احتل اسم بافيل دوروف الرئيس التنفيذي لشركة تليجرام، مساحة بارزة من الأخبار خلال الساعات الماضية، بعد إعلان اعتقاله في مطار خارج باريس مساء السبت، ووضعه قيد الاحتجاز بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بتطبيق المراسلة، واتهامه بالفشل في الحد من إساءة استخدام منصته في أنشطة إجرامية، وفقًا لوسائل إعلام فرنسية.

من هو بافيل دوروف مؤسس تليجرام؟

الملياردير الروسي البالغ من العمر 39 عامًا، جرى اتهامه بالفشل في الحد من إساءة استخدام منصته في أنشطة إجرامية، وأصدر المكتب المسؤول عن حماية القاصرين من العنف، مذكرة اعتقال بحق دوروف بتهمة ارتكاب جريمة منظمة وتهريب المخدرات والاحتيال والتنمر الإلكتروني والترويج للإرهاب، في ظل أن تطبيق المراسلة تليجرام، الذي يستخدمه نحو 800 مليون شخص، يحظى بشعبية كبيرة في روسيا وأوكرانيا.

وبحسب موقع CNBC، نستعرض أبرز المعلومات عن الملياردير الروسي ورائد الأعمال الشاب بافيل فاليريفيتش دوروف مؤسس تليجرام الذي تلقبه وسائل الإعلام الغربية بـ«مارك زوكربيرج الروسي».

- أسس «دوروف» شبكة التواصل الاجتماعي فكونتاكتي (VK) في عام 2006، عندما كان عمره 22 عامًا، والتي كانت تسمى أيضًا النسخة الروسية من فيسبوك.

- ترك الشركة بعد نزاع مع مالكي الشبكة المرتبطين بالكرملين بشأن إدارة الشبكة، وبحسب ما ورد رفض «دوروف» التعاون مع السلطات بشأن حظر صفحة زعيم المعارضة الروسي الراحل أليكسي نافالني على المنصة.

- بعد تنحيه عن منصبه في VK، هاجر «دوروف» من روسيا في عام 2014، وحصل على الجنسية في أرخبيل جزيرة سانت كيتس ونيفيس في البحر الكاريبي، بعد التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لصناعة السكر هناك، وحصل على الجنسية الفرنسية في أغسطس 2021.

- أسس بافيل دوروف تليجرام في عام 2013، وقام بتسويقه كمنصة غير خاضعة للرقابة ومحايدة، يمكن الوصول إليها من قبل الأشخاص من جميع مناحي الحياة ووجهات النظر، ويضم أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم.

ثروة بافيل دوروف مؤسس تليجرام

- غادر «دوروف» روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على منصة التواصل الاجتماعي «فكونتاكتي» التي باعها.

 وقال الملياردير الروسي للصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، عن خروجه من روسيا وبحثه عن مقر لشركته، التي شملت فترات عمل في برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو: «أفضل أن أكون حرا على أن أتلقى أوامر من أي شخص». 

- بدأت روسيا في حجب تطبيق تليجرام عام 2018، بعد أن رفض التطبيق الامتثال لأمر قضائي بمنح أجهزة أمن الدولة حق الوصول إلى الرسائل المشفرة لمستخدميه، ولم يكن لهذا الإجراء تأثير يذكر على توفر تليجرام هناك، لكنه أثار احتجاجات حاشدة في موسكو وانتقادات من المنظمات غير الحكومية.

- وتقدر ثروة دوروف الصافية بنحو 15.5 مليار دولار، وفقا لمجلة «فوربس»، ما يجعله في المركز 121 من حيث أغنى شخص في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بافيل دوروف مؤسس تليجرام بافيل دوروف مؤسس تليجرام تليجرام اعتقال مؤسس تليجرام دوروف مؤسس تلیجرام بافیل دوروف فی عام

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان الروسي: الناتو أصبح طرفا في العمل العسكري بأوكرانيا

كشفت وكالة «رويترز» نقلا عن رئيس البرلمان الروسي أن حلف شمال الأطلسي أصبح بالفعل طرفا في العمل العسكري في أوكرانيا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • موسكو: الدبلوماسيون المنسحبون من اعتماد السفارة لهم يد في أعمال تضر بالشعب الروسي
  • رئيس البرلمان الروسي: الناتو أصبح طرفا في العمل العسكري بأوكرانيا
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • ترامب: في عهدي لم يحدث تضخم.. والصين كانت تدفع لأمريكا بالمليارات
  • الملياردير إيلون ماسك يسخر من بايدن بهذه الطريقة
  • الملياردير إيلون ماسك يسخر من بايدن بهذا الطريقة
  • غوغل تخسر قضية بالمليارات أمام محكمة العدل الأوروبية في قضية احتكار كبرى