جريدة زمان التركية:
2024-09-13@12:40:45 GMT

كيليتشدار أوغلو: تركيا لم تعد دولة!

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – عارض الرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدارأوغلو، خطوات التطبيع بين حزبه المعارض والحكومة، التي بدأت بعد رحيله عن زعامة الحزب.

وقال كليتشدار أوغلو الذي يتميز بأسلوبه الحاد في المعارضة: ”لا يمكننا القتال إلا ضد القصر الذي أوصل الدولة إلى هذه الحالة. وخطاب التطبيع يشجعهم.

ما الذي ستتحدث عنه مع القصر؟ ماذا ستناقش معهم؟ إذا توقفت الهيئة التشريعية عن كونها هيئة تشريعية، والسلطة القضائية توقفت عن كونها هيئة قضائية، والسلطة التنفيذية توقفت عن كونها تنفيذية، والدولة بأكملها تعتمد على كلمة شفتي شخص واحد، فعن ماذا ستتحدثون؟ تطبيع؟ من سيلين، من سيطبيع، مرحبا به”.

وأضاف كليتشدار أوغلو: ”لم تعد الدولة دولة، التسلسل الهرمي في الجيش محطم تماماً، ليس من الواضح من يقوم بأي وظيفة، ولذلك، فقد كشف النظام عن حقيقة هيكل الدولة العاجز عن حماية نفسه في ظل انعدام النظام الهائل”.

وأكد كيليتشدار أوغلو أنه يجب على كل عاقل وكل من يحب بلده وكل من يفكر في مستقبل أبنائه أن ينظر إلى هذه الصورة بعناية، متابعا: “إذا كان المزارع لا يستطيع كسب لقمة العيش، فأردوغان هو السبب، إذا كانت هناك بطالة، فأردوغان هو السبب، وإذا انقسم الشعب إلى قطبين، فأردوغان هو السبب، إذا كان بقاء الوطن في خطر، فأردوغان هو السبب، السبب الوحيد لمشكلة اللاجئين والإفلاس الاقتصادي وهروب شبابنا إلى الخارج وحالات الانتحار والانهيار الأخلاقي هو أردوغان، هو من وصف زعيمنا المؤسس بـ”(السكير)، وهو من وصف نساءنا بـ(العاهرات)، وهو من وصف المعارضة بـ(اللصوص)، وهو من قسم شبابنا إلى (متدينين-غير متدينين)، وهو من وصف حزبنا بـ(حفرة القمامة-الحمقى)، وهو من وصف الرئيس العام بـ(غير الجدير).

عقب تولي أوزجور أوزال منصب زعيم حزب الشعب الجمهوري، خلفا للزعيم السابق كمال كليجدار اوغلو، تبادل الرئيس رجب طيب أردوغان واوزال الزيارات، في حدث تاريخي لم تشهده البلاد منذ سنوات، وتحدثت تقارير عن عملية تطبيع بين الحزب الحاكم واكبر أحزاب المعارضة، لكن لاحقا لم يكن هناك تطورات، خصوصا مع عدم استجابة الحكومة لطلب حزب الشعب الجمهوري برفع الحد الأدنى لأجور أصحاب المعاشات.

 

Tags: اسطنبولانتخاباتتركياحزب الشعب الجمهوريكيليتشدارأوغلو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول انتخابات تركيا حزب الشعب الجمهوري كيليتشدارأوغلو هو من وصف

إقرأ أيضاً:

السنوار يهنئ الرئيس تبون بتجديد ثقة الشعب الجزائري له رئيسا للجزائر

#سواليف

‏بعث#يحيى_السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة #حماس رسالة تهنئة إلى فخامة الرئيس #عبد_المجيد_تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة وذلك بمناسبة نجاح الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، ومباركاً تجديد ثقة الشعب الجزائري له لقيادة البلاد، راجياً الله له التوفيق والإعانة، لخدمة #الجزائر وشعبها الأصيل.

وأشار السنوار إلى أنه يبعث رسالته في ظل الملحمة البطولية التي يسجلها شعبنا الفلسطيني ومقاومته بكل بسالة وصمود في معركة طوفان الأقصى، بالرغم مما يتعرض له من حرب الإبادة الجماعية، وهمجية الاحتلال الصهيوني النازي، الذي يعادي كل مظاهر الحياة، ويقتل الإنسانية في قطاع غزة، ويعتدي على أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، في تجاوز وتحدٍ سافر لكل القوانين والمواثيق الدولية.

وجدد رئيس الحركة تثمينه للدور الجزائري في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه في المحافل الدولية، كما تطلع إلى استمرار وتطوير هذا الدور الداعم والمساند لشعبنا في كافة المجالات لتعزيز صموده ومقاومته، وصولاً لوقف العدوان الغاشم ودحر الاحتلال وتحقيق حلم شعبنا بالتحرير والعودة كما تحرر الشعب الجزائري العظيم، وإقامة دولتنا المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

مقالات ذات صلة المنصة الإلكترونية لنتائج الانتخابات النيابية 2024 .. رابط 2024/09/10

مقالات مشابهة

  • حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى المولد النبوي
  • الإمارات تستعرض في «بريكس» سياسات سوق العمل
  • حزب تركي يطلب التحالف مع أحمد داود أوغلو
  • «مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات
  • السنوار يهنئ الرئيس الجزائري بإعادة انتخابه
  • يحيى السنوار يبعث رسالة إلى رئيس دولة عربية
  • المشاركون بـ «جيل جديد»: رعاية الرئيس السيسي للمبادرة جعلتنا سفراء لنقل إنجازات الجمهورية الجديدة
  • السنوار يهنئ الرئيس تبون بتجديد ثقة الشعب الجزائري له رئيسا للجزائر
  • البرلمان الإفريقي يُهنئ الرئيس تبون على فوزه بالإنتخابات
  • الرئيس تبون يتلقى مكالمة من نظيره الإماراتي