أعلنت شركة جوجل دراسة استبدال بعض من الموظفين العاملين لديها ضمن فريق المبيعات والتسويق بالذكاء الاصطناعي وذلك بنهاية العام الماضي، بل وفي بداية عام 2023 بدأت الشركة العالمية بالفعل الاعتماد على الإعلانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بصورة أكبر في التسويق، ما أثار القلق بشأن مستقبل سوق العمل والوظائف أمام التهديد القادم والجديد؛ ألا وهو الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي خطر يحذر منه مشاهير مجتمع الأعمال

وسبق ذلك تحذيرات لمشاهير رواد الأعمال أمثال «بيل جيتس» و«ريتشارد برانسون» من تأثير الذكاء الاصطناعي والبطالة التكنولوجية على مستقبل الوظائف في ظل ظهور تقنيات جديدة تحل محل العمال.

مخاطر الذكاء الاصطناعي على مستقبل الوظائف

هذا ما أكّده محمد عزام خبير تكنولوجيا المعلومات، قائلًا إنَّ الذكاء الاصطناعي أصبح بالفعل يمثل تهديدًا حقيقيًا ويعيد تشكيل حياتنا في كل المجالات والاتجاهات؛ خاصة سوق العمل فمستقبلا قد يختفي 60% من الوظاف التقليدية الحالية مقابل ظهور وظائف جديدة ومستحدثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والبرمجة والتكنولوجيا والرقمنة بشكل أكبر.

الذكاء الاصطناعي وعالم ما بعد الرقمنة

وتابع «عزام» في تصريحاته لـ«الوطن» أنَّه في عالم ما بعد الرقمنة، فإن الذكاء الاصطناعي يهدد وظائف في شركات التكنولوجيا العالمية نفسها، والذكاء الاصطناعي يسهم في اختفاء أو ظهور وظائف وأي عمل يعتمد على الروتين يهدده الذكاء الاصطناعي طالما قابل للميكنة ليندثر في صالح الوظائف الرقمية، وسوق العمل بالدول النامية الأكثر تأثرًا.

الذكاء الاصطناعي سيسهم في الإحلال محل البشر ببعض الوظائف التقليدية

فيما يرى الخبير والاستشاري التقني المهندس رامي الدماطي، أنه مقابل اختفاء وظائف أشخاص بفعل الذكاء الاصطناعي سيوجِد لهم في الوقت نفسه وظائف جديدة وربما تحل التقنيات الحديثة محل البشر في بعض الوظائف التقليدية مستقبلا ورأينا تطبيقات مثل «Editor» و«Script Writer» يمكن مع التطوير المستمر ان تساهم في اختفاء المحتوى التقليدي، ولكن لأنه لا يزال الذكاء الاصطناعي «آلة» فإذا تم توجيهه بصورة خاطئة أو لم يتم التحكم به قد يمثل خطر على مستقبل البشرية، وبالتالي علينا تحديد أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والعمل ضمن هذا النطاق كي لا يتحكم في مستقبلنا ويساء استعماله من البعض.

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يخلقان وظائف جديدة

فيما استند تقرير «آفاق اجتماعية» الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إلى نواحي تاريخية لسوق العمل موضحا دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في خلق وظائف جديدة لتتجه التغييرات في التوظيف إلى «إيجابية» على المدى الطويل، فالطفرة التكنولوجية، لا سيما الذكاء الاصطناعي، تعمل على توسيع نطاق المهام التي يمكن أن تؤديها الآلات بسرعة وفي الوقت نفسه تخلق التكنولوجيا وظائف جديدة.

الذكاء الاصطناعي يدعم النمو والوظائف الجديدة وسوق العمل

ولفت التقرير إلى الوجه الحسن للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ليدعما الاقتصاد والنمو بشكل كبير، من زيادة الإنتاجية وخفض أسعار السلع والخدمات والتأثير الإيجابي على التوظيف وسوق العمل من خلال تطبيقات حديثة تيسر البحث عن فرص عمل أو العمل عن بعد وهذه التطبيقات وسعت السوق وعملت على خلق طلبات إضافية وإتاحة مزيد من الوظائف؛ أكثر حتى من التي تدمرت بسبب التطور التقني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي حملات الوطن جريدة الوطن التقنيات الحديثة حملة توعوية والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی وظائف جدیدة

إقرأ أيضاً:

وظائف شاغرة في شركات أغذية.. اعرف الشروط وطريقة التقديم

كشف موقع «فرصنا» عن توافر مجموعة من الوظائف الخالية في إحدى الشركات الخاصة بالأعمال الغذائية، على أن تكون مسئوليات العمل خاصة بتسويق المنتجات  الشركة على مواقع التواصل.

واستمرارا لما تقدمه «الوطن» من خدمات للقراء نستعرض خلال السطور التالية تفاصيل الوظائف وشروطها والمميزات المتاحة بها، والتي جاءت على النحو التالي:

 متطلبات الوظائف 

- يشترط أن يكون خبرة من سنتين وحتى 5 سنوات.

- السن المطلوب من 20 وحتى 50 سنة.

- المؤهل المطلوب: مؤهل عالي للعاملين في مجال تسويق المنتجات ومؤهل متوسط لشيفات الجبن.

- يجب أن يكون على خبرة متوسطة في مجال مايكروسوفت.

مميزات الوظائف

- يُحتسب الوقت الإضافي.

- توفير سكن تابع للشركة. 

- توفير مواصلات. 

- تأمينات صحية. 

تأمينات اجتماعية.

مكان العمل 

كما ذكر موقع فرصنا في البيان الصادر عنه، أن مقر العمل في منطقة «ابو النمرس- البدرشين- الجيزة- الحوامدية- الجيزة- مصر الجديدة».

طريقة التقديم

للراغبين في التقديم على الوظائف الدخول على موقع فرصنا التابع لوزارة التضامن الاجتماعي واختيار الوظائف المطلوبة، وملء البيانات المطلوبة للتقديم على الوظائف.

 

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية في هذه الأماكن.. اعرف الشروط
  • "العمل" تعلن عن وظائف شاغرة
  • "العمل" تعلن عن وظائف شاغرة عاجل
  • تحليل محرر شؤون التكنولوجيا بـCNN حول الذكاء الاصطناعي بهواتف ايفون 16 و16 برو
  • وظائف شاغرة في شركات أغذية.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • وظائف جديدة بالأرصاد الجوية.. المستندات وكيفية التقديم
  • القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تناقش الأطر والسياسات لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي مشهد الوظائف في قطاع التكنولوجيا؟
  • إطلاق استمارة التسجيل في نوادي الروبوت والذكاء الاصطناعي
  • وظائف خالية لخريجي كليات التجارة في وزارة الصحة.. الأوراق المطلوبة