أعلن المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي صدور عدة قرارات جديدة تخص الجامعات التكنولوجية خلال اجتماعه برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن للمعامل والورش بالجامعات التكنولوجية، وتطورات العمل في إنشاء 17 جامعة جديدة.

قرارات المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على قواعد التحويل بين الجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من الجامعات الأكاديمية للجامعات التكنولوجية.

كما وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للعام الماضي للالتحاق بالفرقة الأولى.

وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على التقدم لدبلومة الدراسات المتخصصة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بجامعة الدلتا التكنولوجية.

ووافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على إدراج جامعة مصر الدولية على منصة "ادرس في مصر"، أسوة بباقي الجامعات التكنولوجية.

ووجه المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بدراسة عمل مقاصة لطلاب مدرسة ITECH للتكنولوجيا التطبيقية "نظام الخمس سنوات"، تخصص تكنولوجيا المعلومات والحاسبات للالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

وقرر المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي تشكيل لجنة لمراجعة اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات التكنولوجية.

ووافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد برنامج تكنولوجيا الميكاترونيكس والأتمتة، بالشراكة مع المعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، ومعهد الدون بوسكو، وذلك طبقًا للبروتوكول المُوقّع بينها وجامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة.

وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على تشغيل برنامج لدرجة الدبلوم فوق المتوسط المهني في تكنولوجيا إنتاج ومعالجة ونقل البترول، المُنفذ بجامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة للعمل به بالمعهد العلمي الحديث للتدريب الإداري والمهني بسلطنة عمان.

ووافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي على بروتوكول التعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية والجامعة العالمية بماليزيا والجامعة الوطنية التكنولوجية بأوكرانيا، والذي يتضمن استضافة بعض البرامج التكنولوجية من هذه الجامعات بما يتماشى مع البرامج الموجودة بجامعة طيبة.

وأحيط المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي علمًا بتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، وجامعة طيبة التكنولوجية، والصين في مجال الخدمات الفندقية والسياحية.

وأحيط المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بالموافقة على توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة السويدى التكنولوجية وشركة السويدى إلكتريك.

وأحيط المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي علمًا بالموافقة على إنشاء جامعة بنها التكنولوجية بالعبور، والتنسيق مع جامعة بنها لاتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة في هذا الشأن.

وأحيط المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي علمًا بالموافقة على إقامة أسبوع شباب الجامعات الأول بأبي قير خلال الفترة من (17_ 21) ديسمبر) القادم، والذي ينظمه المجلس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والإدارة العامة لرعاية الطلاب بوزارة التعليم العالي.

وناقش الاجتماع مقترح جامعة برج العرب لإنشاء شركة ناشئة لمشروع طلابي باسم "منصة مصر تك لربط الخريجين بسوق العمل".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للتعليم التكنولوجي المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي المجلس الجامعات التكنولوجية الجامعات التعليم التعليم العالى المجلس الأعلى للتعلیم التکنولوجی على الجامعات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة

«خبرات متراكمة اكتسبناها منذ التحاقنا بالجامعات التكنولوجية والتخصصات المختلفة تؤهلنا إلى سوق العمل المحلية والدولية»، بتلك الكلمات وصف سيد محمد، الطالب بالفرقة الثانية بكلية العلوم الصحية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، تجربة التحاقه بالجامعات التكنولوجية، مشيراً إلى أنه التحق بالعمل فى أحد المعامل الكبرى المتخصصة فى مجال التحاليل الطبية، فى عامه الدراسى الثانى، موضحاً أن العام الأول تضمن دراسة نظرية، وباقى نظم الدراسة «عملى وتدريب» ما ساعده على صقل مهاراته التى أهّلته للعمل.

وعن تجربته فى الجامعة واختياره لها، قال إنه اطلع فى البداية على التخصصات المتاحة للطلاب وتساير وظائف المستقبل واحتياجات سوق العمل، وجميع البرامج جديدة ومطلوبة لسوق العمل كقسم الصناعات الدوائية، فهو يربط بين الهندسة والصناعات الدوائية، حيث تكون وظيفة الخريج رابطاً بين الصناعات الهندسية لأجهزة صناعة الدواء وكذلك الصناعة نفسها للأدوية، ووجّه نصيحة لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات، بضرورة النظر إلى احتياجات سوق العمل: «يجب أن تكون لهم رؤية فى اختيار التخصصات والابتعاد عن التخصصات النمطية، فمثلاً هناك أعداد كبيرة من خريجى التجارة والهندسة لا تحتاجهم سوق العمل، ويجب البحث عن كليات توفر فرص العمل بعد التخرج وهو ما تتميز به الجامعات التكنولوجية التى تضم نظم الدراسة بها برامج حديثة، وحال تشبع أى قسم بالخريجين يتم تطويره لقسم جديد تحتاجه سوق العمل».

«حنين»: الدراسة النظرية والعملية تسهم في تأهيل الطلاب من خلال التدريب

وقالت الطالبة حنين أيمن، بالفرقة الثانية بكلية الصناعات الغذائية جامعة أكتوبر التكنولوجية، إن الدراسة النظرية والعملية فى الجامعات التكنولوجية بالمعامل تسهم فى تأهيل الطلاب لسوق العمل، بجانب الخطط التى تقوم بها من خلال التدريب الدورى الأسبوعى سواء فى المصانع أو الشركات والمؤسسات الصناعية، فيما أكد أحمد كمال، طالب بكلية «it»، جامعة أكتوبر التكنولوجية، أن تجربة الجامعات التكنولوجية تمثل إضافة كبيرة لمسيرته الدراسية، بعد التحاقه بتخصص تحتاجه سوق العمل: «أدرس تخصصاً جديداً والتحقت بالعمل فى وزارة الاتصالات بعقد مؤقت حتى معرفة موقف التجنيد الخاص بى، وتم التعاقد معى حتى طلبى للجيش وهناك وعد بالتعيين فور الانتهاء من الخدمة العسكرية».

  «عبير»: حققت أمنيتى فى الالتحاق بالجامعة بعد التخرج فى الثانوية الفنية

وأوضحت عبير خالد، طالبة ببرنامج الـ«ميكاترونكس» بجامعة الدلتا التكنولوجية، أنها التحقت بالعمل فى إحدى الشركات الكبرى العاملة فى مجال تصنيع الأجهزة الكهربائية خلال الإجازة الصيفية، لافتة إلى أن الدراسة بالجامعات التكنولوجية قرار إيجابى، وأنها حققت أمنيتها فى الالتحاق بالجامعة بعد التخرج من الثانوية الفنية، مشيرة إلى أن هناك فارقاً كبيراً تتمتع به نظم الدراسة فى الجامعات التكنولوجية بمختلف المحافظات عن الجامعات الأخرى، موضحة أن التوسع فى الجانب العلمى التطبيقى يسهم فى اكتساب الخبرات المختلفة المؤهلة لسوق العمل إقليمياً ودولياً.

وكشفت أن سوق العمل تتطلب البرامج التعليمية الحديثة بعيداً عن التخصصات النمطية القديمة، مشيرة إلى أن وزارة التعليم العالى انتهجت خلال السنوات الماضية عدداً من الخطوات لإصلاح مسار التعليم العالى والجامعى، وأنها أنصفت طلاب التعليم الفنى، مؤكدة أن الجامعات التكنولوجية أصقلتها بالمهارات المتميزة المؤهلة لسوق العمل، وناشدت الطلاب التريث جيداً فى اختيار البرامج الدراسية المؤهلة لسوق العمل والتخلص من فكرة التخصصات العلمية النمطية.

وقالت هبة طارق، الطالبة بالفرقة الثانية بتكنولوجيا التصنيع الغذائى، جامعة برج العرب التكنولوجية، إنها نجحت فى الالتحاق بالجامعة بعد حصولها على دبلوم فنى تجارى، وتعمل حالياً فى فترة التدريب العملى بإحدى الشركات الكبرى المتخصصة فى مجال الأغذية من العام الأول للالتحاق فى الجامعة، مضيفة أن الفرق بين الدراسة فى الجامعات التكنولوجية والجامعات الأخرى، هو أن الدراسة فى البرامج للمؤسسات التكنولوجية عملى بنسبة كبيرة جداً، وبالتالى يتم تطبيق الدراسة النظرى أكثر فى المعامل ما يسهم فى تأهيل الطلاب.

وأضافت أن هناك تدريباً دورياً أسبوعياً يجرى فى المصانع والشركات والمؤسسات الصناعية: «نشتغل عملى أكثر بحيث يكون لدينا دراية ومعرفة بالسوق الخارجى بعد التخرج».

«على»: الجامعات التكنولوجية تتميز بأعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة

وقال على محمود، الطالب بقسم تكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج بجامعة الغربية التكنولوجية، إن الجامعات التكنولوجية تتميز بأعضاء هيئة تدريس ذوى كفاءة وخبرات متراكمة، مؤكداً أنها تمثل الملاذ الآمن للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وأضاف أن العالم يتجه نحو التكنولوجيا والابتكار، وأن الدولة اهتمت بالتعليم العالى والبحث العلمى والجامعات، منوهاً بأن الجامعات التكنولوجية تتميز بالتدريب العالى والمتميز لكافة الطلاب بمختلف المجالات، ما يجعلهم مؤهلين لسوق العمل محلياً وإقليمياً. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • رئيس جامعة حلوان: آلية جديدة لكشف مهارات الطلاب من «الإعدادية» وتدريبهم بالشركات خلال فترة الدراسة
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة
  • أمين «الأعلى للجامعات التكنولوجية»: برامجنا تلبي وظائف المستقبل وتستهدف استقطاب الطلاب بالداخل والخارج
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «الجامعات التكنولوجية» ملاذ آمن لوظائف المستقبل
  • تعيينات جديدة لقضاة ورؤساء محاكم في مناصب مسؤولية جديدة
  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى لاستحداث برامج وتخصصات جديدة تواكب سوق العمل
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة