بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، المهندس كامل الوزير، اليوم الإثنين، مع سفير جمهورية سيراليون لدى مصر، السفير صادق سيلا، فرص التعاون بين البلدين في قطاعي الصناعة والنقل.

وأفادت وزارة الصناعة والنقل - في بيان لها - بأن الوزير أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط بين الجانبين، مؤكداً التطلع إلى زيادة حجم التعاون في قطاعي النقل والصناعة.

من جانبه، أكد السفير السيراليوني على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين، مؤكداً أن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس والحكومة السيراليونية لزيادة حجم التعاون مع مصر، وخاصة في قطاع النقل والبنية التحتية، حيث أن التجربة المصرية في هذا المجال تعد تجربة رائدة.

كما لفت إلى ما تحقق من إنجازات ومشروعات عملاقة في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يجسد هذا التطور والتقدم، والذي يتوافق مع مكانة مصر الدولية والإقليمية والإفريقية، مضيفا أن مصر داعمة لكل الدول الإفريقية، وأن إفريقيا تحظى باهتمام كبير من الرئيس السيسي.

كما بحث الجانبان فرص التعاون المستقبلية، والتعاون في مجال الطرق والكباري من خلال زيارة وفد من هيئة الطرق والكباري والشركات المصرية خلال شهر سبتمبر القادم للعاصمة السيراليونية فريتاون، للتنسيق والاتفاق مع الجانب السيراليوني على مشروعات الطرق بسيراليون التي تحتاج إلى توسعة ورفع كفاءة والمشروعات الجديدة المطلوب إنشاؤها وتنفيذها (طرق - كباري)، وكذلك التعاون في حل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق من خلال إنشاء أعمال صناعية مختلفة (كباري - أنفاق)، خاصة وأن الشركات المصرية لها خبرة كبيرة في هذا المجال، وأن التجربة المصرية في مجال الطرق رائدة، حيث قفزت مصر 100 مركز في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق لتحتل المركز 18 عالمياً خلال 10 سنوات، كما أن الشركات المصرية تنفذ عددا من المشروعات في مجال الطرق والبنية التحتية في الدول العربية والإفريقية.

كما بحث الجانبان التعاون في مجال زيادة حجم التبادل التجاري المنقول بحراً، ورغبة الجانب السيراليوني في التعاون في مجال النقل البحري لتسيير خط ملاحي بين الجانبين يمكن من خلاله نقل البضائع التي يتميز بها الجانب السيراليوني، مثل زيت النخيل ونقل البضائع والمنتجات المصرية إلى سيراليون وإلى الدول الإفريقية، وكذلك التعاون بين الموانئ المصرية والسيراليونية من خلال قيام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب السيراليوني في إنشاء وتطوير الموانئ بسيراليون.

وناقش الجانبان كذلك إمكانية التعاون في قطاع الصناعة من خلال الاستفادة بالمواد الخام التي تتوافر بسيراليون، مثل زيت النخيل وغيرها من المواد.

اقرأ أيضاًكامل الوزير: لن نرفض طلبا لأي مستثمر جاد في الحصول على أرض صناعية

كامل الوزير: توفير أراضي جديدة لتوطين استثمارات صناعة الملابس الجاهزة في الصعيد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كامل الوزير سفير سيراليون نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية الصناعة والنقل التعاون فی فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان بالقاهرة

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، الدكتور ألخان بولوخوف، سفير دولة أذربيجان بالقاهرة، والسيد أمين يوسف زاده، سكرتير ثاني السفارة؛ لبحث آفاق التعاون والتبادل العلمي والطلابي بين جامعة الأزهر والجامعات والمعاهد والمراكز البحثية في دولة أذربيجان.

ورحب رئيس الجامعة، بسفير أذربيجان في رحاب جامعة الأزهر، مؤكدًا حرص الجامعة على التعاون مع جميع المؤسسات التعليمية التي تهدف إلى بناء الإنسان من أجل عمارة الأرض.

واستعرض رئيس الجامعة تاريخ جامعة الأزهر وعدد كلياتها الموجودة في جميع محافظات الجمهورية والتي تقترب من 100 كلية وعدد 18 معهدًا متخصصًا، بجانب ذلك أوضح فضيلته أن جامعة الأزهر قبلة علمية يقصدها الطلاب الوافدون من أكثر من 110 دولة من دول العالم يتلقون العلوم الدينية والدنيوية جنبًا إلى جنب، ثم يعودون سفراء للأزهر الشريف في بلادهم.

من ناحيته عبَّر السفير ألخان بولوخوف عن سعادته بالتعاون مع جامعة الأزهر المنبر التعليمي المتميز على مستوى العالم، الذي يُعنى بنشر قيم الوسطية والاعتدال، واستعرض عمق وتاريخ علاقات الصداقة المصرية الأذربيجانية في المجالات المختلفة، مشيرًا للعدد الكبير من طلاب أذربيجان الذين يدرسون في جامعة الأزهر في المرحلتين: الجامعية، وقبل الجامعية.

وعبَّر السفير عن مدى اهتمامه لتفعيل التعاون بين جامعة الأزهر والجامعات الأذربيجانية وعلى رأسها جامعة الألوهيات التي بدأت العمل منذ أربع سنوات فقط، وتريد أن تستفيد من تجربة الأزهر الفريدة والعالمية؛ لكي تبدأ تجربتها التعليمية على أسس دينية صحيحة.

وثمن سفير أذربيجان استعداد مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة لمساعدة الجامعات والمراكز البحثية في أذربيجان في مجال تعلم اللغة العربية وإمكانية افتتاح مركزٍ لتعليمها، إضافة إلى إمكانية عمل برامج تدريبية للدعاة والخطباء الأذربيجانيين في الأزهر الشريف.

ووجه سفير أذربيجان الشكر إلى السفير هشام ناجي، سفير جمهورية مصر العربية بأذربيجان، والدكتور طارق محمد أبو الفتوح، الأستاذ بجامعة الأزهر الملحق الثقافي مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالعاصمة الأذربيجانية باكو؛ للمجهودات الكبيرة المبذولة لتوسيع العلاقات والتعاون بين الدولتين.

وفي نهاية اللقاء قدم سفير أذربيجان مجموعة من الكتب التاريخية المترجمة من اللغة الأذرية للعربية وبعض المجلات الدينية والإسلامية التي تصدر في أذربيجان هدية لمكتبة جامعة الأزهر.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • النائب العام يبحث التعاون القضائي مع سفير كازاخستان لدى المملكة
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان بالقاهرة
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون آفاق التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين