الجزيرة:
2024-09-13@12:51:18 GMT

هكذا تحمي نظامك.. أنشئ نقطة استرجاع في ويندوز 11

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

هكذا تحمي نظامك.. أنشئ نقطة استرجاع في ويندوز 11

يعد إنشاء "نقطة الاسترجاع" (Restore Point) في نظام التشغيل ويندوز 11 خطوة حاسمة ومهمة لضمان استقرار نظام التشغيل وإمكانية استعادته لوضع سابق أفضل، في حال واجهتك أي مشكلات أو عدم استقرار في النظام.

يمكن اعتبار نقطة الاسترجاع في الأساس كأنها لقطة للشاشة لإعدادات النظام في وقت محدد. وتتضمن تلك الإعدادات ملفات النظام، والبرامج المثبتة على الجهاز، وإعدادات سجل الويندوز، وبرامج تعريفات العتاد والمكونات الداخلية، ولكن لا تتضمن الملفات والمجلدات الشخصية التي تحتفظ بها.

لذا في حال حدوث أي مشكلة في نظام تشغيل جهازك، يمكنك ببساطة العودة إلى الحالة السابقة باستخدام نقطة الاسترجاع، وبالتالي إلغاء أي تغييرات جديدة لم ترغب بها، أو تسببت في حدوث المشكلة.

يعمل نظام ويندوز افتراضيا على إنشاء نقطة استرجاع جديدة أسبوعيا واستبدالها بأقدم نقطة للحفاظ على مساحة التخزين. ولكن، بإمكانك أيضا إنشاء نقاط استرجاع جديدة يدويا بقدر ما تشاء.

ما أهمية نقطة الاسترجاع؟

يعتبر وجود نقاط استرجاع متعددة أمرا مفيدا لإصلاح المشكلات المتعلقة بالنظام، فمثلا إذا تسبب تحديث لأحد التعريفات في خلل ولم يساعدك إلغاء تثبيته في حل المشكلة، يمكنك استخدام نقطة استرجاع النظام لإعادة الحاسب إلى نقطة سابقة لم تكن المشكلة موجودة فيها.

لا يؤثر استخدام نقطة الاسترجاع على أي ملفات شخصية على جهازك، لكنها ستلغي تثبيت التطبيقات وتعريفات المكونات الداخلية وأي تحديثات للنظام، في حال قمت بتثبيتها بعد تجهيزك لنقطة الاسترجاع. كما سيؤدي ذلك إلى استعادة التعديلات التي أجريت على مستوى النظام، وسوف تسترجع التطبيقات أو التعريفات السابقة المحذوفة، ولكن قد تحتاج بعض التطبيقات إلى إعادة التثبيت.

واجهة مايكروسوفت ويندوز 11 (مواقع التواصل الاجتماعي) تفعيل ميزة "نقطة الاسترجاع"

قبل تجهيز نقطة استرجاع جديدة، عليك تفعيل هذه الميزة، لأنها غالبا لا تكون مفعّلة بشكل افتراضي في نظام ويندوز 11، ويمكنك تفعيلها للقرص الذي تثبت عليه التطبيقات على جهازك من خلال:

فتح بحث ويندوز، وكتابة "نقطة الاسترجاع" (Restore Point)، ثم الضغط على الاختيار الذي سيظهر أمامك في نتيجة البحث وهو "إنشاء نقطة استرجاع" (Create a restore point). في نافذة خصائص النظام أمامك، افتح تبويب "حماية النظام" (System Protection).

ضمن تلك الإعدادات، تحقق مما إذا كانت الحماية مفعلة أم لا. إذا وجدت أنها على وضع الإيقاف، اضغط على خيار "تهيئة" (Configure). اختر "تشغيل حماية النظام" (Turn on System Protection) ضمن إعدادات الاسترجاع.

اسحب شريط التمرير لتخصيص الحد الأقصى من مساحة القرص لحفظ نقاط استرجاع النظام. اضغط على "تطبيق" ثم "موافق".

كرر الخطوات السابقة لمحركات الأقراص الأخرى إذا كان لديك تطبيقات مثبتة عليها.

إنشاء "نقطة استرجاع" جديدة

بعد تفعيل الميزة، يمكنك إنشاء نقاط الاسترجاع من خلال:

1- في نافذة خصائص النظام نفسها ستجد أن خيار "إنشاء" (Create) أصبح مفعلا، اضغط عليه.

2- اكتب وصفا واسما لهذه النقطة لتحدد الهدف منها مثلا، ثم اضغط "إنشاء". سيتولى النظام إعداد النقطة وقد يستغرق الأمر بضع ثوانٍ.

3- بعد الانتهاء ستظهر أمامك رسالة تذكر أنه "تم إنشاء نقطة الاسترجاع بنجاح"، اضغط على "إغلاق".

يمكنك استخدام نقطة استرجاع النظام لإصلاح أي مشكلات أو أخطاء من خلال اختيار أحدث نقطة استرجاع ثم الضغط على التالي، سيعاد تشغيل النظام ويحاول العودة إلى الوضع السابق الذي تحدده تلك النقطة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ویندوز 11

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: قواتنا تحمي الأشقاء الصوماليين.. وتواجد إثيوبيا في البحر الأحمر يرفضه الجميع

كشف الإعلامي أحمد موسى، أن الصومال طلبت التواجد المصري على أرضها، قائلا: دول أشقاء وجيران ومصر مش هتتأخر وهتكون موجودة، قائلا: وجودنا في الصومال ليس تهديد لأحد ولكن حماية للصومال.


وتابع خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن القوات المسلحة المصرية ستقوم بتدريب الجيش الصومالي ورفع كفاءته القتالية، لمواجهة حركة الشباب الإرهابية المدعومة من دول كبيرة.

خبير يكشف أسباب حرص مصر على التواجد في الصومال رئيس الصومال لإثيوبيا : لن نسمح بوصولكم للبحر الأحمر بالقوة


وقال الإعلامي أحمد موسى: في ناس لا تريد استقرار الصومال، ولكن مصر تريد استقرار الصومال والحفاظ على أمنها، ومنع وجود ما يعرف بأرض الصومال.


وأضاف أن جيبوتي عرضت على إثيوبيا بناء ميناء بحري ولكنها رفضت، لأنها تريد بناء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وهي دولة حبيسة منذ تسعينيات القرن الماضي واستقلال إريتريا عنها.

رفض جماعي


وتسائل الإعلامي أحمد موسى، لماذا تفكر إثيوبيا في الوقت الحالي في إيجاد منفذ بحري لها، موضحا أن هذا لتهديد أمن وسلامة البحر الأحمر ودول القرن الأفريقي والمنطقة بأكملها.


واختتم الإعلامي أحمد موسى، أنه لن يسمح أحد لإثيوبيا أن يكون لها قواعد عسكرية على البحر الأحمر، وهذا بمثابة احتلال للصومال، وهذا لن ترضى به مصر وكل الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو..مفاجأة صادمة لعريس كفر الدوار والجندي يدافع عن رمضان عبدالرازق
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • تدمير نظام الصواريخ الحوثية.. ضربات جديدة ضد المليشيات في عمق سيطرتها
  • تحديث واتساب: ميزة جديدة قد تغير طريقة تواصل المستخدمين
  • “المستقلين الجدد”: تصريحات رئيس الوزراء حملت خطوط عريضة لسياسات ضريبية جديدة
  • كيف تحمي تعديلات قانون تعويضات عقود المقاولات الاقتصاد القومي؟
  • إنشاء نقطة أمنية عند فرع جامعة الأزهر بالخانكة لضمان سلامة الطالبات
  • هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها
  • أحمد موسى: قواتنا تحمي الأشقاء الصوماليين.. وتواجد إثيوبيا في البحر الأحمر يرفضه الجميع