أكد الكاتب الصحفي علي المرعبي أمين عام اتحاد الصحفيين العرب، أنّ السياسة الخارجية الفرنسية تعاني من أزمة منذ سنوات، لافتًا إلى أنّ هذه الأزمة تتعلق بكيفية المحافظة على حضورها في مستعمراتها السابقة.

الوجود العسكري في النيجر

وأوضح علي،  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبوزيد في برنامج «هذا المساء» المذاع عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنّ هذا الخطأ أدى لتراكمات عديدة وصلت الآن إلى خروج قواتها من مالي وبوركينا فاسو بناء على طلبهم، وبقي لها منفذ وحيد للتواجد العسكري في أفريقيا داخل النيجر.

وأشار إلى أن فرنسا كانت تعتمد بشكل كبير على استيراد اليورانيوم لتشغيل المفاعلات النووية الفرنسية للأغراض السلمية الخاصة بمولدات الكهرباء التي تمثل 70% من محطات الكهرباء في فرنسا وللاستخدامات العسكرية.

ولفت إلى أنّ المجلس العسكري الانتقالي طلب من فرنسا عدم التدخل في شؤون النيجر الداخلية، مؤكدًا أن المجلس العسكري أعلن انتهاك فرنسا لأجوائها، وأنّ المواطن كان يشعر بأنّ فرنسا تستغل مواردهم لصالح رفاهية شعبها في الوقت الذي يعانون فيه من التهميش والعوز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية النيجر فرنسا

إقرأ أيضاً:

عند 3.2%.. عائد سندات حكومة فرنسا في انتظار الجولة الثانية من الانتخابات

بلغ سعر العائد على سندات الحكومة في فرنسا لأجل 10 سنوات حوالي 3.2%، ليظل أقل من أعلى مستوًى في ثمانية أشهر عند 3.34% والذي بلغه يوم الاثنين الماضي، مع انتظار المتداولين للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد المقبل.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن من غير المرجح أن يفوز التجمع الوطني اليميني المتطرف بأغلبية مطلقة، ما أكد على تكثيف الجهود لمنعه من اكتساب السلطة، مع انسحاب أكثر من 200 مرشح من السباق.

ومع ذلك، لا تزال المخاوف قائمة بشأن عدم الاستقرار السياسي المحتمل إذا أسفرت الانتخابات عن برلمان معلق، مما يثير المخاوف بشأن الحفاظ على السيطرة على السياسة المالية.

إلى ذلك ستبيع وزارة الخزانة الفرنسية أربع مبيعات من السندات طويلة الأجل اليوم، وفي الوقت نفسه، غذت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأضعف التكهنات بخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما خفف الضغوط على سوق السندات. وانخفض الفارق بين عائدات السندات الفرنسية والألمانية لأجل 10 سنوات إلى حوالي 66 نقطة أساس، بعد أن بلغ 80 نقطة أساس الشهر الماضي.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه

أبو الفتوح: البنك الأهلي مستمر في طرح شهادات الادخار بعائد 27 و 30%

تحت فائدة شهرية 25%.. بنك الكويت يواصل طرح حساب توفير الكنز

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية تنطلق غداً
  • من هو ضياء رشوان المرشّح لرئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الجديد؟
  • لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا
  • وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل
  • عند 3.2%.. عائد سندات حكومة فرنسا في انتظار الجولة الثانية من الانتخابات
  • التجنس وتأشيرات فرنسا وتصاريح الإقامة.. إليكم حصة الجزائريين
  • بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟