جريدة الوطن:
2024-09-13@12:46:46 GMT

“فلكية جدة” : اقتران القمر بالمشتري غدا

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

قال المهندس مجاد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، إنه سيتم فجر غدٍ الثلاثاء، رصد اقتران القمر بكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي، في سماء العالم العربي، في أجمل ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في نهاية هذا الشهر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن رئيس الجمعية الفلكية في جدة ، قوله إن كوكب المشتري يعد رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم “أقمار غاليلو” وهي : غانميد، وكاليستو، ويوروبا، وايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في هذا الموعد.. إحداهما عمرها 600 مليون سنة

متابعة الأحداث الفلكية، ورصد الظواهر النادرة التي تزين السماء، أمر يهتم به الكثير من الهواة، أو المتخصصين في علوم الفلك والأرصاد، خاصة وإن الكثير يفضل رؤية هذه الظواهر في أوقات حدوثها بالصحراء وبعض الأماكن التي تمكنهم من رؤيتها، سواء باستخدام التليسكوب أو العين المجردة، وفقًا لحجمها.

ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تزين سماء مصر

وزف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خبرا سارا لمحبي الظواهر الفلكية، إذ يشهد نهاية الشهر الجاري، تحديدًا في يوم 27 سبتمبر، ظاهرة فلكية تزين سماء مصر، إذ يشرق القمر في الـ 1:50 صباحا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، مؤكدًا أنه قد يصعب رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة ولكن يمكن باستخدام تلسكوب صغير.

وأوضح «تادرس» خلال حسابه الرسمي على «فيسبوك» أن هذا الاقتران يظل مرئيًا بالتلسكوب حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ما هو الحشد النجمي خلية النحل؟

والحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبًا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، ويظهر عادة كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 إذ تمكن من رؤية 40 نجما فقط.

ظاهرة فلكية نجم أكبر من الشمس بـ3 أضعاف 

واقتران القمر بالحشد النجمي، ليست الظاهرة الفلكية المميزة الأخيرة، إذ يسبقه اقتران آخر، حيث يشرق القمر في الـ 1:00 صباحا تقريبا، يوم 26 سبتمبر، مقترنا مع النجم بولوكس Pollux، وهو ألمع نجم في برج الجوزاء كما يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وبولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية. 

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • “سبايس إكس” تطلق أول رحلة مأهولة خاصة إلى الفضاء
  • ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في هذا الموعد.. إحداهما عمرها 600 مليون سنة
  • رئيس “سدايا” : رعاية سمو ولي العهد للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي منحها زخمًا إقليميًا ودوليًا
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • برباري: “قرار رئيس الجمهورية حفز رياضيي ذوي الهمم للتألق في باريس”
  • برباري: “قرار رئيس الجمهورية حفز رياضيو ذوي الهمم للتألق في باريس”
  • رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يستقبل وفد “شبكة كارين”
  • 250 لاعباً يشاركون في كأس الإمارات للجولف بالعين