26 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تُعَدُّ منطقة كرميان في العراق، بما تحويه من حقول نفطية وما تشكله من أهمية استراتيجية، بؤرة توتر سياسي متجدد بين القوى المحلية والإقليمية. تتداخل في هذه المنطقة المصالح الاقتصادية مع التحالفات السياسية، مما يؤدي إلى تعقيدات مستمرة في المشهد السياسي والأمني.

والتحركات الأخيرة لقوات “الحشد الشعبي” في منطقة كرميان، والتي تضم ثلاثة حقول نفطية، كشفت عن تداخل واضح بين الأجندات السياسية والأمنية في العراق.

تأتي هذه التحركات في سياق التحالفات المعقدة بين الفصائل السياسية المختلفة، بما في ذلك الأحزاب الكردية والعربية، بالإضافة إلى تأثير القوى الإقليمية.

و يُعتبر حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” من اللاعبين الرئيسيين في منطقة كرميان، ويمتلك نفوذاً واسعاً في محافظة كركوك، والتي تعد من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان. يمتاز “الاتحاد الوطني” بعلاقاته القوية مع  قوات “الحشد الشعبي”.

و تشير تقارير إلى وجود اتفاق ضمني بين الطرفين، مما يعكس تداخل المصالح الأمنية والسياسية بين القوى المختلفة، وتقول تحليلات ان الاتحاد الوطني ربما يستعين بقوات الحشد للسيطرة على المنطقة ومنع اي نفوذ لحزب بارزاني فيها.

ويتخذ “الحزب الديمقراطي الكردستاني” موقفاً حذراً تجاه تحركات “الحشد الشعبي”. ويمتلك هذا الحزب نفوذاً قوياً في أربيل ودهوك، ويعارض بشكل تقليدي توغل القوات العراقية غير الكردية في المناطق المتنازع عليها دون تنسيق مسبق.
وتلعب الموارد النفطية دوراً محورياً في الصراعات على النفوذ في العراق، ولا تعد منطقة كرميان استثناءً. و تقع حقول كولة جو النفطية في قلب هذه التوترات، حيث تتضارب المصالح بين الأطراف المختلفة:

ويبدو أن وجود قوات “الحشد” في منطقة كولة جو يرتبط بمحاولات لضمان سيطرة بغداد على الموارد النفطية في المناطق المتنازع عليها، أو على الأقل تأمين وجودها في مناطق استراتيجية.
وترى هذه الأحزاب في تحركات “الحشد الشعبي” تهديداً لنفوذها في المنطقة، خاصة أن الحقول النفطية تشكل مورداً اقتصادياً مهماً يساهم في تعزيز سلطتها.

ومن الواضح أن النفط والتحالفات السياسية يشكلان جزءاً لا يتجزأ من التوترات في منطقة كرميان. تعتمد الديناميات الحالية على مدى قدرة الأطراف المختلفة على الوصول إلى اتفاقات توازن بين المصالح الاقتصادية والأمنية. في ظل عدم وضوح الترتيبات الأمنية الحالية، والاختلاف في الروايات حول أهداف تحركات “الحشد الشعبي”، قد تستمر التوترات في التصاعد، مما يهدد الاستقرار في المنطقة.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المناطق المتنازع علیها منطقة کرمیان الحشد الشعبی فی منطقة

إقرأ أيضاً:

حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق

نبه الدفاع المدني من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من اليوم الجمعة حتى الثلاثاء المقبل.
وحدد الدفاع المدني في منشور عبر حسابه على تطبيق إكس، أماكن هطول الأمطار كالآتي:أمطار متوسطة إلى غزيرةتتعرض إلى أمطار متوسطة إلى غزيرة مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران، وأجزاء من منطقة مكة المكرمة تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات.
أخبار متعلقة وزير الخارجية يصل إلى مملكة إسبانياالمنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يحصد فضية الأولمبياد الدوليويصاحب الأمطار جريان السيول، وتساقط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

#الدفاع_المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل.#الوقاية_أمان pic.twitter.com/Wm2gMNmNPX— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) September 12, 2024أمطار خفيفة إلى متوسطةتتعرض منطقة المدينة المنورة إلى أمطار خفيفة إلى متوسطة، ومها أجزاء من منطقة مكة المكرمة، تشمل العاصمة المقدسة والكامل والجموم والخرمة وتربة ورنية والموية والليث والقنفذة.نصائح مهمةووجه الدفاع المدني نصائح مهمة من أجل السلامة خلال الأمطار:
- أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة.
- الابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية، وعدم السباحة فيها.
- الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • 8 دول في منطقة شنغن قررت تشديد إجراءات الرقابة عبر حدودها البرية.. تعرف عليها
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • العراق.. الحشد الشعبي ينهي 23 مهمة لرفع مخلفات داعش
  • الحشد الشعبي يعتقل أحد أخطر قادة داعش في نينوى خلال عملية نوعية
  • الجيش الأمريكي: تدمير نظام صواريخ تابع لمليشيا الحوثي الإرهابية في منطقة تسيطر عليها
  • الكرملين يدعو ترامب وهاريس إلى التوقف عن الزج باسم بوتين في الخلافات السياسية بينهما
  • السيسي يُحذر من توسع الصراع بالمنطقة بسبب أحداث الضفة الغربية ولبنان واليمن
  • الكويت.. قطع الكهرباء عن 11 منطقة سكنية!