بوابة الفجر:
2024-09-13@12:34:56 GMT

البابا تواضروس الثاني يناقش شباب ملتقى لوجوس

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

 

شارك قداسة البابا تواضروس الثاني إحدى مجموعات العمل للشباب ضمن برنامج ملتقى لوجوس الرابع للشباب الذي تجري فعالياته حاليًا في مركز لوجوس بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، تحت عنوان "خد خطوة".

وتعد المجموعة التي التقاها قداسة البابا واحدة من الخمس مجموعات المكونة لأعضاء الملتقى.

حدثهم قداسته عن الكنيسة القبطية في مصر وانتشارها الحالي خارجها، استمع للعديد من أسئلتهم في مختلف القضايا والموضوعات التي تشغلهم، ومن المقرر أن يلتقي قداسة البابا باقي المجموعات الخمس على مدار أيام الملتقى.

ويناقش الملتقى الرابع محاور أربعة في إطار عنوانه "خد خطوة" وهي خد خطوة نحو الله، نفسك، مجتمعك، هويتك القبطية.

وتحتضن ملتقيات لوجوس للشباب منذ بدايتها عام ٢٠١٨، شباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من جميع الإيبارشيات من خارج وداخل مصر. تحت شعار "العودة إلى الجذور" للشباب من خارج مصر بينما تحمل ملتقيات شباب الداخل شعار "التمتع بالجذور". وتهدف إلى تأصيل روح الفرح بصورة حيّة مُعاشة في نفوس الشباب، الذين يعدون مستقبل الكنيسة، وتدريبهم على التلامس مع محبة المسيح وسط الضغوط والمشغوليات التي تواجههم في حياتهم اليومية، إلى جانب نتمتع بجذور كنيستنا وبلدنا مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البابا تواضروس وادي النطرون ملتقى شباب

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل الرئيس الألماني بالمقر البابوي بالعباسية

استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم، الخميس، الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والوفد المرافق له، في إطار زيارته الحالية لمصر التي بدأها أمس /الأربعاء/.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس الألماني، دَوَّن كلمة في دفتر كبار الزوار للمقر البابوي، قبل أن يتوجه إلي الصالون الرئيسي لبدء جلسته مع البابا تواضروس الثاني.

وألقى البابا كلمة رحب فيها بضيفه ومرافقيه، معربًا عن سعادته بزيارتهم لمقر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث تمتزج الروحانية بتاريخ عريق وجذور راسخة، مشيرًا إلي أن أرض مصر تباركت بزيارة العائلة المقدسة منذ 2000 عام، وهي تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسيحيين في كل أنحاء العالم.

وتحدث عن تأسيس الكنيسة القبطية على يد القديس مرقس الرسول في القرن الأول الميلادي، وكذلك القديس أنطونيوس المصري مؤسس الرهبنة في العالم، ولفت إلى انتشار الكنيسة القبطية حاليًا في كل قارات العالم لخدمة أبنائها المهاجرين.

وأشاد البابا تواضروس الثاني بالعلاقات القوية بين مصر وألمانيا والتعاون المثمر بين البلدين في عدة مجالات أبرزها مجال التعليم.

وأثنى البابا على العلاقة الطيبة التي تربط الكنيسة بالرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية، لافتًا إلى سعي الكنيسة دومًا إلى ترسيخ السلام كأساس متين تبنى عليه العلاقات بين الشعوب.

وأعرب الرئيس الألماني، خلال كلمته، عن شكره للبابا على حفاوة الاستقبال، مضيفا: "شرف لي أن أتقابل مع قداستكم وأن أكون هنا في الكاتدرائية حيث لم تتح لي من قبل فرصة زيارة كنيسة كبرى وهامة مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية"، وتابع قائلآ، "زيارتي لكم هي شرف لي على المستوى الشخصي، وهي بالنسبة لي من أهم الزيارات التي قمت بها في مصر".

وأكد الرئيس الألماني على اتفاقه مع البابا تواضروس على قوة الروابط التي تجمع مصر بألمانيا من 70 سنة، وأثنى على طلبة مدرسة "سان شاربل" الألمانية بالقاهرة التي زارها أمس، من حيث إجادتهم للغة الألمانية وقدرتهم المتميزة على المناقشة والحوار.

ونوه إلى أنه سيزور اليوم إحدى الجامعات الألمانية بمصر، وأنه سيدعو في كلمته هناك إلى التوسع في التعاون في مجال التعليم ولا سيما التعليم الفني، مشيدًا بالاهتمام المشترك لمصر وألمانيا منذ فترة طويلة بهذا النوع من التعليم.

وشدد على أن للكنائس أيضًا دور هام في بناء الجسور بين الدول، مدللاً بالدور الإيجابي الذي يقوم به نيافة الأنبا دميان أسقف شمالي ألمانيا ورئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر، في المجتمع الألماني، وقال على سبيل الدعابة.. "لا أعلم لماذا يجلس نيافة الأنبا دميان ضمن الوفد القبطي، كنت أظنه يتبع الوفد الألماني! حتى أني اصطحبته معي في الطائرة إلى القاهرة".

واختتم زيارته بتهنئة البابا بالسنة القبطية الجديدة التي بدأت أمس، معربًا عن أمنياته بالتوفيق والسداد.

يذكر أن نيافة الأنبا دميان قد حضر إلي القاهرة على الطائرة الرئاسية بصحبة الرئيس الألماني والوفد المرافق له، وعقب انتهاء اللقاء توجه الوفد المرافق للرئيس الألماني لزيارة معالم الكاتدرائية، بينما عقدت جلسة ثنائية مغلقة بين الرئيس شتاينماير وقداسة البابا استغرقت حوالي 20 دقيقة.

اقرأ أيضاًالبابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

بحضور البابا تواضروس الثاني.. وزارة الرياضة تشارك في معرض لوجوس «صور»

البابا تواضروس يستقبل سفير كندا في القاهرة بمناسبة انتهاء فترة عمله

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يستقبل الرئيس الألماني- صور
  • البابا تواضروس يستقبل الرئيس الألماني بالمقر البابوي بالعباسية
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس ألمانيا الاتحادية
  • نشاط مكثف في الكنيسة القبطية احتفالا بعيد النيروز
  • قداسة البابا يصلي قداس عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي عيون مصر بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي "عيون مصر" غربي الإسكندرية