أعلنت مصلحة الضرائب تقديم أنماط متعددة ومتنوعة للتوعية الضريبية، بالتزامن مع ما تشهده مصلحة الضرائب من ميكنة وتطوير للأنظمة الضريبية، وذلك من خلال تنظيم سلسلة ندوات توعية مجانية (أونلاين)، تهدف إلى تزويد المؤسسات والأفراد بالمستجدات والمعلومات اللازمة حول العديد من الموضوعات الضريبية، وكيفية التعامل مع المنظومات الإلكترونية المختلفة مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وغيرها.

حملة توعية

وقالت رشا عبد العال، رئيس المصلحة، في بيان، اليوم الاثنين، إن هناك حملة للتوعية بالتطبيق العملي للمادة الثالثة من قانون 30 لسنة 2023، والضرائب الدولية، والمعالجة الضريبية لأنشطة المهن الحرة، وحقوق والتزامات الممولين في ظل قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وكذلك المعالجة الضريبية لصناع المحتوى (البلوجرز)، موضحة أنه يتم تغيير الموضوعات بشكل دوري وذلك وفقا للمستجدات الضريبية.

ندوات مجانية تنظمها مصلحة الضرائب المصرية

وأشارت رئيس المصلحة إلى أن الندوات التي تنظمها المصلحة مجانية وتقدم بمعدل ثلاث مرات يوميا على مدار الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت، وتبدأ في الساعة الخامسة مساء وتنتهى في العاشرة مساء ويتم الإعلان عن موضوعاتها ومواعيدها على الصفحة الرسمية لمصلحة الضرائب على «الفيسبوك»، وكذلك على الموقع الإلكتروني للمصلحة، لافتة إلى أن المصلحة لا تكتفى بذلك لتحقيق الوعي الضريبي للممول ولكن تقوم كذلك بتقديم برنامج أسبوعيا كل يوم أربعاء في تمام الخامسة مساء، ويحمل اسم (مسئول ع الهوا)، وهو عباره عن بث مباشر على صفحة مصلحة الضرائب المصرية على «الفيسبوك» وكل حلقة تتناول موضوع محدد، ويقدمها متخصص في الشأن الضريبي، حيث يتلقى أسئلة المتابعين من خلال التعليقات ومن ثم الإجابة عليها بشكل عملى ومباشر، ويتم الإعلان عن موضوع الحلقة على مدار ثلاثة أيام قبل موعد بثها.

تحديث مستمر للموقع الإلكتروني الخاص بالمصلحة

ولفتت عمل تحديث مستمر للموقع الإلكتروني لها، ويتم إمداده بكافة الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية والقوانين والتشريعات فور صدورها، وذلك لتيسير سٌبل التصفح الإلكتروني والحصول على المعلومات والخدمات المقدمة من المصلحة، مؤكدة أن ما يبذل من جهود لتقديم التوعية الضريبية والدعم الفني للممولين ما هو إلا انعكاس لحرص المصلحة على توفير بيئة ضريبية أكثر شفافية وعدالة، وتحقيق التواصل الفعّال مع الممولين، كما يأتي هذا التوجه تماشياً مع رؤية وزارة المالية الرامية إلى تعزيز ثقافة الالتزام الضريبي وتقديم الدعم المستمر للممولين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصلحة الضرائب المصرية مصلحة الضرائب الضرائب المصرية منصات التواصل الإجتماعى وزير المالية وزارة المالية منظومة الإيصال الإلكتروني مصلحة الضرائب

إقرأ أيضاً:

مصلحة الضرائب تصدر بياناً هاماً حول زيادة ضريبة الملابس الجاهزة المستوردة

الوحدة نيوز/ نفّت مصلحة الضرائب، ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة في الضرائب على قطاع الملابس.

وقالت المصلحة في بيان لها “ليس هناك أي زيادة في الضريبة فوق ما هو مقرر قانوناً وإنما الذي تغير فقط تحصيل الضريبة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية على الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج فقط”.

وأكدت أن هذا الإجراء تم بموجب طلب من قطاع الخياطة المحلي واتحاد المنسوجات المحلية والغرفة التجارية والصناعية وبموجب محضر موقع بين قيادة مصلحة الضرائب والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وأضاف البيان “في المقابل تم إعفاء قطاع الخياطة المحلي ومدخلات الإنتاج للملبوسات بنسبة ١٠٠ بالمائة من كل أنواع الضرائب، المتمثلة في ضريبة الأرباح وضريبة المبيعات وشملت الاعفاءات مدخلات إنتاج الملابس وكذا ضريبة المرتبات والأجور على دخل العمالة في هذا القطاع”.

وأكدت مصلحة الضرائب أنه تم تنفيذ هذا الإعفاء بدءاً من شهر يوليو الماضي وهذا هو الأهم في الموضوع وذلك كتحفيز وامتيازات لقطاع المنسوجات المحلية.

وأفاد بيان مصلحة الضرائب بأن القرار المتخذ بشأن تحصيل الضريبة على الملابس الجاهزة المستوردة بصورة نهائية في المنافذ الجمركية وإعفاء المنتج المحلي والعاملين في هذا القطاع من كافة أنواع الضرائب، تم لحماية المنتج المحلي من ناحية ولتشجيع المستوردين على الإنتاج في البلاد وتوفير فرص عمل إضافية من ناحية أخرى.

وجددّ البيان التأكيد على أن القرار المتخذ سيسهم في تخفيف استنزاف العملة الصعبة إلى الخارج إذ تبلغ فاتورة الاستيراد للملابس الجاهزة نحو ١٠٠ مليون دولار سنوياً والعمال المحليين أولى بها من عاملي البلدان الأخرى، سيما وقطاع المنسوجات المحلية تطوّر في السنوات الماضية وأصبح قادراً على إنتاج مختلف أنواع الملابس بجودة عالية وتكلفة أقل.

ولفت البيان إلى أن المصلحة لن تدخر جهداً في دعم ومساعدة قطاع الخياطة والمنسوجات المحلية الذي يصل عدد العاملين فيه إلى 200 ألف عامل .. معتبراً إنتاج مختلف أنواع الملابس ميزة تنافسية وطنية استراتيجية يجب دعمها والحفاظ عليها وليس إغراق السوق بمنتجات مستوردة تضرب المنتج المحلي وتهدد مصير العاملين بهذا القطاع الحيوي.

وأهابت مصلحة الضرائب بمستوردي الملابس الجاهزة، إنتاج الملابس والمنسوجات المحلية وسيتم منح الامتيازات لهم بإعفائهم من كل أنواع الضرائب بما فيها مدخلات إنتاجهم بموجب القرار الجمهوري بهذا الشأن والمحضر الموقع مع الغرفة التجارية.

سبأ

مقالات مشابهة

  • مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة
  • وردنا للتو| بيان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما جاء فيه
  • المكتب الفني للضرائب: التسهيلات الضريبية تسعى لفتح صفحة جديدة مع المستثمرين
  • مصلحة الضرائب تصدر بياناً هاماً حول زيادة ضريبة الملابس الجاهزة المستوردة
  • مصلحة الضرائب
  • عاجل|هل يتم فرض ضرائب جديدة بعد حزمة التسهيلات؟.. رئيس المصلحة تُجيب
  • عضو “المحاسبين والمراجعين”: الميكنة أهم تحديات مصلحة الضرائب
  • رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية تجعل مجتمع الضرائب أكثر استقرارا
  • وزير المالية: تصويب أخطاء الماضي يبني الثقة بين مصلحة الضرائب والمستثمرين
  • «المهندسين»: عرض توصيات ندوات الغزل والنسيج على رئيسي مصلحتي الضرائب والجمارك