الوطن:
2024-09-13@12:53:06 GMT

أستاذ طاقة: مصر تبدأ تصدير الأمونيا الخضراء بحلول 2027

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

أستاذ طاقة: مصر تبدأ تصدير الأمونيا الخضراء بحلول 2027

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إنّ التعاون مع شركة «سكاتك» النرويجية يأتي في إطار استراتيجة تنفذها مصر لإنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنّ الشركة لديها مجموعة من المشروعات والمبادرات مثل إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، فضلا عن المشروعات الخاصة بإنتاج الأمونيا الخضراء التي تنتج من الطاقة المتجددة وذلك من خلال استخدام كهرباء الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

شراكة مع الشركة المصرية للأسمدة

وأضاف «سلماوي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ومروة فهمي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ المشروعات الخاصة بالأمونيا الخضراء لشركة «سكاتك» أدت إلى وجود شراكة مع الشركة المصرية للأسمدة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، كما جرى توقيع عقد لتصدير الأمونيا الخضراء مع بنك الهيدروجين العالمي بداية من 2027.

مشروع تموين السفن بالوقود الأخضر

وواصل أستاذ هندسة الطاقة، أنّ الدولة من خلال شراكتها مع «سكاتك» تهتم بتموين سفن قناة السويس من الوقود الأخضر أو ما يسمى بالميثانول الأخضر، لافتا إلى وجود توجه عالمي بالتقليل من استخدام المراكب للوقود البترولي الذي يكثر من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالهيدروجين الأخضر.

التصدير للسوق الأوروبية

وتابع: «جرى توقيع اتفاق بين مصر والشركة أيضا لإنشاء خط ربط للكهرباء بين مصر وإيطاليا بهدف تصدير الطاقة المتجددة إلى السوق الأوروبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة سكاتك الأمونيا الخضراء الوقود الأخضر الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة جهود توفير الاحتياجات اللازمة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية للموقف الحالي لجميع الجهود التي تبذلها الوزارات والجهات المعنية؛ من أجل ضمان توافر احتياجات قطاع الكهرباء من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وهو الشغل الشاغل للحكومة خلال المرحلة الحالية؛ من أجل ضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراضا للموقف الحالي لجهود توفير الاحتياجات الضرورية المطلوبة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وفي هذا الصدد تم التأكيد أنه يتم توفير الشحنات اللازمة من الغاز، والمازوت، وضخها في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء بشكل مستمر.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم كذلك التأكيد، خلال الاجتماع، أن هناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي الكهرباء والبترول؛ من أجل توفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وقيام وزارة البترول بالتنسيق من جهة أخرى وتحفيز الشركاء الأجانب وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات؛ بهدف العمل على زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز.

كما تم عرض الموقف الحالي لجهود زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية والتي سيتم ضخها في الشبكة القومية حتى حلول الصيف المقبل، في ضوء الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، واتجاه الدولة نحو دعم توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة في إطار رؤية شاملة لدعم هذه الصناعة وتوطين التكنولوجيا واستراتيجية الطاقة التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42%.

في الوقت نفسه، تم خلال الاجتماع الإشارة إلى الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة باعتباره شريكا رئيسيا في هذا المجال، إضافة إلى استعراض الجهود المبذولة لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة.

مقالات مشابهة

  • سلماوي: الطاقات المتجددة تحقق للدولة 3 مميزات
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق «الحافلات الخضراء»
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة
  • مدبولي يتابعتوفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية