشروع طويل الأمد بقيادة المدرب الإسباني.

هذه الخطوة تأتي في وقت يسعى فيه أرسنال لتعزيز صفوفه والمنافسة على الألقاب المحلية والأوروبية في المواسم القادمة.

كما أن هذا القرار يُعتبر دفعة معنوية لأرتيتا واللاعبين على حد سواء، حيث يتيح لهم التركيز بشكل أكبر على تحسين الأداء وبناء فريق قوي قادر على مواجهة التحديات القادمة، ويؤكد على رؤية الإدارة بتطوير المواهب الشابة والاعتماد على أسلوب لعب هجومي يعيد النادي إلى منصات التتويج.

مقالات مشابهة

  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • بتُهمة حيازة مواد مخدّرة.. تمديد سجن سعد الصغير
  • تمديد فترة توفيق أوضاع الأجانب المقيمين في مصر بصورة غير شرعية لمدة عام إضافي
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • أرسنال يتفق على تمديد عقد ميكيل أرتيتا حتى 2027
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • أمين «صناعة المصريين»: وثيقة السياسات الضريبية تحقق العدالة والكفاءة وسهولة التطبيق
  • “سهل”: التطبيق يتعرض لخلل تقني وإجراءات لإعادة الأمور لطبيعتها
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي